تحفل أجندة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، هذا الأسبوع بمجموعة متميزة من الفعاليات الثقافية والفنية، اعتبارا من اليوم الجمعة 15 سبتمبر وحتى يوم 21 سبتمبر الحالي.

من أبرز تلك الفعاليات افتتاح قصر ثقافة أبو المطامير، الثلاثاء المقبل 19 سبتمبر بالتزامن مع العيد القومي لمحافظة البحيرة، والذي من المقرر أن يحمل مسرحه اسم الفنان الراحل محمود الجندي، ليحتضن كافة المواهب الفنية الشابة بالمحافظة.

إلى جانب استمرار عروض مهرجان مسرح الهواة في دورته 19 بقصر ثقافة روض الفرج، والتي انطلقت أمس الخميس وتقدم به عشرة عروض لفرق الجمعيات الثقافية المسرحية من مختلف الأقاليم.

ومن البحيرة إلى مطروح يستعد قصر ثقافة مرسى مطروح لاستقبال ملتقى مراسم السلوم للرسم والتصوير يوم 18 سبتمبر وتستمر فعالياته حتى نهاية الشهر الحالي، وفي اليوم ذاته يشهد قصر ثقافة العريش الملتقى الثاني عشر لشباب المحافظات الحدودية ضمن مشروع "أهل مصر" ويستمر حتى 25 سبتمبر.

وفي الإسكندرية تنظم هيئة قصور الثقافة مجموعة كبيرة من الفعاليات أهمها لقاء يوم الأحد المقبل 17 سبتمبر بقصر ثقافة الأنفوشي، احتفاء بالكاتب والسيناريست محمد السيد عيد ضمن برنامج "العودة إلى الجذور"، هذا إلى جانب حفل فني بمناسبة ذكرى رحيل فنان الشعب سيد درويش، تحييه فرقة الأنفوشي للموسيقى العربية بقيادة المايسترو هيثم مدحت بسيوني.

وفي برج العرب تختتم فعاليات مبادرة "أنت الحياة" المقامة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة، والتي انطلقت الأسبوع الماضي. كما تقيم هيئة قصور الثقافة مجموعة من حفلات توقيع كتب النشر الإقليمي الفائزة عام 2022 وذلك في عدد من قصور الثقافة بالمحافظات، كما تواصل الهيئة تقديم الورش الفنية المقامة ضمن المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا" منها ورش تعليم رسم الكاريكاتير، التصوير الفوتوغرافي، كتابة القصة، إلى جانب الأمسيات الأدبية والعروض الفنية لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية.

وتضم الأجندة هذا الأسبوع مجموعة من الفعاليات تناقش قضايا متنوعة، منها التنمر، التغير المناخي، ترشيد استهلاك الطاقة، السلام في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى الاحتفال بالمولد النبوي الشريف واليوم العالمي لحفظ طبقة الأوزون.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة عمرو البسيوني الفعاليات الثقافية قصر ثقافة

إقرأ أيضاً:

ثورة 30 يونيو والقضاء علي الإرهاب فى احتفالات ثقافة البحر الأحمر

نظم فرع ثقافة البحر الأحمر، اليوم الإثنين، عدداً من اللقاءات التثقيفية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني من خلال إقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة عماد فتحى، احتفالا بذكرى ثورة 30 يونيو، في إطار احتفالات وزارة الثقافة.

في إطار إحتفال قصر ثقافة الغردقة بالذكري الحادية عشر لثورة ٣٠ يونيو أقام القصر مساء فعاليات متنوعة إحتفالا بذكري الثورة تضمنت إحتفالية فنية و ثقافية بالقصر أفتتحت بالسلام الجمهوري، ثم عرض فنى لفرقة أطفال قصر ثقافة الغردقة للفنون الشعبية بقيادة الفنان رضا ياسين تضمن " فرحة مصر و البمبوطي و الحجالة و عرض تعيشي يامصر و بلدي يابلدي" بالإضافة إلي عدد من الأغاني الوطنية بمناسبة ذكري الثورة، كما قامت فرقة شاذلي حلبي ( شيكو) بتقديم عروض الماسكات و العرائس وسط حضور متميز من رواد القصر و أهالي الغردقة

وشارك نادي أدب الغردقة بأمسية شعرية أدارها الشيخ علي سليمان و ألقي الشاعر شاذلي محمد و الشاعر خالد المصري ندوة بعنوان "ثورة ٣٠ يونيو و القضاء علي الإرهاب و التطرف "ووضحا أن ثورة يونيو قد غيّرت مجرى أحداث التاريخ المصري الحديث والمعاصر، وكتبت بأحرف من نور ميلاد مسار جديد من مسارات العمل الوطني المصري الخالص، لتنطلق مسيرة البناء والتنمية الحقيقية والحديثة على المستويات كافة، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إذ ارتكزت على دعائم قوية من التلاحم الشعبي والاصطفاف الوطني لمجابهة التحديات التي خلفتها جماعة الإخوان الارهابية، التي كادت أن تحول مصر إلى إمارة تابعة لمخططات خارجية تحت وهم فكرة الخلافة.

