مصراوي:
2024-07-06@18:07:33 GMT

الفئات المحرومة من إجازة المولد النبوي الشريف 2023

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

الفئات المحرومة من إجازة المولد النبوي الشريف 2023

كتب- محمد أبو بكر:

حدد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، موعد أجازة المولد النبوي الشريف 2023، ليوافق يوم الخميس 28 سبتمبر 2023، بدلاً من الأربعاء 27 سبتمبر.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، أن غدا السبت الـ 16 من سبتمبر 2023، هو أول شهر ربيع الأول لعام 1445 هجرية، بعد استطلاع الهلال أمس الخميس عبر لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

وقالت عبير فؤاد، مدير معلومات العمل بوزارة العمل، إنه توجد بعض الفئات لا تنطبق عليها إجازة المولد النبوي الشريف 2023، والتي حددها مجلس الوزراء في الـ 28 من سبتمبر الجاري.

وأضافت "عبير" في تصريح خاص لـ "مصراوي"، أن الفئات المحرومة من إجازة المولد النبوي الشريف، تنقسم إلى نوعين من الفئات حسب الخاضعين لقانون الخدمة المدنية، ويختص به رئاسة مجلس الوزراء و الفئات الخاضعة لقانون العمل رقم 12 لسنة 2003، ويصدر بشأنه كتاب دوري عن استحقاق الإجازة في هذا اليوم.

وأوضحت، أن الكتاب الدوري الذي يصدر يتضمن، حالات تشغيل العمل إذا اقتضت الحاجة لذلك في هذا اليوم، والتأكيد على الالتزام بالضوابط المقررة بقانون العمل، وهو استحقاق العامل بالإضافة إلى أجره في ذلك اليوم مثلي الأجر.

وتابعت عبير قائلة: (أنه هناك فئات حسب حاجة العمل، ويخضع لقانون العمل رقم ١٢ لسنة ٢٠٠٣، ويخاطب العاملين بالقطاع الخاص كالمستشفيات الخاصة بامتثالها للضوابط المتعلقة بـ الإجازات في التعويض زي ما وضعها القانون).

ويوضح "مصراوي" الفئات المحرومة من إجازة المولد النبوي الشريف 2023، على النحو التالي:

1- رجال الجيش

لا يترك معظم الجنود في الجيش وحداتهم في الإجازة الرسمية ويقضونه مثل معظم الأيام في العمل والخدمات.

2- رجال الأمن (عام وخاص)

يقع على عاتق رجال الأمن سواء العام أو الخاص، حماية المواطنين خلال الإجازة من أي طارئ خارج عن القانون، بجانب تأمين الأحياء السكنية فتجدهم على أهبة الاستعداد للتعامل مع هذه المواقف.

3- الصحفي والمذيع

يكلّف الصحفي أو الإعلامي بتغطية الأعمال وأجواء العطلة من بيع وشراء وغيرها من خلال نقل مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة.

4- الأطباء والممرضات

يحرم بعض الأطباء والممرضات من الحصول على هذه الإجازة، فهم على أهبة الاستعداد لاستقبال الحالات المرضية.

5- رجال الإسعاف

يحرم رجال الإسعاف من إجازة "المولد النبوي" نتيجة توصيل الحالات المرضية إلى المستشفيات لإنقاذ المصابين بأي حادث أو أزمة صحية مفاجئة.

6- عمال المطافئ

يحرم العاملون في المطافئ من إجازة المولد النبوي، كونهم على أهبة الاستعداد لتلقي أية بلاغات عن حدوث حرائق في أي مكان.

7- السائقون (عام وخاص)

يحرم سائقو الحافلات وسيارات الأجرة في الإجازات الرسمية من الحصول عليها نتيجة نقل الركاب إلى الأماكن التي يرغبون التوجه إليها، فيبدأون عملهم من الصباح حتى المساء في نقل المواطنين.

8- عمال المطاعم والكافيهات والمحلات

يحرم العاملون في المطاعم من الحصول على الإجازات الرسمية نتيجة طبيعة عملهم والإقبال على الشراء خاصة في هذه المناسبة من شراء حلويات المولد.

9- عمال المنتزهات والملاهي

على غرار عمال المطاعم، يُحرَم عمال المنتزهات والملاهي من إجازة العيد، لكنهم لا يُحرَمون لحظات السعادة والفرح والأجواء الاحتفالية، بل يكونون الأقرب منها وأحد أسبابها.

