DW عربية:
2024-09-30@19:31:32 GMT

دراسة: تلوث الهواء يقصّر العمر... كيف؟

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

مستويات عالية من تلوث الهواء سجلت في عدة دول بينها الصين

للعيش في المدن ميزات كبيرة كتوافر خدمات أفضل وفرص أعمل أكبر مقارنة بالريف والمناطق النائية، بيد أن للأمر تبعات غير صحية على المدى البعيد: الصخب وتلوث الهواء، على سبيل المثال لا الحصر.

مختارات تلوث الهواء في أوروبا ـ مستويات قياسية تجاوزت توصيات "الصحة العالمية" رادارات لرصد ضوضاء السيارات في جنيف ومعاقبة المخالفين

تعتبر الضوضاء إحدى أقوى أشكال تلوث البيئة بعد تلوث الهواء وقد تقود إلى تفاقم بعض الأمراض الخطيرة كأمراض القلب.

لهذا السبب يسعى كانتون جنيف السويسري إلى فرض غرامة على السيارات ذات الصوت المزعج. كيف ذلك؟

استنشاق الهواء الملوث قد يصيبك بالاكتئاب

كشفت دراستان حديثتان بأن استنشاق الهواء الملوث على المدى البعيد، يتسبب بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض نفسية أخرى، ويؤثر سلباً على الصحة الجسدية والنفسية على حد سواء.

ينشأ تلوث الهواء بالجسيمات العالقة الدقيقة بشكل رئيسي من عمليات احتراق الوقود الأحفوري والأنشطة الصناعية كما في محطات توليد الطاقة والمصانع ومصافي التكرير. كما تعد المركبات، وخاصة سيارات الديزل والشاحنات والحافلات مصدراً ملوثاً للهواء؛ إذ تطلق عمليات حرق الوقود غازات العادم التي تحتوي جسيمات عالقة دقيقة. ويمكن أن تؤدي أنظمة التدفئة القديمة، على وجه الخصوص، التي لا تحتوي على مرشحات أو تقنيات احتراق مناسبة، إلى زيادة مستويات الجسيمات.

كشف التقرير السنوي المعنون: "مؤشر جودة الهواء" (AQLI) أن سوء نوعية الهواء يقصر العمر. ويركز التقرير السنوي على عواقب تلوث الهواء. ويوضح التقرير أن متوسط ​​العمر المتوقع للبشر في جميع أنحاء العالم سوف يمتد بمقدار 2.3 سنة إذا تم استيفاء الحد الموصى به من منظمة الصحة العالمية فيما يخص الجسيمات العالقة الدقيقة، حسب ما أورد موقع Vital الصحي الألماني.

وحسب التقرير تعاني الدول التالية من مستويات عالية من تدهور جودة الهواء: الهند وباكستان وبنغلادش والصين ونيجيريا وإندونيسيا.

ومستوى جودة الهواء في تلك الدول أدنى من الحد الذي حددته منظمة الصحة العالمية عدة مرات، ما ينتج عنه تقصير عمر البشر هناك بمعدل ست سنوات. ويقدر التقرير أن خطر تلوث الهواء تزيد ثلاثة أضعاف عن الإفراط في استهلاك الكحول.

صحتك بين يديك - تأثير جودة الهواء الداخلي على الصحة

تأثيرات تلوث الهواء

تلوث الهواء يمكن أن يضر بصحتنا بطرق مختلفة. يمكن لجزيئات الغبار الدقيقة (الجسيمات العالقة) والملوثات الموجودة في الهواء أن تدخل إلى الرئتين وتسبب مشاكل في الجهاز التنفسي. وهذا يمكن أن يؤدي إلى السعال وصعوبة التنفس ونوبات الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يزيد تلوث الهواء، وخاصة بالجسيمات الدقيقة، من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. كما يمكن للملوثات الموجودة في الهواء أن تلحق الضرر بالأوعية الدموية وتعزز الالتهابات وتزيد من خطر تكون جلطات الدم. وتسبب بعض ملوثات الهواء عدة أنواع من السرطان كسرطان الرئة وسرطان المثانة وغيرهما.

ومع ذلك، فإن آثار تلوث الهواء على صحتنا تعتمد على عوامل مختلفة، مثل نوع وتركيز الملوثات، ومدة التعرض، والحساسية الفردية.

خ.س

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: تلوث الهواء أمراض الجهاز التنفسي الربو الرئتين سرطان الرئة سرطان المثانة الوقود الأحفوري الانبعاثات منظمة الصحة العالمية التهابات الهند الصين باكستان تلوث الهواء أمراض الجهاز التنفسي الربو الرئتين سرطان الرئة سرطان المثانة الوقود الأحفوري الانبعاثات منظمة الصحة العالمية التهابات الهند الصين باكستان تلوث الهواء جودة الهواء یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الأمير حسام بن سعود يتسلم التقرير الختامي للدورة العاشرة لغرفة الباحة

المناطق_واس

تسلم صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة ، التقرير الختامي للدورة العاشرة للغرفة التجارية الصناعية بالباحة , المتضمن جميع أنشطتها والمشاركات الداخلية والخارجية وأرقام ومؤشرات الدورة العاشرة.

 

أخبار قد تهمك أمطار على منطقة الباحة 17 سبتمبر 2024 - 10:50 مساءً “الأرصاد” ينبه من أمطار غزيرة على منطقة الباحة 7 سبتمبر 2024 - 2:46 مساءً

 

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه اليوم, رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمنطقة محمد بن سعيد المعجباني، ونائبه وعددًا من أعضاء مجلس الإدارة ، بمناسبة قرب إنتهاء الدورة العاشرة لمجلس الإدارة.

 

وجرى خلال اللقاء مناقشة الأمور المتعلقة بأعمال الغرفة.

 

ونوه الأمير حسام بن سعود بما تضمنه التقرير من أعمال وبرامج, مقدماً شكره لرئيس مجلس إدارة غرفة الباحة وأعضاء المجلس على ما قدموه خلال الفترة الماضية من تطوير في خدمات الغرفة, وما تم خلالها من أعمال وبرامج كانت محل الاهتمام.

 

فيما نوه رئيس وأعضاء مجلس إدارة غرفة الباحة, بما تجده الغرفة من دعم وتشجيع ومساندة من قبل إمارة المنطقة.

مقالات مشابهة

  • الفيوم: تدريب 200 منسق جودة بالإدارات الصحية على الرعاية المرتكزة
  • دراسة: الخضروات والفوكه تحمي من أعراض الشيخوخة
  • القبض على شخص لإطلاقه النار في الهواء في مناسبة اجتماعية
  • مياه الفيوم تستقبل إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة والسكان بالمحافظة.. صور
  • مياه الفيوم تستقبل إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة والسكان بالفيوم
  • الأمير حسام بن سعود يتسلم التقرير الختامي للدورة العاشرة لغرفة الباحة
  • دراسة: تناول الفواكه المجففة غير آمنة على الصحة
  • دراسة: الخضروات والفواكه تقي من ضعف الشيخوخة
  • دراسة علمية تكشف مراحل السعادة في حياة الإنسان
  • أحدث العلاجات لاضطرابات القلق والاكتئاب وتأثيرها على جودة الحياة