دعا الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوج، الجمعة، إلى "حوار يهودي عالمي" مع حلول رأس السنة العبرية، وسط استمرار الخلافات الداخلية حول حزمة قوانين "الإصلاح القضائي" المثيرة للجدل جاء ذلك في رسالة وجهها هرتسوج إلى الجاليات اليهودية في أنحاء العالم.


وقال: "رغم أن اختلافاتنا يمكن أن تكون مؤلمة، إلا أنها تشير أيضا إلى حقيقة مهمة: نحن جميعا نهتم بشدة بشعبنا اليهودي ودولة إسرائيل اليهودية والديمقراطية الحبيبة"، موضحا أن وجود الاختلافات والقدرة على التعبير عنها "علامة على القوة، وقوة ديمقراطيتنا، وقوة شعبنا".


وعليه، دعا الرئيس الإسرائيلي إلى عقد "حوار يهودي عالمي" لرأب الصدع، من خلال مبادرة بعنوان "كول هعام - صوت الشعب" أطلقها مكتبه بالتعاون مع الوكالة اليهودية ومنظمة الصهيونية العالمية.


وأضاف في رسالته: "أدعوكم إلى إنشاء محادثة يهودية عالمية تكون شاملة وحيوية وتمكينية، وتؤثر أيضا على الدولة القومية للشعب اليهودي، من أجل مستقبلنا المشترك، ومن أجل حاضرنا المشترك".
ومنذ يناير الماضي، تشهد إسرائيل موجة من الاحتجاجات على حزمة قوانين "الإصلاح القضائي" التي تدفع بها الحكومة بداعي التوازن بين السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية فيما تقول المعارضة إنها "تحول إسرائيل الى ديكتاتورية".


وحاول الرئيس الإسرائيلي التوسط مرارا بين الحكومة والمعارضة للتوصل الى حل وسط ينهي الخلافات، التي وصلت أثارها إلى الجاليات الإسرائيلية حول العالم.


وتقدر إسرائيل وجود 15 مليون يهودي حول العالم، نصفهم يعيشون في إسرائيل.
ويحل عيد رأس السنة العبرية، مساء اليوم، على أن تستمر الاحتفالات به، حتى مساء الأحد.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الرئيس الإسرائيلي رأس السنة العبرية الإصلاح القضائي

إقرأ أيضاً:

قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي يدعو لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان



أوصى قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي، أوري غوردين، خلال جلسات مغلقة بالسماح للجيش بالسيطرة على منطقة أمنية عازلة في جنوب لبنان.

وحسبما أوردت صحيفة "يسرائيل هيوم" نقلا عن مصادر قالت إنها اطلعت على التوصية: "اعتبر غوردين أن الظروف مواتية وتتيح للجيش القيام بمثل هذه الخطوة في غضون وقت غير طويل، حيث قتل الكثير من عناصر قوة رضوان وهي وحدة النخبة لحزب الله التي انتشرت بالقرب من الحدود، خلال 11 شهرا من المعارك، أو أنهم فروا شمالا".

كما استند إلى نزوح عدد كبير من السكان المدنيين من قرى جنوب لبنان، وتشير التقديرات الإسرائيلية إلى أن 20% من السكان ما زالوا يعيشون هناك ممن كانوا يسكنون المنطقة قبل 7 أكتوبر، حسبما أوردت الصحيفة.

وقال غوردين إن "انخفاض نسبة السكان بهذا الشكل سيسمح للجيش بتنفيذ هذه العملية ببساطة وسرعة أكثر"، مشيرا إلى أن هدف هذه الخطوة هو إزالة التهديد وإبعاد قوات "حزب الله" بحيث لا تشكل تهديدا على سكان الشمال، بالإضافة إلى تشكيل رافعة ضغط من أجل التوصل إلى تسوية دائمة، وهذه الخطوة ستدفع الحزب للتوصل إلى تسوية مقابل انسحاب الجيش من المنطقة.

وبحسبما جاء في صحيفة "يسرائيل هيوم"، فإن هذه الخطوة ستمثل بداية معركة كبيرة وواسعة ضد "حزب الله"، وليس من الواضح إمكانية السيطرة عليها حتى لا تستغرق مدة طويلة وعدم تطورها إلى حرب إقليمية شاملة.

وينظر المستوى السياسي الإسرائيلي على أنه في ظل فشل الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الولايات المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية مع "حزب الله" اللبناني، لا مفر من عملية عسكرية واسعة من أجل إعادة سكان الشمال إلى منازلهم.

وفي السياق، من المزمع أن يلتئم الكابينيت مساء اليوم الاثنين بشأن الجبهة الشمالية، وذلك بعد أن قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إدراج إعادة سكان الشمال إلى منازلهم ضمن أهداف الحرب.

ويأتي ذلك خلال زيارة مبعوث الرئيس الأمريكي عاموس هوكشتاين، إلى إسرائيل اليوم لمحادثات بشأن لبنان مع نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت، وكبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية الإسرائيلية.

وتأتي زيارة هوكشتاين في ظل قلق إدارة بايدن من تصاعد الخطاب في الجيش الإسرائيلي وخصوصا بالقيادة الشمالية في ما يتعلق بشن حرب على لبنان

مقالات مشابهة

  • قائد المنطقة الشمالية بالجيش الإسرائيلي يدعو لإقامة منطقة عازلة في جنوب لبنان
  • الرئيس الإيراني يدعو ولي العهد إلى زيارة بلاده
  • بيل جيتس يحذر من وباء عالمي
  • الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية
  • في مؤتمره الصحفي الأول.. الرئيس الإيراني يدعو إلى الوحدة بين الدول الإسلامية
  • الرئيس التونسي يدعو لبناء اقتصاد الوطني في بيانه الانتخابي
  • بيل جيتس يحذر من وباء عالمي... عاجل
  • الرئيس الجزائري يدعو قادة العالم للانضمام إلى ميثاق المستقبل
  • عضو بالكنيست الإسرائيلي يدعو إلى "احتلال جنوب لبنان"
  • الجيش الإسرائيلي يدعو سكان جنوبي لبنان للتوجه للشمال قبل الرابعة عصرًا