10- عمال محطات الوقود

لا تتوقف وسائل المواصلات العامة والخاصة عن العمل في هذه الإجازة، ولا يتوقف أصحاب السيارات عن تعبئة الوقود على الطرق، لذا يبقى عمال محطات الوقود الأكثر عملا في هذه الإجازة.

11- عمال النظافة

يحرم العاملون في المطافئ من إجازة المولد النبوي، نتيجة عملهم في أصعب المهن وأهمها وهي نظافة الشوارع والأماكن العامة.

12- خدمة العملاء

يحرم العاملون في خدمة العملاء في شركات المحمول وغيرها من الشركات العاملة في خدمة الجماهير.

13- عمال المخابز.

يحرم العاملون في أفران المخابز (العيش) من إجازة المولد النبوي، نتيجة عملهم وتوفير رغيف الخبز للمواطنين بشكل دائم.

14- رجال المرور

يحرم رجال المرور من إجازة المولد النبوي، نتيجة طبيعة عملهم لتيسير حركة السيارات في الطرق العامة وتسهيل الحركة أمام المواطنين.

15- عمال اليومية

يحرم عمال اليومية (العمالة غير المنتظمة) من الإجازة الرسمية نتيجة عملهم الشاق الذي يستلزم النزول للعمل والحصول على أموال لسد احتياجاتهم اليومية.

اقرأ أيضا:

بعد إعلان غرة ربيع الأول.. موعد إجازة المولد النبوي 2023 للقطاعين العام والخاص

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة أجازة المولد النبوي الشريف دار الإفتاء المصرية رئيس مجلس الوزراء مجلس الوزراء إجازة المولد النبوی الشریف المولد النبوی الشریف 2023

إقرأ أيضاً:

اجتماع لاختيار قائم بأعمال رئيس اتحاد العمال الاثنين المقبل

شهد تشكيل الحكومة الجديدة، اختيار محمد جبران، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، في منصب وزير العمل، خلفًا لحسن شحاتة، ليُكتب بهذا الاختيار خلو منصب رئيس اتحاد العمال.

مصير منصب رئيس اتحاد عمال مصر

ويسعى مجلس إدارة اتحاد العمال، إلى إنجاز ملف خليفة جبران في رئاسة الاتحاد، وضمان سير حركة العمل داخل المؤسسة، وهو الأمر الذي عجّل مجلس الإدارة بضرورة عقد اجتماع بعد غد الاثنين، لمناقشة هذا الملف.

قال عيد مرسال، الأمين العام لاتحاد عمال مصر: «هناك عدد من الخطوات العاجلة التي سوف يقوم بها الاتحاد من أجل اختيار رئيس له أو قائم بالأعمال يقوم بتولى كل الأمور الخاصة بالاتحاد في هذه الفترة، وذلك خلال اجتماع طارئ يتم عقده بعد غدٍ الاثنين بهدف اختيار القائم بأعمال، وبحث الموقف القانوني لعودة حسن شحاتة وزير العمل السابق، ومدى صحة عودته للمنصب من عدمها».

إجراء انتخابات اتحاد العالم

وأضاف مرسال، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنّه من الممكن اللجوء إلى عقد انتخابات للاتحاد لكن هذه خطوة ليست بسيطة وسوف تأخذ بعض الوقت، لذلك يجب أن يكون هناك قائما بالأعمال لحين عقد الجمعية العمومية أو الانتخابات العمالية، وحينها يكون للجميع حق الترشح وفقا للقواعد والقوانين واللوائح المنظمة لعمل الاتحاد.

مقالات مشابهة

  • أول إجازة رسمية مدفوعة الأجر للموظفين بعد رأس السنة الهجرية.. تفاصيل
  • اجتماع لاختيار قائم بأعمال رئيس اتحاد العمال الاثنين المقبل
  • إجازة البنوك والمصالح الحكومية بمناسبة رأس السنة الهجرية 1446
  • إجازة رأس السنة الهجرية 1446: تعطيل البنوك في مصر ومواعيد العمل الجديدة
  • موعد عودة البنوك للعمل بعد إجازة رأس السنة الهجرية.. اعرف التفاصيل
  • إصابة 6 عمال بحروق نتيجة انفجار فرن بمنشأة لصهر المعادن بمدينة حسياء الصناعية
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • الدستورية تحكم فى بطلان شروط إعارة العامل أو منحه إجازة بدون راتب غدا
  • إتحاد عمال أسيوط يقدمون التهنئة لوزير العمل الجديد
  • مفاجأة.. إجازة رأس السنة الهجرية للقطاع الخاص باستثناء هؤلاء