معلومات مباشر:
2024-09-20@06:39:35 GMT

المركزي الروسي يرفع أسعار الفائدة إلى 13%

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

 

نهى مكرم- مباشر- رفع البنك المركزي الروسي أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس إلى 13%، اليوم الجمعة، رافعاً بذلك تكلفة الاقتراض للاجتماع الثالث على التوالي لمواجهة ضعف الروبل والضغوط التضخمية المستمرة.

وأعلن البنك في بيانه، اليوم، أنه سيدرس ضرورة رفع أسعار الفائدة الرئيسية في الاجتماعات المقبلة.

وكان قد رفع المركزي الروسي أسعار الفائدة بمقدار 350 نقطة أساس إلى 12% في اجتماع طاريء الشهر الماضي للتصدي لهبوط الروبل أمام الدولار واستجابةً لمطالب الكريملين بتشديد السياسة النقدية.

وجاء رفع البنك المركزي الروسي للفائدة متماشياً مع الاستطلاع الذي أجرته "رويترز".

وعكست روسيا تدريجياً الرفع المفاجيء في أسعار الفائدة إلى 20% في فبراير/شباط 2022 بعد غزو موسكو لأوكرانيا، وفرض الغرب عقوبات عليها، حيث وصلت بأسعار الفائدة إلى 7.5%.

ولكن مع الضعف الحاد للروبل الذي أثارته المخاطر التضخمية الناجمة عن ضيق سوق العمل والطلب القوي للمستهلكين واتساع عجز الموازنة، اضطر المركزي الروسي للجوء إلى دورة التشديد النقدي التي بدأت أواخر يوليو/تموز.

وعدل البنك المركزي توقعاته للتضخم إلى 6.0-7.0 من 5.0-6.5%. وبلغ التضخم السنوي 5.33% ببيانات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول، أي أعلى من مستهدف البنك المركزي البالغ 4%.

وسيسلط إلفيرا نابيولينا، محافظ البنك المركزي الروسي، مزيد من الضوء على توقعات البنك والسياسة في مؤتمر صحفي الساعة 1200 بتوقيت غرينتش.

ويصدر المركزي الروسي قراره المقبل للفائدة يوم السابع والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول.

أحداث عالمية مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة الروبل الروسي يقفز بعد قرار رفع الفائدة عملات الدولار يتراجع من أعلى مستوياته في ستة أشهر عملات الأسهم الأوروبية ترتفع بمستهل تداولات الجمعة والبيانات الصينية تعزز الآسيوية مؤشرات عالمية أسعار الذهب العالمية ترتفع بسبب البيانات الإيجابية للصين نفط ومعادن الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

البنك المركزي التركي يواصل سياسته: الفائدة ثابتة عند 50%

أعلن البنك المركزي التركي عن قراره بشأن أسعار الفائدة لشهر سبتمبر. بعد أن أبقى البنك الفائدة ثابتة عند 50% في الشهر الماضي، قررت لجنة السياسة النقدية للبنك الاستمرار في تثبيت الفائدة عند نفس المستوى، بما يتماشى مع توقعات الاقتصاديين.

ترأس الاجتماع رئيس البنك المركزي التركي، ياشار فاتح كارهان، حيث اجتمعت لجنة السياسة النقدية واتخذت قرارًا بتثبيت سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء لأجل أسبوع عند نسبة 50%.
وفي البيان الصادر، أشارت اللجنة إلى أنه بعد مراجعة مؤشرات التضخم لشهر أغسطس، لم يُلاحظ تغيير ملحوظ في الاتجاه الأساسي. كما أفادت البيانات المتعلقة بالربع الثالث من العام بأن تباطؤ الطلب المحلي ما زال مستمرًا، مما ساهم في تقليل تأثيرات التضخم.

وأضاف البيان أن التضخم الأساسي يستمر في الارتفاع بشكل محدود، ومن المتوقع أن يتحسن تضخم الخدمات في الربع الأخير من العام. كما أكدت اللجنة أن توقعات التضخم وسلوك التسعير لا يزالان يمثلان عامل خطر في عملية خفض التضخم.

يواصل البنك المركزي التركي مراقبة التطورات الاقتصادية والتضخمية لتحديد السياسات النقدية المستقبلية وضمان الاستقرار الاقتصادي.

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي البريطاني يقترب من تثبيت أسعار الفائدة اليوم عند أعلى مستوى في 16 عامًا
  • " البنك المركزي العماني " يقرر خفض أسعار الفائدة بمقدار 5.5 في المئة
  •  البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس
  • البنك المركزي التركي يواصل سياسته: الفائدة ثابتة عند 50%
  • للمرة الأولى منذ عامين .. المركزي البرازيلي يرفع أسعار الفائدة مع بقاء التضخم مرتفعاً
  • " البنك المركزي التركي " يقترب من تثبيت أسعار الفائدة عند 50% اليوم ومواجهة التضخم
  • للمرة الأولى منذ عامين.. المركزي البرازيلي يرفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة
  • قرار جديد من البنك المركزي بشأن سعر الفائدة .. عاجل
  • البنك المركزي الأمريكي يخفض سعر الفائدة
  • البنك المركزي الكويتي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس