ألقى خطبة الجمعة من على منبر الجامع الأزهر، الدكتور هاني عودة عواد، مدير عام الجامع الأزهر الشريف، حيث دار موضوعها حول "اللجوء إلى الله والتعاون طوق النجاة من الأزمات ".

في بداية الخطبة قدّم خطيب الجامع الأزهر خالص تعازي الأزهر الشريف لأهالي ضحايا كارثة زلزال المغرب، والعاصفة «دانيال» في ليبيا، اللذين ضربا الدولتين الشقيقتين خلال الأيام الماضية، وخلفا آلاف الضحايا والمصابين، مبينا أن جميع المصريين تألموا لما أصاب أشقاءهم في ليبيا والمغرب جراء تلك الأحداث والظروف العصيبة التي مرت بها بلدانهم.

كما تقدم خطيب بالجامع الأزهر بعزاء خاص لأهالي قرية "الشريف" التابعة لمركز ببا بمحافظة بني سويف، بعد وفاة عشرات الأشخاص من أهالي القرية، جراء إعصار ليبيا، متوجها إلى المولى عز وجل بالتضرع أن يرحم موتاهم وأن يلهمهم الصبر والسلوان.

وأوضح خطيب الجامع الأزهر أن هذه الظواهر تدل على عظمة الخالق جل في علاه، وتدعونا إلى التمسك بشرع الله سبحانه وتعالى، والاقرب إليه عزوجل، والاعتراف بالتقصير في العبادة، مؤكدا أن التضرع واللجوء إلى الله تعالى والتعاون مع الغير، هما طوق النجاة للخروج من الأزمات، وأن نؤمن بأننا جميعا فقراء إلى الله عز وجل، وأن نعترف بضعفنا، وأن نعلم بأن الله تعالى استخلفنا في هذه الأرض لنعمرها، مستنيرين بكتاب حكيم، ومهتدين بهدي نبينا صلى الله علية وعقيدة قوية توضح لنا الحقوق والواجبات، وما لنا وما علينا، مشددا على وجوب التمسك بذلك، عملا بقوله تعالى "آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ".

وأشاد خطيب الجامع الأزهر بالتحرك العاجل للدولة المصرية لإغاثة أشقائنا ضحايا الإعصار المدمر في ليبيا، وتقديم يد العون والمساعدة لهم في ظل هذه الظروف العصيبة، مؤكدا أن مصر، قيادة وشعبًا، تكن كل الحب والمودة لإخوتها في الوطن العربي والإسلامي. مبينا أن تلك هي تعاليم الإسلام السمحة، عملا بقوله تعالى "وتعاونوا على البر والتقوى".

وفي نهاية الخطبة توجه خطيب الجامع الأزهر بالتضرع والدعاء إلى المولى عز وجل بأن يرحم شهداء زلزال المغرب وإعصار ليبيا، وأن يربط على قلوب أحبابهم وذويهم ويلهمهم الصبر والسلوان.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأزمات خطيب الجامع الأزهر طوق النجاة خطیب الجامع الأزهر

إقرأ أيضاً:

