شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ في سان فرنسيسكو بالولايات المتحدة؛ توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة «في إم وير» VMware العالمية المتخصصة فى مجالات البنية التحتية السحابية بشأن إطلاق مبادرةMulti-Cloud ضمن برنامج أكاديمية «في إم وير» VMware لتكنولوجيا المعلومات.

وتهدف المبادرة في عامها الأول إلى تدريب 5000 متدرب فى عدة مسارات وهى: السحابة المتعددة، وتطوير البرمجيات، والاتصالات، وتدريب المدربين على أن يتم البدء بهذا المسار بتدريب عدد يتراوح بين 100-150 متدربا.

توقع مذكرة تفاهم بين الجانبين

وقع مذكرة التفاهم المهندس رأفت هندى نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية، وكيت كالبرت الرئيس التنفيذى للتكنولوجيا بشركة «في إم وير» VMware .

وعقب التوقيع؛ عقد طلعت اجتماعا مع راجو راجورام الرئيس التنفيذى للشركة العالمية؛ استعرض خلاله مجالات التعاون بين الجانبين ي مجالات التحول الرقمى وبناء القدرات الرقمية، وفرص التوسع فى حجم أعمال مركز الخدمات التابع للشركة بمصر.

ومن جانبه أوضح راجو راجورام خلال اللقاء أبرز مشروعات الشركة فى مجالات البنية التحتية والتطبيقات الرقمية وبناء القدرات؛ معربا عن استعداد الشركة للتوسع فى حجم أعمالها بمصر بهذه المجالات؛ مثنيا على كفاءة الكوادر الشابة العاملة بالشركة بمصر.

التعاون في مجال الحلول الرقمية

كما بحث طلعت مع جريد موريسون رئيس العمليات فى شركة «في إكس أي» VXI -الرائدة فى مجال تعهيد العمليات التجارية وخدمة العملاء والحلول الرقمية- إنشاء مركز اتصال للشركة بمصر.

وشهد اللقاء تسليط الضوء على الحوافز الاستثمارية التى تتيحها استراتيجية مصر الرقمية لصناعة التعهيد لتشجيع الشركات العالمية لإنشاء مراكز لها لتصدير خدماتها الرقمية من مصر إلى دول العالم ؛ كما تم الإشارة إلى برامج بناء القدرات التى تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بهدف تطوير مهارات الخريجين والعاملين بصناعة التعهيد، لتوفير كوادر شابة متخصصة فى مختلف مجالات التعهيد ومن بينها خدمات مراكز الاتصال الدولية وخدمات تعهيد العمليات التجارية ومراكز الخدمات المشتركة.

كما التقى طلعت؛ يوكيم كانكل المدير العام لشركة «سينوبيسيس» Synopsis الرائدة فى تصميم أشباه الموصلات، وتصميم برامج التصميم الالكترونى، وبحث اللقاء اهتمام الشركة بالتوسع فى حجم أعمالها بمصر فى مجال تصميم الدوائر الالكترونية المتكاملة مع الشريك المحلى ، بالإضافة إلى الاتفاق على التوسع فى أنشطة جديدة للشركة فى مصر ومنها تطوير تطبيقات وأدوات Digital Twin، والتعاون فى مجال بناء القدرات.

وتطرق اللقاء استعراض الجهود التى تبذلها مصر لتطوير المجالات الأساسية لصناعة الإلكترونيات، بما فى ذلك أشباه الموصلات والأنظمة المُدمجة وتصميم الإلكترونيات؛ كما تم الإشارة إلى خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لجذب المزيد من مراكز التصميم الإلكترونى وتعظيم الصادرات فى هذا المجال.

كما عقد الدكتور عمرو طلعت لقاءا مع لورانس رئيس شركة ميديا تك «MediaTek» فى الولايات المتحدة والتى تعد واحدة من كبرى الشركات العالمية العاملة فى مجال أشباه الموصلات؛ ناقش اللقاء فرص توسع الشركة فى حجم أعمالها فى مصر فى مجال تصميم الدوائر الالكترونية من خلال شركة «انفنيلنك» Infinilink، والاستفادة من توافر المهارات المتخصصة، ومناخ الأعمال المحفز لنمو الاستثمارات.

