أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور جاد القاضي، إعداد أول خريطة لتوزيعات أماكن الطاقة الحرارية الأرضية على نطاق إقليمي في إفريقيا، باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.


جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها المعهد بعنوان (عيون حلوان الكبريتية والمعدنية.. ومصادر الحرارة الأرضية في مصر)، بحضور الدكتور حسام طوبار رئيس حي حلوان، ونخبة من مهندسي الحي، وعدد من نواب البرلمان، وممثلي منظمات المجتمع المدني عن منطقة حلوان، بالإضافة إلى ممثلي هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ووزارة البترول، وشركة جنوب الوادي للبترول، وجامعتي القاهرة وحلون ولفيف من الباحثين بالمعهد.


وأشار رئيس المعهد إلى أن الدراسات أثبتت أن منطقة الجونة بالغردقة من أفضل الأماكن الواعدة للطاقة الجيوحرارية، حيث كشفت عمليات المحاكاة العددية عن وجود موارد الطاقة الحرارية الأرضية في المنطقة، وبينت كذلك أن منطقة الجونة لديها القدرة على إنتاج ما يقرب من 75 ميجاوات من الكهرباء على مدى 25 عامًا، و37.5 ميجاوات على مدى 50 عامًا.


ومن جهته، قال رئيس المعهد الدكتور جاد القاضي إن ورشة العمل تأتي إيمانا من المعهد بدوره في خدمة وتنمية المجتمع، وحرصه على إطلاع الباحثين والمختصين، والمسئولين المهتمين بتطوير وتنمية منطقة حلوان، ومستقبل طاقة الحرارة الأرضية في مصر على مخرجات المشروعات البحثية التي يقوم المعهد بتنفيذها في هذه المجالات، والممولة من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار.
ومن جانبه، استعرض الدكتور أسامة سعد أستاذ الجيوفيزياء التطبيقية والبيئية بالمعهد والباحث الرئيسي لمشروع "عيون حلوان- التحديات وآفاق المستقبل"، فكرة المشروع والإجراءات التحضيرية له، وأهدافه، ومراحل العمل به، والتطلعات المستقبلية لتطوير منطقة حلوان، ووضعها على خريطة السياحة العالمية.


وقدم الدكتور هاني صلاح، والدكتور محمد عبدالصبور، والدكتور سعيد محمد (أعضاء الفريق البحثي بالمعهد) عرضا حول النتائج المبدئية التي توصلوا إليها عن مصادر المياه الكبريتية والمعدنية بمنطقة حلوان.


فيما استعرض الدكتور محمد عبدالظاهر أستاذ الجيوفيزياء والحرارة الأرضية بالمعهد ورئيس مشروع "طاقة الحرارة الأرضية في مصر"، نتائج المشروع النهائية، وتم عرض أول خريطة حول توزيعات التدفق الحراري لمصر بالاستعانة ببيانات سجلات الحرارة لأكثر من 600 بئر موزعة على مختلف أنحاء الجمهورية، وكذلك عرض بعض المخرجات البحثية في مناطق مختلفة داخل الأراضي المصرية منها الواحات البحرية، والفرافرة، وسيوة، وسيناء.


وكان وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أيمن عاشور قد وجه بربط الأبحاث العلمية بخدمة المجتمع، ومواجهة التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي، تحقيقًا لأهداف التنمية المُستدامة للدولة (رؤية مصر 2030).
 

 

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

معهد جنوب مصر للأورام ينظم ندوة تثقيفية تحت عنوان أسيوط مهد الحضارة

 وجه الدكتور أحمد المنشاوي؛ بتنظيم الكثير من الزيارات للمواقع الأثرية، والتراثية، بالإضافة إلى تنظيم ندوات، وورش عمل؛ للتعرف على المقومات السياحية بمحافظة أسيوط، والتي تضم تراثًا حضاريًا من مختلف العصور، وتعد من مناطق الجذب السياحي؛ لتوافر آثار ترجع إلى عصور مختلفة.