تأملات قرآنية

#تأملات_قرآنية

د. #هاشم_غرايبه

يقول تعالى في الآيات 7-14 من سورة الواقعة: “وَكُنتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً . فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ . وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ مَا أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ . وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ . أُولَٰئِكَ الْمُقَرَّبُونَ . فِي جَنَّاتِ النَّعِيمِ . ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ . وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ”.
واضح أن هذه الآيات تصف حال البشر يوم القيامة بعد الحساب، إذ سيتم تصنيفهم الى ثلاثة أقسام، بناء على النتيجة التي حققوها في عملهم الدنيوي.
لكن من يطلع على تفسير شيوخ التفسير القدامى، سيستغرب انهم جميعا (ابن كثير والبغوي والقرطبي والطبري والسعدي)، قد اتفقوا على قول واحد، وهو أنه سيتم تقسيم الناس يوم القيامة إلى ثلاثة أصناف: قوم عن يمين العرش، وهم الذين خرجوا من شق آدم الأيمن، ويؤتون كتبهم بأيمانهم، وهم أهل الجنة، وآخرون عن يسار العرش، وهم الذين خرجوا من شق آدم الأيسر، ويؤتون كتبهم بشمائلهم، وهم أهل النار، والثالثة طائفة سابقون بين يديه، فيهم الرسل والأنبياء والصديقون والشهداء.
وجه العجب أن ذلك يعني أن استحقاق الجنة والنار قد قضى به الله على البشر قبل خلقهم، فإن كان خرج من شق آدم الأيمن فهو سيتبع الهدى وبذلك يفوز بالجنة.
إذاً ما ذنب من شاء الله أن يخلقه من الشق الأيسر (بزعمهم) ومقدر عليه الضلال مسبقا؟.
كيف سيحاسبه الله على ما كتبه عليه وليس له حيلة بدفعه!؟.
هذا يدل على أنهم أقرب الى مذهب الجبرية الذين قالوا بأن الهدى أو الضلال مكتوب على المرء قبل أن يخلق.
لا يمكن أن يتوافق ذلك مع عدالة الخالق ورحمته، فلماذا أرسل رسله الى البشر وكلفهم بالدعوة بالحسنى، إن لم يكن لمخاطبة عقولهم لأجل تغيير قناعاتهم الفاسدة ونقلهم من الضلال الى الهدى!؟.
بل هو تعالى وجّه رسله للتلطف عند محاولة هداية أشد المعادين وأكثرهم عنادا (فرعون)، لعل ذلك يفيد في هدايته: “فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَىٰ” [طه:44]، ورغم أنه جل وعلا يعلم أنه لن يغير رأيه، فلم يشأ أن يحبط أمل موسى، كما أراد أن يعلمنا أنه لا يقدّر على أحد الضلالة مسبقا، بل المرء هو من يختار ذلك، وإن قرار استحقاق النار لمن أخبرنا بمصيرهم وهم ما زالوا في الدنيا مثل أبي لهب وامرأته وفرعون وهامان وقارون ..الخ، فذلك لأنه علام الغيوب، يعلم الماضي والحاضر والمستقبل، وليس لأنه مكتوب عليهم ذلك من قبل.
الآن أصبح واضحا أن أصحاب اليمين هم من يؤتون كتابهم (صحيفة أعمالهم) بيمينهم، وذلك بشارة لهم بأنهم من الفائزين برحمة الله وجنته، وبالمثل فأصحاب الشمال يعلمون مصيرهم التعس من قبل أن يطلعوا على كتابهم، والأشد عتوا هم من يربط كتابهم على ظهورهم لأنهم لا نفع لهم من قراءته، فلن يجدوا فيه خيرا ياملون أن يشفع لهم.
يبقى فهم من هم الفريق الثالث: (السَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) الذين بشرهم الله تعالى بأنهم المقربون، فدلالة تكرار لفظة (السابقون) تعني أنهم سبقوا غيرهم بالإيمان والتصديق بما أنزله الله على رسوله، كما سبقوهم وبزوهم بالتضحيات في سبيل الله ونصرة دينه.
ويأتي قوله تعالى (ثُلَّةٌ مِّنَ الْأَوَّلِينَ . وَقَلِيلٌ مِّنَ الْآخِرِينَ) لكي لا يعتقد أحد أن هؤلاء السابقين هم فقط من سبق باقي المسلمين زمنيا، أي ليسوا هم فقط من الصحابة، بل منهم من سيأتي في أزمان متأخرة.
فقد رأينا الشهيد أبا ابراهيم أسداهصورا يقاتل الأعداء المتفوقين عددا وعدة بكل مافي يده، ولما أصيب في يده ربطها بسلك، وأمسك بعصا يهاجم بها الطائرة المسيرة، فهو لا يقل بسالة وإقداما عن جعفر الطيار.
كما شهدنا الشهيد أبا العبد صابرا محتسبا عندما تلقى خبر اغتيال العدو لأفراد عائلته، ولم يزد على قوله: معلش.
فهو لا يقل صبرا وصمودا عن الخنساء.
وما نال أهل القطاع الصابرين من تقتيل وتجويع لينفضوا عن المجاهدين ويسلموهم لعدوهم، هو أكثر مما نال آل ياسر زمن النبي صلى الله عليه وسلم الذين بشرهم بأن موعدهم الجنة.
ومن ذلك نفهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: ليتَ أنَّا نرى إخوانَنا قالوا: يا رسولَ اللهِ ألسنا إخوانَك؟ قال: أنتم أصحابي، وإخواني قومٌ آمنوا بي ولم يرَوني.

مقالات ذات صلة مبتدأ وخبر 2024/12/25

مقالات مشابهة

  • تأملات قرآنية
  • حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية.. الأزهر والإفتاء يحسمان الجدل
  • الجامع الأزهر في عام 2024.. مصدر إشعاع توعوي وفكري وثقافي لا يخفت
  • الجامع الأزهر في 2024.. مصدر إشعاع توعوي وفكري وثقافي لا يخفت
  • حصاد 2024.. الجامع الأزهر مصدر إشعاع توعوي وفكري وثقافي لا يخفت
  • الجامع الأزهر في 2024 .. مصدر إشعاع توعوي وفكري وثقافي لا يخفت
  • ملتقى الجامع الأزهر للقضايا المعاصرة يدعو إلى التفكر في أسرار التعبير القرآني
  • الأزهر يجري مقابلات المنسقين المرشحين للمشاركة في برامج تحفيظ القرآن عن بعد
  • بلغة الإشارة.. الجامع الأزهر يوضح فضل العلم
  • الجامع الأزهر يناقش دور ذوي الهمم في المجتمع خلال الملتقى الأسبوعي