وذكر خالد المصرى أن ثورة 30 يونيو المجيدة، تعبيرًا عن تدشين مرحلة مفصلية في تاريخ الأمة المصرية، نقلتها من مرحلة الضياع والانهيار والتفكك والارهاب وتكالب الأطماع عليها، إلى مرحلة من البناء والتنمية الحديثة المستدامة، وأكدت أن مصر تشهد تغيرات واسعة النطاق لبناء دولة حديثة وعصرية، وفقًا لأفضل المعايير العالمية، لتتمكن من اللحاق بركب التطورات العالمية التي يشهدها المجتمع الدولي، إيمانًا من القيادة السياسية بأنه لا يمكن الانفصال عن المتغيرات العالمية.

إلي جانب ذلك أقام القصر ورشة فنية بعنوان في حب مصر حيث قام عدد من الأطفال رواد القصر برسم علم مصر و تلوينة إلي جانب عدد من الأشكال الفنية المختلفة

و من ناحية أخري قامت فرقة الغردقة للفنون الشعبية بقيادة الفنان علاء عبد الرازق بتقديم عدد من عروضها المتميزة بنادي الغردقة الرياضي بدأت الإحتفالية بالسلام الوطني أعقبه تقديم عروض و رقصات فنية مثل العصا و فلكلور فلاحي و عرضا نوبيا و تنورة مع محمد علاء أصغر راقص تنوره إلي جانب اغنية تراث (يا عم يا جمال) أعقبها رقصة الرفيحي و الصيادين و أختتمت الإحتفالية بأغنية هلت ليالي وسط بهجة السادة الحضور.

عقد بيت ثقافة القصير محاضرة بعنوان "ثورة ٣٠ يونية فجر جديد لجمهورية جديدة قدمها د.ياسرخليل وتحدث قائلا ثورة 30 يونيو هي ثورة شعبية مجيدة ستظل محفورة في الأذهان، فقد حفظت لمصر هويتها أمام كل من حاولوا العبث بحاضرها ومستقبلها وأعادت لمصر بريقها ووجهها الحضاري والريادي.

وقدم قصر ثقافة الشلاتين عرض فني لفرقة الشلاتين للفنون التلقائية قدمت الفرقة رقصة الهركاك عن المناسبات السعيدة مصاحبه بالغناء الفردي و الجماعي و رقصة السيف إلى جانب ورشة فنون تشكيلية.

وشارك بيت ثقافة سفاجا بأمسية شعرية قدمت فيها الشاعرة منال عبد الرازق قصيدة " اختلاف، لمتنا الحلوة "والشاعر عبيد طربوش وقصيدة " الجميزة وعجلين والدم سايح" ثم اعقب ذلك فقرة عزف على الناي للفنان محمود عزازي.

شهد بيت ثقافة ام الحويطات لقاء بعنوان "أهداف الثورة الإيجابية " تناول سعد أبو الفضل حامد أحداث ثورة 30 يونيو وأسبابها والدروس المستلهمة منها، تم عمل مسابقة ثقافية، إلى جانب ورشة فنية بورق البريستول والألوان الرصاص والخشب مع الفنانةفايزة أحمد.

مقالات مشابهة

  • "30 يونيو ثورة بناء وطن" في احتفالات قصور الثقافة بالأقصر
  • ثورة 30 يونيو والقضاء علي الإرهاب فى احتفالات ثقافة البحر الأحمر
  • بدء فعاليات احتفالية قصور الثقافة بثورة 30 يونيو
  • «قصور الثقافة» تحتفي بذكرى «30 يونيو».. 20 عرضا في المحافظات
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدا بعين حلوان
  • "ثورة 30 يونيو.. إرادة شعبية".. احتفالية لقصور الثقافة غدًا بعين حلوان
  • «مواهبنا مستقبلنا» تُحيي غداً احتفالية ثورة 30 يونيو بالمركز الثقافي بطنطا
  • عبر لقاءات توعوية.. قصور الثقافة ببني سويف تحتفل بثورة 30 يونيو
  • لقاءات توعوية مكثفة ببني سويف في احتفالات قصور الثقافة بثورة 30 يونيو
  • عروض فنية ولقاءات ضمن أنشطة ثقافة الفيوم.. إحتفالا بثورة يونيو