نظمت وزارة الصحة والسكان، يوماً علميا عن سرطان الغدد الليمفاوية، بالتعاون مع مؤسسة «جلسبور» العالمية الشريك التدريبي للأمم المتحدة في مصر، وبالتزامن مع اليوم العالمي للمرض، والذي يتم الاحتفال به في 15 سبتمبر كل عام، وذلك بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن اليوم العلمي أكد على أهمية رفع الوعي الصحي بسرطان الغدد الليمفاوية، والتعريف بأعراض المرض، بما ينعكس على اكتشاف المبكر، وبالتالي تحسين نسب الشفاء.

وأضاف «عبد الغفار» أن اليوم العلمي استعرض الوضع الحالي لمرض سرطان الغدد الليمفاوية في مصر، من حيث معدلات الإصابة، ونسب الشفاء، وخطط العلاج التي تعتمد على الدليل العلمي، مشيرا إلى مناقشة أحدث بروتوكولات العلاج، والطرق الجديدة في التشخيص، واستخدام التكنولوجيا الرقمية في العلاج، والأدوية المستحدثة.

ونوه «عبد الغفار» إلى أهمية رفع الوعي بطرق تعزيز جهاز المناعة، من خلال الحد من التعرض للميكروبات، والاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية، وعدم تناولها إلا بعد استشارة الطبيب، مشددا على ضرورة الإسراع في إجراء الفحوصات الطبية اللازمة عند حدوث تضخم في الغدد الليمفاوية، مع ارتفاع درجة الحرارة، وفقدان الوزن.

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة رانيا عفيفي، أستاذ مساعد أمراض الدم بكلية الطب جامعة حلوان، إن نسبة حدوث سرطان الغدد الليمفاوية، تمثل 10% من إجمالي معدلات الإصابة بالأورام، مشيدة بافتتاح الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، لأول معمل متكامل لتحليل الأنسجة «الباثولوجي» والذي سيساهم في التشخيص الدقيق في أقل فترة ممكنة لتحديد نوع سرطان الغدد الليمفاوية، حيث أن تحديد نوع الورم يمثل أهمية كبيرة في نجاح برامج العلاج.

ومن جانبها، أشارت الدكتورة سحر فرج مدير عام أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني، إن اليوم تضمن عدد من المحاضرات النظرية والمناقشات العلمية التي شملت كل ما يخص أمراض الدم، وخاصة سرطان الغدد الليمفاوية، منوهة إلى أن البرامج التدريبية والمحاضرات قدمها أساتذة أمراض الدم بكليات طب عين شمس، وحلوان، وطنطا، والأكاديمية الطبية العسكرية، والمعهد القومي للأورام.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الصحة سرطان الغدد الليمفاوية وزارة الصحة سرطان الغدد اللیمفاویة عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

«نظافة القاهرة» تنظم يوما بيئيا لرفع المخلفات وتقليم الأشجار بمشاركة 50 طالبا

نظمت إدارة العلاقات العامة والإعلام بالهيئة العامة للنظافة والتجميل بالقاهرة، يوما بيئيا لرفع المخلفات وتقليم الأشجار في نطاق مكتبة مصر العامة بالزاوية الحمراء، مع التأكيد على استمرارية عقد ندوات توعية بيئية وورش عمل لتدوير المخلفات والتوعية المجتمعية، حيث يتم التنسيق مع المكتبات العامة لتوعية الأطفال بأهمية الحفاظ على البيئة وضرورة اتباع السلوكيات الإيجابية تجاه البيئة، والابتعاد عن السلوكيات السلبية.

المشاركة البيئية

وأشار بيان صادر عن الهيئة، إلى أنه تم الحديث مع أصحاب المحال التجارية عن أهمية عمل أيام بيئية على فترات متباعدة، ودور أهالي المنطقة في المشاركة البيئية، بالإضافة إلى عودة فريق العمل للمكتبة لزراعة بعض الشتلات بحديقة المكتبة.

الحفاظ على البيئة

وفي نهاية فعاليات اليوم، تم عرض فيلم كارتون خاص بالنظافة وأهمية التعاون وكيفية الحفاظ على البيئة من حولنا، وتوزيع هدايا رمزية خاصة بالنظافة الشخصية من فرش ومعجون أسنان ومناديل مبللة على الطلاب الأكثر تفاعلاً، حضر فعاليات اليوم 50 طالبا وطالبة، وعدد من أولياء الأمورتحت شعار «أوعى تنسى إنك بطل.. بيئتك تتنفس مثلك فحافظ عليها».

مقالات مشابهة

  • متابعة الخطوات التنفيذية لتفعيل الهيكل المؤسسي لوزارة الصحة والسكان
  • الصحة: ضم 8.5 مليون مواطن إلى مظلة الحماية الاجتماعية بـ"التأمين الصحي الشامل"
  • وزارة الصحة تعلن تفاصيل جديدة عن تكليف خريجي كليات العلاج الطبيعي 2022
  • تنظيم قافلتين طبيتين ضمن «حياة كريمة» لخدمة أهالي سوهاج
  • هل العراق يواجه أزمة سرطان أكبر من الأرقام الرسمية؟
  • باحثون في «نيويورك أبوظبي» يطورون جسيمات نانوية لعلاج السرطان
  • د. عبدالعزيز حمادة: تشخيص نحو 228 حالة مصابة بسرطان الغدد الليمفاوية خلال عام 2023
  • «نظافة القاهرة» تنظم يوما بيئيا لرفع المخلفات وتقليم الأشجار بمشاركة 50 طالبا
  • 100 يوم صحة: تقديم أكثر من 72 مليون و478 ألف خدمات مجانية خلال 46 يوما
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1127 مريضًا في قافلة طبية مركز الفشن ببني سويف