شهدت مدينة السويداء جنوبي سوريا، الجمعة، تظاهرة هي الأكبر منذ بدء الحراك قبل نحو شهر احتجاجا على قرار السلطات رفع الدعم عن الوقود وما لبثت أن تطور إلى المطالبة بـ"إسقاط النظام".

ونشرت شبكة "السويداء24" على الإنترنت مقاطع مصورة أظهرت تجمع المئات في ساحة الكرامة وسط المدينة رافعين علم الدروز متعدد الألوان ومرددين شعاراتهم المعهودة المطالبة بالتغيير السياسي ومنها "عاشت سوريا.

. يسقط الأسد" و "سوريا تريد الحرية".

#شاهد: من قلب ساحة الكرامة في السويداء، هتافات الحريّة تعلو من آلاف المحتجين/ات، اليوم الجمعة.#مظاهرات_السويداء pic.twitter.com/sqzZs7JM4m

— السويداء 24 (@suwayda24) September 15, 2023

وتأتي تظاهرات الجمعة بعد يومين من حادثة إصابة ثلاثة أشخاص في إطلاق نار على محتجين مناهضين للحكومة في السويداء، في أول رصد لاستخدام العنف ضد الاحتجاجات المستمرة منذ أسابيع هناك.

واتهم المحتجون أعضاء في حزب البعث الحاكم بإطلاق النيران. وأفاد ناشطون أن الحادثة وقع حين فتح مسلحون النار على متظاهرين أثناء محاولتهم إغلاق فرع حزب البعث الحاكم في المدينة.

وشهد الأسبوع الماضي قيام محتجين بتمزيق صورة للرئيس السوري بشار الأسد كانت معلقة على فرع لاتحاد المزارعين وبدأوا بعدها في إغلاق أبواب المكاتب.

وقبلها مزق محتجون صورة والد بشار، الرئيس السابق حافظ الأسد، كانت معلقة على مبنى حكومي وحطموا تمثالا نصفيا له وصفعوا وجه التمثال بأحذيتهم.

ويتنامى الاستياء من الأسد في السويداء منذ بدأت الاحتجاجات هناك في منتصف أغسطس بسبب رفع الدعم عن الوقود وهي الخطوة الأحدث في سلسلة إجراءات فاقمت الضغوط على المواطنين الذين يكابدون بالفعل أثر الانهيار الاقتصادي.

وتتراجع حدة الاحتجاجات خلال الأسبوع لانشغال المواطنين بأعمالهم وتوفير تكاليف النقل، وفق ناشطين، ويزداد زخمها أيام الجمعة بشكل يعيد إلى الأذهان الاحتجاجات غير المسبوقة التي شهدتها سوريا في العام 2011 قبل أن تتحول الى نزاع دامٍ مستمر إلى اليوم.

ولمحافظة السويداء خصوصيتها، إذ طيلة سنوات النزاع، تمكّن دروز سوريا إلى حد كبير من تحييد أنفسهم عن تداعياته. 

فلم يحملوا اجمالا السلاح ضد النظام ولا انخرطوا في المعارضة باستثناء قلة. وتخلف عشرات آلاف الشبان عن التجنيد الاجباري، مستعيضين عن ذلك بحمل السلاح دفاعا عن مناطقهم فقط، بينما غضّت دمشق النظر عنهم.

وتتواجد الحكومة السورية في محافظة السويداء عبر المؤسسات الرسمية، فيما ينتشر الجيش حاليا على حواجز في محيط المحافظة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی السویداء

إقرأ أيضاً:

عاجلة بعد مصرعها.. من هي لونا الشبل المستشارة الإعلاميّة للرئيس السوري بشار الأسد؟

نعت الرئاسة السورية، لونا الشبل المستشارة الإعلاميّة للرئيس السوري بشار الأسد وذلك بعد تعرضها لحادث سير مروع قبل أيام دخلت على إثره المستشفى لتفارق الحياة لاحقًا.

نعت الرئاسة السورية، لونا الشبل المستشارة الإعلاميّة للرئيس السوري بشار الأسد كيف وقع الحادث؟

كانت لونا الشبل تعرضت لحادث سير على أحد الطرق المؤدية لمدينة دمشق، عصر يوم الثلاثاء.

وقد أضاف المكتب الإعلامي لوكالة سانا، في توضيحه أن الحادث أدى إلى انحراف السيارة التي كانت تقلها وخروجها عن المسار، مؤكدًا أنها تعرضت لعدة صدمات أدت إلى إصابتها إصابة شديدة نقلت على إثرها إلى مستشفى "الشامي" أحد أشهر مشافي دمشق.

من هي لونا الشبل؟

تقدم الفجر ملخص لأهم المعلومات حول لونا الشبل، المستشارة الإعلامية للرئيس السوري بشار الأسد، والتي أثارت الجدل في بعض التغطيات.

الدائرة الضيقة للأسد:

لونا الشبل كانت ضمن الدائرة المقربة من الرئيس بشار الأسد.حضرت لقاءاته واجتماعاته وحتى رحلاته الخارجية المحدودة على مدى سنوات.

علاقة متينة مع روسيا:

اسم لونا الشبل أثار الجدل بسبب علاقتها المتينة مع روسيا.افتتحت مطعمًا روسيًا فاخرًا في دمشق عام 2022.كانت مسؤولة عن إطلالات الأسد الإعلامية.

الحضور خلال الحرب:

حضرت الشبل معظم اجتماعات الأسد مع الوفود والرؤساء والوزراء في قصره بدمشق.شاركت في زياراته النادرة إلى خارج البلاد.تشغل منذ نوفمبر 2020 منصب "مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية" السورية

السيرة الإعلامية:

ولدت لونا الشبل في السويداء عام 1975.تشغل منذ نوفمبر 2020 منصب "مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية" السورية.حاصلة على ماجستير في الصحافة والإعلام.عملت في التلفزيون السوري ثم في قناة الجزيرة حتى 2010.

العقوبات الأميركية:

كانت عضوًا في الوفد الحكومي السوري في مؤتمر جنيف2 في يناير 2014.في نوفمبر 2020، عيّنها الرئيس بشار الأسد مستشارة خاصة في رئاسة الجمهورية.فُرضت عليها عقوبات من الولايات المتحدة الأميركية بسبب ارتباطها بسوريا.

الحياة الشخصية:

تزوّجت مرتين؛ الأولى من الإعلامي اللبناني سامي كليب.تزوجت بعدها من عمار ساعاتي، عضو مجلس الشعب السوري السابق ورئيس اتحاد الطلبة في سوريا سابقًا.

مقالات مشابهة

  • عائلتها رفضت استقبال جثمانها.. جنازة غريبة للمستشارة في قصر الأسد لونا الشبل
  • بعد الاحتجاجات.. كينيا تسعى لخفض الإنفاق
  • عاجلة بعد مصرعها.. من هي لونا الشبل المستشارة الإعلاميّة للرئيس السوري بشار الأسد؟
  • اللاجئ السوري بين الموت قهرا في بلدان اللجوء.. أو على يد عصابة الأسد
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • حول ما يتم تناقله بخصوص لقاء الأسد وأردوغان في بغداد وتصريح الكرملين.. اللقاء لن يتم
  • أردوغان يتحدث عن "عهد جديد من التقارب" مع سوريا
  • أردوغان سيدعو بشار الأسد وفلاديمير بوتين لزيارة تركيا
  • أردوغان يعلن نيته دعوة الأسد إلى زيارة تركيا رفقة بوتين
  • عبر لبنان.. زعيم المعارضة التركية يعتزم زيارة دمشق في يوليو