البوابة- اياد خليفة

اقرأ ايضاًد. احمد الطيبي لـ البوابة: هكذا يمكن لنتنياهو انهاء الاحتجاجات ضده 1-3

في الحلقة الثالثة والاخيرة من الحوار مع عضو الكنيست العربي في الكنيست الاسرائيلي ورئيس الحركة العربية للتغيير الدكتور احمد الطيبي، حيث انتقد تلكؤ سلطات الاحتلال الاسرائيلي في منع الجرائم في الوسط العربي ومكافحة العصابات علما ان اسرائيل كافحت في وقت سابق العصابات اليهودية ونجحت في تفكيكها 

 

عدد ضحايا الجرائم التي تهز الداخل الفلسطيني بازدياد ووصل الى ارقام غير مسبوقه، من يقف وراء تلك الجرائم؟ ومن يدعمها؟

اولا قضية الجريمة في الداخل الفلسطيني، هي القضية الاولى التي تقض مضجع الجماهير العربية، لم نعتد عليها الا بعد ان تفاقمت في السنوات الاخيرة، بمعنى ان هناك اكثر من 165 ضحية خلال ثمانية اشهر، فهذا يعني مأساة كبيرة، كيف حدث ذلك؟
من يقف وراء تلك الجرائم، عصابات عربية منظمة، عندما نجحت اسرائيل في مواجهة وقمع منظمات الاجرام اليهودية في نتنانيا وتل ابيب واسدود، اصبح هناك فراغ ،وخلال مدة زمنية بسيطة كبرت العصابات العربية واتسع مجال سيطرتها، مع سهولة كبيرة في الحصول على السلاح، حيث ان احد اهم مصادر الحصول على السلاح في المجتمع العربي هو التهريب من القواعد العسكرية لجيش الاحتلال.


نحن ننادي منذ 20 عاما لوقف تسريب وتهريب هذا السلاح الى المناطق العربية، وهذا السلاح يتدفق، الدولة قادرة على وقفه، ولم توقفه

الشيئ الثاني ان اسرائيل تتعامل مع الامن الشخصي للمواطن العربي بشكل مختلف عن الامن الشخصي للمواطن اليهودي، لانها تتعامل مع قيمة الحياة للعربي بشكل مختلف مع قيمة الحياة لليهودي، اسرائيل تتصرف معنا كساحة خلفية للمجتمع الاسرائيلي 
وجهة نظر الشرطة ان عرب يقتلون عرب وعلى رأي المثل الشعبي (بطيخ يكسر بعضه) هذا هو شعورنا جميعا، والا لماذا يتصاعد هذا الاجرام دون ان تتحرك الدولة بشكل فاعل ؟

ألم يتم القبض على القتلة، هناك 165 جريمة ؟


نسبة فك الغاز الجريمة اقل من 10 بالمئة هذا العام، عندما يقتل المجرم ولا يتم تقديمه للمحاكمه، هذا يعني عدم وجود ردع، فيقتل مرة ثانية ويبدو ان حكومات اسرائيل المتتالية وتحديدا هذه الحكومة الفاشية وتحديدا وزير الامن الداخلي بن غفير ، يريدون خلق حالة من الفوضى ينشغل فيها العربي في امنه الشخصي وليس في القضايا الاخرى الكبيرة مثل الصمود والارض والتعليم ، والاحتلال والعنصرية.

كل الاحتجاجات التي نقودها هدفها زيادة الوعي بهذا الاتجاه.

اقرأ ايضاًد. احمد الطيبي: نتنياهو لن يدفع ثمنا كبيرا مقابل التطبيع مع السعودية 2-3

 

تواصلت مع الحكومة الاسرائيلية وبحثتم مع رئيسها بنيامين نتنياهو وقف تدفق الاسلحة, ماذا كان رده؟

 

الحقيقة اننا استجبنا لدعوته فقط لبحث هذا الموضوع وهو الجريمة في الوسط العربي، لانه موضوع مقلق بالنسبة لنا وقضيته قضية حياة او موت، وقلنا لنتنياهو ان هذه القضية من واجباته، وبن غفير بالنسبة لنا لا يمثل شيء هو عبارة عن رجل بلطجي (ازعر)  بالتالي الامر واجب على نتنياهو كرئيس للحكومة وواجب الدولة وقف تدفق السلاح الى المجتمع العربي ومحاربة منظمات الاجرام وفرض الامن على الجميع ، هو وعد ثم وعد ثم وعد، وحتى الان لا يوجد نتائج لتلك الوعود، وهي الجملة الاولى التي قلتها له، مع بداية الاجتماع معه، اخبرته بانه من غير السهل الموافقة على الاجتماع معك، لازمة الثقة التي بيننا وبينك، اجتمعنا معك في الماضي ولم يتم تنفيذ ايا من الوعود.
اخبرنا بان الشرطة التي نجحت في دحر عصابات الاجرام في المناطق اليهودية يجب ان تنجح في البلدات العربية 
سالته كيف تفسر تصرفك كرئيس وزراء تعيين شخص ازعر مثل بن غفير يكره العرب مسؤولا عن الامن الشخصي لكم ولنا؟، صمت ولكن احد مساعديه اجاب اننا مضطرين بسبب الائتلاف.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

لبنان تتقدم بشكوي إلى مجلس الامن بعد مقتل ٣ عناصر من الدفاع المدني

قدمت بعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة شكوى أمام مجلس الأمن بعد استهداف إسرائيل آلية للدفاع المدني، ما أدى إلى مقتل 3 عناصر كانوا في مهمة لإطفاء حريق أشعله القصف الإسرائيلي،  وفقا لما أوردته وكالة "روسيا اليوم".

لبنان تطالب الأونروا بحماية موظفيها من الاستهدافات الممنهجة الاحتلال يُجدد غاراته على عدة بلدات بجنوب لبنان

وأدانت لبنان بشدة، في الشكوى التي قدمها، "الاعتداءات الإسرائيلية غير الإنسانية المتكررة والمتعمدة وغير المبررة لعمال الإغاثة والإسعاف ولمراكز صحية ومؤسسات استشفائية، والتي تعد انتهاكا فاضحا لحقوق الإنسان وللقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني".

وقد دعا الدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى "إدانة هذه الجرائم ومحاسبة إسرائيل والضغط عليها بكل الوسائل من أجل أن تلتزم بالقوانين والأعراف الدولية".

مقالات مشابهة

  • جريصاتي: على لبنان التوجه الى مجلس الامن بشكوى
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة العربية السعودية لحصولها على المركز الأول إقليميًا والرابع عالميًا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية، ويؤكد: ثمار مباشرة للرؤية الطموحة “2030”
  • اقرأ غدا في عدد البوابة.. بعد تلويح نتنياهو بخيار الحرب.. هجوم سيبراني يستهدف أجهزة حزب الله وسقوط قتلى وجرحى
  • ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟
  • ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟- عاجل
  • التكنولوجيا القاتلة.. ماهي أجهزة بيجر التي أوقعت ألفي مصاب في لبنان وما علاقة اسرائيل؟ - عاجل
  • لبنان تتقدم بشكوي إلى مجلس الامن بعد مقتل ٣ عناصر من الدفاع المدني
  • مصادر: "الخطوات المتهورة" التي تخطط لها حكومة نتنياهو في الشمال قد تورِّط إسرائيل في مشكلة أكثر صعوبة
  • ميسي يمنع حارسه الشخصي من دفع مشجع طلب التصوير معه .. فيديو
  • رئيس المجلس العربي للمياه: ‏التحديات التي نواجهها هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل