وجهت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خطباء المساجد إلى تخصيص خطبة الجمعة اليوم لزلزال الحوز.
ومما جاء في خطبة توصلت بها اليوم24″:
أيها الإخوة المؤمنون أيتها الأخوات المؤمنات، قال الله تعالى: “ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يومن بالله يهد قلبه والله بكل شيء عليم” صدق الله العظيم. لقد استحضر المغاربة هذا البيان الرباني والتوجيه القرآني وتوجهات أخرى جاءت في معناه وهم يعيشون جميعا الأوقات الماضية من ساعة وقوع الزلزال، وتكلم العلماء والوعاظ وأصحاب الفكر السديد في ما يليق أمام مثل هذا المصاب من مواقف الثبات واليقين والتوجه بالتضرع إلى ذي القوة المتين، ولنا في هذه الخطبة وسيرا على هذا النهج القويم أن نستحضر بعض ما تجلى به علينا سبحانه وتعالى من تجليات من خلال هذا القضاء، ومنها: التجلي الأول: هو هذا اللطف الإلهي الذي صاحب الواقعة، فلولا هذا اللطف في المكان والزمان والتصريف لكانت المصيبة بها أعظم بما لا يقدر، وقد عودنا سبحانه وتعالى أن يشفق على هذه الأمة الحافظة لكتابه المداومة آناء الليل على ذكره.

التجلي الثاني: الصبر والرضا اللذان ظهرا على حال إخواننا وأخواتنا الذين نزل بهم القدر في تلك الجبال، حيث لم يستسلموا للجزع ولم يلقوا اللائمة على أحد وإنما عكفوا على الموتى والعناية بالجرحى والبحث عن المفقودين وطمأنة المصدومين ومواساة بعضهم البعض في انتظار وصول العون من خارج تلك المناطق. قال الله تعالى: ” إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب”
التجلي الثالث: التدبير الرسمي السابغ الذي بدأ من النهار الأول بقيادة أمير المؤمنين حفظه الله وهو تدبير شامل لكل ما يقتضيه الموقف من أجل تدارك جميع أحوال الجهات المنكوبة بالعناية الطبية وحضور المختصين لاستخراج من هم تحت الأنقاض والإسعاف تباعا بما يتوجب من المأوى والإطعام، ثم كل ما وجه إليه حفظه الله من المواساة وإصلاح ما يمكن إصلاحه من الضرر حتى تستأنف الحياة العادية في تلك المنطقة الجريحة وكان هذا التجلي الأمن والأمان للناس في هذا البلد الذي ترافقه هذه الرعاية المولوية في السراء والضراء.

التجلي الرابع: وهو الظاهر و ظهورا ماثلا متجددا في هذا التضامن الذي أظهره ويظهره المغاربة قاطبة معنويا وماديا مع إخوانهم وأخواتهم من المصابين والمتضررين تضامن الأفراد والجماعات والجمعيات تضامن يعبر مرة أخرى على الرصيد الكامن في قلوب المغاربة من الإيمان بالله وبرسوله والعمل بما ورد في أخلاق المتمسكين بهذا الدين من مثل قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى “.

 

كلمات دلالية المغرب خطب زلزال مساجد

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب خطب زلزال مساجد

إقرأ أيضاً:

«تضامن المنوفية» تنجح في تحرير 13 ألف و736 مواطناً من الأمية

استطاعت مديرية التضامن الاجتماعي بالمنوفية، خلال عامين هما عمر مبادرة لا أمية مع تكافل وكرامة، تحقيق إنجاز كبير، حيث تعد المحافظة الأولى بين محافظات الجمهورية تحقيقا لأهداف المبادرة.

وأكد محمد جمعة وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالمنوفية، أن المبادرة حققت نجاحًا كبيراً على مستوى القرى والمراكز المختلفة، واستطاعت تقديم نماذج ملهمة قدمتها المديرية للمجتمع، ومن أبرز تلك النماذج المشرفة حالتي الحاجة زبيدة أيقونة محو الأمية في مصر، والحاجة عائشة وهما الأكبر سنًا على مستوى الجمهورية ضمن البرنامج.

وأضاف جمعة، أن الفضل لله ثم توجيهات ورعاية اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، ثم العاملين في البرنامج وعلى رأسهم سوزي صبحي المدير العام بالمديرية والمشرفة على البرنامج.

ومن جانبها أوضحت سوزي صبحي المشرف على برنامج لا أمية مع تكافل وكرامة أن المبادرة حققت إنجازات كبيرة خلال العامين التي الماضيين، مؤكدة أن المنوفية تصدرت الترتيب بين باقي محافظات الجمهورية في النتائج.

وأضافت مشرفة البرنامج أن عدد المقيدين من الدارسين في فصول المشروع، بلغ 31858 حتى دورة أبريل 2024، وبلغ عدد المتحررين بالفعل 13763 دارسا، وهناك مجموعة أخرى ستضاف لهم في امتحان شهر يوليو الجاري.

وأردفت المشرفة على البرنامج أن الفئات العمرية الموجودة بالبرنامج ما بين سن 16 عاما إلى 86 عامًا، وأن الدورات الأولى في المبادرة كانت لكبار السن وكان هذا دافع للشباب لأنهم رأوا نموذج وإرادة الكبار، وتقدم المديرية كل الدعم للدارسين لاستكمال الدراسة بعد الانتهاء من الحصول على شهادة محو الأمية.

مقالات مشابهة

  • «تضامن المنوفية» تنجح في تحرير 13 ألف و736 مواطناً من الأمية
  • المنصات المغربية تشتعل جدلا بشأن قرار توحيد خطبة الجمعة
  • مصر.. نائبة تطالب الأزهري بإلغاء الخطبة الموحدة: لغت دور الإمام
  • الفنان مصطفى الداسوكين في ذمة الله
  • برلمانية تطالب بإقامة صلاة الجمعة في الزوايا.. وتطوير الخطاب الديني بـ«الخطبة»
  • دروس الهجرة النبوية.. قافلة دعوية لأوقاف القليوبية
  • «أوقاف كفر الشيخ» تفتتح مسجدا جديدا في قرية أريمون
  • محافظ القاهرة ووزير الأوقاف يؤديان صلاة الجمعة بمسجد عمرو بن العاص
  • دعاء خطبة الجمعة.. اللهم عاملنا بما أنت أهله
  • الأزهر يحذر من خطأ شائع يرتكبه المصلين أثناء خطبة الجمعة