بينما تتواصل عمليات البحث عن جثث ضحايا زلزال المغرب، المدفونة تحت الحطام، تعمل كتيبة من الكلاب البوليسية، جاءت خصيصا من أوروبا للمساعدة في اكتشاف أي علامات حياة تحت الأنقاض.

أبرز تلك الكلاب المدربة على مهمات البحث عن ناجين بين ركام الزلازل، كيليان، الكلب السويدي الذي دأب على مثل هذه المهام.

كيليان، كلب من فصيلة "غولدن ريتريفر"، يعيش في السويد لكنه يسافر كثيرا حول العالم لأداء مهماته.

في المغرب، يحظى "كيليان" باهتمام أهالي الضحايا خلال عمله المضني، حيث يتوقون لسماع نباحه الذي يؤشر على أن هناك أملا في العثور على أحد الناجين بين الحطام.

موقع الإذاعة الأميركية العامة "أن بي آر" سلط الضوء على كلاب البحث تحت الأنقاض التي انتقلت للمغرب بعد الزلزال المدمر وخص بالذكر "كيليان" الذي قال مرافقوه إنه تمكن من العثور على نحو 18 شخصا حيا تحت الأنقاض خلال الزلزال الذي ضرب تركيا مؤخرا.

Kilian the sniffer dog searches for survivors after the Morocco quake https://t.co/VeVhbKPMAN pic.twitter.com/si02GxY0yh

— WCMU Public Radio (@WCMUNews) September 15, 2023

في إحدى القرى المنكوبة، تتوقف الجرافات وآلات قلب الركام بين الحين والآخر ليتقدم كيليان الذي يرتدي حذاء خاصا يقيه من الأذى ليحاول شم أي رائحة حياة.

يتم إيقاف جميع عمليات الحفر مؤقتا، يسود صمت رهيب، بينما يتسلق كيليان كومة من الحطام.

يتجمع الناجون وعمال الإنقاذ والصحفيون الأجانب حوله، بينما يدور الكلب حول الحطام، لكنه لا ينذر بأي شيء إلا عندما يشعر بوجود أحدهم على قيد الحياة.

في عملية رافقتها الإذاعة الأميركية، كان كيليان يركز على حطام أحد المباني حيث يعتقد أحد السكان أنه رأى ابنته شيماء آخر مرة.

يحبس الجميع أنفاسهم، مترقبين أي نباح يشير إلى وجود شخص حي تحت الأنقاض، لكن كيليان يبقى صامتا.

في غضون ذلك، يستمر الكلب في الشم، لكنه يظل صامتا أيضا "لمعرفته ألا حياة هناك" وفق تقرير "أن بي آر".

وبعد حلول الظلام في ذلك اليوم، اكتشف رجال الإنقاذ الإسبان جثة شيماء الصغيرة،  وكان ذلك تصديقا لعدم نباح كيليان قرب ركام منزلها.

تقرير الإذاعة ذكر أن والدها محمد أبرادة، كان يحفر بيديه العاريتين منذ أيام بحثا عن ابنته.

تقول لطيفة أبرادة، زوجة شقيق محمد "إنه في حالة صدمة" ثم تتابع "لقد فقد زوجته الأولى منذ سنوات قليلة، وزوجته الثانية في هذا الزلزال، والآن ابنته"

مات أكثر من 50 شخصا في هذه القرية التي يبلغ عدد سكانها بضع مئات فقط.

وبعد بضع جولات، يقدم  المرافقون لكيليان  المتعب بعض الماء، ثم ينقلونه إلى القرية التالية، علّهم يعثرون على شخص حي تحت الركام، خصوصا في المناطق التي لم تصل المساعدة إليها بعد.

وبلغ عدد الضحايا جراء الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز جنوب مراكش ليل الثامن إلى التاسع من سبتمبر 2946 قتيلا و5674 جريحا، وفق آخر حصيلة رسمية صدرت مساء الأربعاء.

ووقع الزلزال ليل الجمعة السبت، وكان بقوة 7 درجات، بحسب المركز المغربي للبحث العلمي والتقني (6,8 وفق هيئة المسح الجيولوجي الأميركية)، وهو أقوى هزّة يتمّ قياسها في المغرب على الإطلاق.

وضرب خصوصا قرى نائية في مناطق جبلية معزولة.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تحت الأنقاض

إقرأ أيضاً:

ناسا تكشف حقيقة الجسم الطائر المغطى بالفرو

أوضحت وكالة ناسا حقيقة ما وُصف بـ "جسم طائر فضائي مجهول" مغطى بالفرو، والذي سقط في منتجع فاخر بولاية نورث كارولينا. أثار الجسم الغامض حيرة السكان لأسابيع، حيث هبط في حديقة المنتجع، وبدا ميكانيكيًا بشكل واضح ومغطى بمادة غريبة شبيهة بالفراء. واكتُشف جسمان أصغر بنفس المادة في مقاطعتي فرانكلين وجاكسون المجاورتين، على بعد أميال من المنتجع.

كشف عالم الفيزياء الفلكية الدكتور جوناثان ماكدويل أن هذه الأجسام كانت في الواقع ألياف كربونية متهالكة، وأن الحطام كان جزءًا من قمر صناعي لشركة SpaceX - كبسولة Crew Dragon التي وصلت إلى محطة الفضاء الدولية في عام 2023. وفقاً لتقرير "دايلي ميل"، أوضحت ناسا في بيان لاحق أن الصناديق التي دعمت إعادة إمداد خدمات سبيس إكس التجارية الثلاثين ومهام Crew-7 أعادت الدخول فوق السعودية وكارولينا الشمالية، ولم تُبلغ عن أي ضرر هيكلي أو إصابات ناجمة عن ذلك.

أشار خبراء إلى أن مظهر الفراء ناجم عن تأثير الاحتراق على ألياف الكربون. رغم أن الحطام سقط بأمان على بعد نصف ميل تقريبًا من درب بعيد، أكد الدكتور ماكدويل أن برامج الفضاء الحكومية والخاصة أصبحت متساهلة بشكل خطير مع حطامها الفضائي في السنوات الأخيرة، مما يشكل خطراً على الناس.

مقالات مشابهة

  • ناسا تكشف حقيقة الجسم الطائر المغطى بالفرو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم
  • زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا
  • زلزال بقوة 5.4 درجات يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب شرق طوكيو.. ولا تحذير من تسونامي
  • زلزال قوي يضرب طوكيو
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب جزر سليمان في المحيط الهادئ