وأطلق قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بمعهد جنوب مصر للأورام بجامعة أسيوط اليوم الثلاثاء ندوة تثقيفية تحت عنوان أسيوط مهد الحضارة تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط وتحت إشراف الدكتور محمود عبدالعليم نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور خالد فارس القائم بأعمال عميد معهد جنوب مصر للأورام، والدكتور محمد أبو المجد وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ومنسق الندوة، وحاضر فيها الدكتور سمير عبدالتواب رئيس هيئة تنشيط السياحة فرع أسيوط

 وتهدف الندوة إلى؛ تنمية الوعي السياحي، والأثري للطلاب، والعاملين، وتعريفهم بما تملكه المحافظة من أماكن، ومقومات سياحية، وذلك في إطار دور الجامعة؛ لتنمية الوعي لدى الشباب بالمقومات السياحية في محافظة أسيوط، والتي تمثل أحد شرايين الاقتصاد القومي، والتي تحرص القيادة السياسية الرشيدة على وضع خطط؛ لتنميتها، ودعمها، والنهوض بها.

 وأشاد رئيس جامعة أسيوط؛ بحرص كليات، ومعاهد الجامعة على عقد مثل هذه الندوات التوعوية، والتثقيفية الهادفة، داعيًا الطلاب؛ للمشاركة فى جميع الفعاليات الطلابية التي تدعو إلى تنشيط السياحة، واستثمار طاقاتهم في بناء، ونهضة الوطن.

 وأكد الدكتور محمود عبدالعليم؛ حرص إدارة الجامعة على دعمها المستمر؛ للندوات التثقيفية التي تهتم بقطاع السياحة ؛لتنمية الوعي السياحي لدى الطلاب، والنشء، وإرساء قيم الانتماء، والمواطنة، والحفاظ على الهوية، والثقافة المصرية، والفخر بتاريخهم، وبلادهم منذ الصغر.

 ووجه الدكتور محمد أبو المجد؛ الشكر لإدارة الجامعة تحت رعاية الدكتور أحمدالمنشاوي رئيس الجامعة ؛لحرصها على توعية، وتثقيف المواطن المصرى، وخاصةً الشباب؛ لتعزيز الانتماء الوطني لديهم، والمشاركة في صناعة، وتنمية السياحة.

 وأوضح الدكتور سمير عبد التواب إن هيئة التنشيط السياحي ؛ تثمن الجهود التي تقوم بها إدارة الجامعة في زيادة، ورفع الوعي السياحي، والأثري، وتسعى جاهدةً إلى المشاركة في جميع الفعاليات التي تنظمها الجامعة، وخصوصًا تلك التي تعمل على تنشيط السياحة الداخلية، مضيفًا أن محافظة أسيوط تضم تراثًا حضاريًا من مختلف العصور: "الفرعوني، الروماني، القبطي، الإسلامي"، وتعد من مناطق الجذب السياحي؛ لتوافر المقومات السياحية المتمثلة في آثار ترجع إلى: "عصر ما قبل الأسرات، وعصور الأسرات؛ القبطي، الإسلامي، المعالم الحديثة"، منوهًا أن الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي تسعى دائمًا ؛لخلق جيل يحترم ماضيه؛ لينطلق بخطى ثابتة نحو مستقبل مشرق

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. مدير القبول والتسجيل بالمعهد الصناعي بالقريات: بدء التسجيل في المعهد الأسبوع المقبل
  • معهد البحوث الصناعية أصدر تقريره السنوي: ما زلنا نسجّل تقدماً في العمل والنشاطات
  • الزيودي يشهد إطلاق معهد برجيل للصحة العالمية في نيويورك
  • معهد جنوب مصر للأورام ينظم ندوة تثقيفية تحت عنوان أسيوط مهد الحضارة
  • معهد تكنولوجيا المعلومات يفوز بجائزة برنامج الشريك الأكاديمي لشركة «فورتينت»
  • "إعداد القادة" يطلق مسابقة حول إعداد فيلم تسجيلي لتاريخ المعهد
  • بمكافأة شهرية.. معهد "سرب" يفتح التسجيل بتخصصات صناعة الخطوط الحديدية
  • معهد “سرب” يفتح التسجيل في تخصصات صناعة الخطوط الحديدية
  • فخر بن يوسف أفضل لاعب في مباراة المصري والجونة بالدوري
  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه