تعتزم الشعبة العامة للسيارات في غرفة القاهرة التجارية، التقدم بمذكرة للدكتور محمد معيط وزير المالية، لإلغاء شرط الشحن من بلد الإقامة ضمن مبادرة استيراد سيارات المصريين المقيمين في الخارج، والسماح بالشحن مباشر من مكان الشراء.

إضراب 13 ألف عامل بمصانع السيارات في أمريكا نصائح وإرشادات مرورية لمنع حرائق السيارات

ووافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم، على مشروع قانون لتجديد مبادرة تيسير دخول سيارات المصريين فى الخارج، وفقا للتيسيرات الواردة فى القانون رقم 161 لسنة 2022.


وقال اللواء نور درويش، نائب رئيس الشعبة، إن المذكرة ستشمل عددا من المقترحات بهدف تيسير شروط المبادرة بشكل يتوافق مع غالبية الموطنين العاملين بالخارج، أهمها السماح باستيراد السيارات من أي دولة دون التقيد ببلد الإقامة، وأن يكون الشحن مباشرا من مكان الشراء.
وبحسب مشروع القانون الجديد، يمكن لكل مصري له إقامة قانونية سارية في الخارج ولم يسبق له الاستفادة من المبادرة السابقة، إدخال سيارة مستوردة بنفس التيسيرات السابقة. ويستمر العمل بالقانون الجديد بعد إقراره من جانب مجلس النواب لمدة 3 شهور مع إمكانية مدة لفترة مماثلة.
ووفقا للمبادرة السابقة يحق للمصرى الذى له إقامة قانونية سارية فى الخارج استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي معفـاة مـن الضرائب والرسوم بما فى ذلك الضريبة على القيمة المضافة وضريبة الجـدول المستحقة على السيارة، مقابل سداد قيمة هذه الرسوم والضرائب كوديعة دولارية دون فائدة يستردها بعد 5 سنوات بالجنيه المصرى وفقا لسعر الصرف السائد وقت الاسترداد.
وتتضمن الشروط أن أن تكون السيارات من بلد المنشأ المقيم فيها المصري بالخارج.
وقال أمير هلالي رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إن تجديد مبادرة استيراد سيارات المصريين المقيمين في الخارج مرة أخرى سيسمح للمصريين المغتربين الذين لم يتقدموا في المرة الأولى للتقدم بعد استيفاء الشروط الخاصة بالمبادرة.
وأضاف هلالي: «المبادرة ستساهم في جذب حصيلة دولارية جديدة للبلاد على غرار ما حدث مسبقا حيث جذبت المبادرة ما يقرب من مليار دولار».
وشدد رئيس لجنة المستوردين على ضرورة السماح باستيراد السيارات دون التقيد ببلد الإقامة، وأن يكون الشحن مباشرا من مكان الشراء، حتى يستفاد أكبر عدد من المصريين فى الخارج مما يعظم إيرادات الدولة من العملة الصعبة. 
وفي نوفمبر 2022، أطلقت وزارة المالية، مبادرة "تيسير استيراد سيارات المصريين في الخارج"، وكانت تستهدف منها جمع ما يصل إلى 2.5 مليار دولار، لكن بعد انتهاء المبادرة في منتصف مايو الماضي كانت حصيلتها أكثر بقليل من ثلث المستهدف لتسجل 900 مليون دولار.
واستمرت المبادرة لنحو 5 أشهر وجذبت نحو 170 ألفاً من المصريين المقيمين في الخارج، واجهت عدة انتقادات عند إطلاقها في نوفمبر الماضي، وهو ما دفع الحكومة لتعديلها في مارس الماضي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شعبة السيارات الاسترداد الرسوم والضرائب سيارات المصريين سیارات المصریین فی الخارج

إقرأ أيضاً:

أسعار ومواصفات أسرع سيارة كهربائية في العالم

شهدت صناعة السيارات الكهربائية تطوراً كبيراً حول العالم خلال السنوات الأخيرة، ولم تعد السيارات الكهربائية تقدم بمفهومها التقليدي المعروف، بل باتت أكثر عصرية وجرأة وحيوية بعدما أصبحت تتوافر بإصدارات رياضية سريعة. وجاء إطلاق عملاق صناعة السيارات الإيطالية الرياضية الفاخرة مازيراتي للسيارة الجديدة GranCabrio Folgore، ليبدأ مرحلة جديدة غير مسبوقة في عالم المركبات الكهربائية، إذ تعد GranCabrio Folgore أسرع كابريو كهربائية على مستوى العالم.