حضر اللقاءات المهندس رأفت هندى نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للبنية التحتية، والدكتور يحيى إسماعيل مستشار الوزير لصناعة الإلكترونيات، والمهندس ياسر عبدالبارى رئيس برنامج صناعة الإلكترونيات بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمرو طلعت وزارة الاتصالات القدرات الرقمية أمريكا البنية التحتية الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات وزیر الاتصالات فى مجال فى حجم

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات يفتتح القمة العالمية الأولى للبنية التحتية الرقمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 افتتح الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الثلاثاء، فعاليات القمة العالمية الأولى للبنية التحتية الرقمية، تحت رعاية رئيس الجمهورية، والتي تستضيفها مصر في العاصمة الإدارية الجديدة، بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والاتحاد الدولي للاتصالات، والبنك الدولي، وتنظمها مؤسسة Co-Develop في الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر. تجمع القمة نخبة من القيادات من القطاعين الحكومي والخاص، والمنظمات الدولية، والخبراء من مختلف أنحاء العالم.

تأتي استضافة مصر لهذه القمة تأكيدًا على مكانتها كدولة رائدة في تبني معايير البنية التحتية الرقمية، وتهدف إلى توفير منصة للحوار وتبادل المعرفة بين المشاركين من مختلف القطاعات لتطوير البنية التحتية الرقمية عالميًا، وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي.

في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، أشار الدكتور عمرو طلعت إلى أن القمة تعقد في ظل اهتمام عالمي متزايد بدور التكنولوجيا في تشكيل مستقبل مستدام. وأكد أن "استراتيجية مصر الرقمية" تمثل الرؤية المحورية لجهود الدولة في رقمنة الخدمات الحكومية، وبناء اقتصاد رقمي قائم على الابتكار وتطوير المهارات الرقمية. وقد أطلقت الحكومة منصة "مصر الرقمية" التي توفر 170 خدمة حكومية، وتواصل توسيع رقمنة قطاعات متعددة مثل التأمين الصحي الشامل ومنظومة التقاضي. كما أشار إلى برامج الشمول المالي التي أطلقتها الحكومة، والاستثمار في تنمية المهارات الرقمية لنحو نصف مليون مواطن سنويًا.

وأكد الوزير أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر يسجل نموًا سنويًا بنسبة 16%، ويساهم بحوالي 6% في الناتج المحلي الإجمالي. وأشاد بتقدم مصر في المؤشرات الدولية، حيث ارتفعت مرتبتها في مؤشر جاهزية الحكومة الرقمية الصادر عن البنك الدولي إلى التصنيف A في 2022، كما شهد ترتيبها في مؤشر جاهزية الذكاء الاصطناعي تقدمًا بـ 49 مركزًا على مدار خمس سنوات.

وأشار الوزير إلى أن مصر تعمل على تطوير البنية التحتية الرقمية لمواجهة التحديات مثل سد الفجوة الرقمية وتعزيز أمن البيانات والشمول المالي. ودعا إلى تعميق النقاشات المتعلقة بتطوير فهم مشترك للبنية التحتية الرقمية، استنادًا إلى المبادئ المعتمدة من مجموعة العشرين والاتفاق الرقمي العالمي.

وعلى هامش القمة، افتتح الدكتور طلعت المعرض الذي تضمن أجنحة لعرض المبادرات المصرية وقصص النجاح في مجالات التحول الرقمي والبنية التحتية. كما شملت الجولة تفقد جناح الشركات الناشئة المصرية التي استعرضت ابتكاراتها في مجال الخدمات الحكومية الرقمية.

شارك في فعاليات الافتتاح عدد من الشخصيات البارزة، منهم وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي في جمهورية تشاد، والسفير عمرو الجويلي، و أليساندرو فراكاسيتى، ونائب الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات توماس لامانوسكاس، وعدد من قيادات الوزارة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات يفتتح القمة العالمية الأولى للبنية التحتية الرقمية
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يفتتح فعاليات القمة العالمية الأولى للبنية التحتية الرقمية
  • شاهد.. وزير الاتصالات يفتتح أول قمة عالمية للبنية التحتية الرقمية
  • وزير الاتصالات يكشف عن مشروع الخزانة الرقمية
  • "شبكة المواهب الرقمية".. مبادرة من "الاتصالات" لدعم الشركات الناشئة والريادية
  • وزارة الاتصالات تطلق مبادرة شبكة المواهب الرقمية لدعم القطاع التقني وتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي
  • شركة كويتية عالمية ترغب في الاستثمار بالجزائر
  • شركة كويتية عالمية ترغب في الإستثمار بالجزائر
  • وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية للوزارة خلال لقائه مع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب
  • وزير الاتصالات يستعرض استراتيجية مصر الرقمية والأجندة التشريعية أمام مجلس النواب