 

قدرة هائلة للسيارة مازيراتي  GranCabrio Folgore 

 

وفقاً لشركة مازيراتي الإيطالية فإن السيارة الجديدة GranCabrio Folgore تعتمد على نظام دفع كهربائي بقوة 560 كيلووات/760 حصان. وبفضل هذه القوة الهائلة تتسارع السيارة من الثبات إلى 100 كلم/س في غضون 2.8 ثانية، في حين تقف سرعتها القصوى على أعتاب 290 كلم/س.

السيارة مازيراتي  GranCabrio Folgore السوبر رياضية الجديدةمدى سير 447 كيلومترا

 

ويستند نظام الدفع في السيارة مازيراتي  GranCabrio Folgore السوبر رياضية الجديدة على بطارية سعة 83 كيلووات ساعة، والتي تصل بالسيارة إلى مدى السير 447 كلم، وتتمتع السيارة رباعية المقاعد بمقصورة داخلية فاخرة تعتمد على مفهوم المواد المعاد تدويرها، وعلى الرغم من الطول الأقل من 5 أمتار، إلا أن السيارة توفر رحابة كبيرة في المقصورة الداخلية.

 

ومن المقرر طرح السيارة مازيراتي  GranCabrio Folgore السوبر رياضية الجديدة في الأسواق نظير سعر يبدأ من 206 آلاف يورو.

 

ومن المعروف أن مازيراتي هي شركة سيارات إيطالية متخصصة في إنتاج سيارات السباق والسيارات الرياضية، تأسست في 1 ديسمبر 1914 في مدينة بولونيا الإيطالية، ويقع المقر الرئيسي الحالي للشركة في مدينة مودينا، شعار الشركة عبارة عن رمح ثلاثي الرؤوس. 

السيارة مازيراتي  GranCabrio Folgore السوبر رياضية الجديدة

 تعتبر سيارات مازيراتي من فئة الفخامة وتنافس منتجاتها بقوة شركات مثل أستون مارتن وجاجوار وكبريات الشركات الألمانية مثل مرسيدس وبي إم دبليو، ومنذ عام 1993 تم امتلاك الشركة من قبل شركة فيات التي تعد عملاق إنتاج السيارات في إيطاليا.

 

جدير بالذكر أن الأخوة مازيراتي هم (ألفيري، وبيندو، وكارلو، وإيتوري، وإرنستو) في صناعة السيارات منذ بداية القرن العشرين.

مقالات مشابهة

  • أسعار ومواصفات أسرع سيارة كهربائية في العالم
  • حقيقة تحديد الجمارك المصرية كوتة استيراد شهرية تقدر بـ10 آلاف سيارة
  • عضو شعبة السيارات يحذر من ارتفاع الأسعار لسبب غريب.. تعرف على التفاصيل
  • مركز القاهرة للدراسات: تحويلات المصريين بالخارج زادت حصيلتنا الدولارية
  • «الغرفة التجارية»: إجراءات وشروط جديدة لعملية استيراد سيارات المعاقين من الخارج
  • حزب المصريين: حياة كريمة عززت الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين
  • الإسكان: تنفيذ مليون وحدة ضمن مبادرة "سكن لكل المصريين" بالمدن الجديدة
  • حقيقة توقف الدولة عن استيراد سيارات المعاقين.. فيديو
  • ارتفاعات مرتقبة.. رئيس شعبة السيارات يحذر من من عودة الأوفر برايس
  • كندا تطالب إسرائيل بإلغاء قرار بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية