تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل عزت العلايلي والذي ولد يوم 15 من سبتمبر عام 1934 فى حي باب الشعرية فى القاهرة.

ويعتبر الراحل عزت العلايلي واحد من أهم فنانين جيله، حيث قدم على مدار ما يقرب من خمسون عاما الكثير من الأعمال التي لازالت عالقة في أذهان محبيه سواء على مستوى الدراما أو السينما أو حتى المسرح.




 

نبذة عن حياة عزت العلايلي

 

حصل الفنان الراحل عزت العلايلي على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، وكان عاشقا للفن منذ نعومة أظافره، حيث أن التمثيل كان موهبته الوحيدة لذلك قرر والده أن ينميها له منذ الطفولة وكان يصطحبه لمشاهدة مسرحيات يوسف وهبي، ومسرح نجيب الريحاني.

وبعد انتهاء الدراسة قرر العلايلي أن يسلك طريقا بحثا عن تحقيق حلمه لذلك قرر العمل كمعد برامج فى بدايته، وبعد مرور عامين شارك فى أول افلامه بعنوان «رسالة من امرأة مجهولة» عام 1962، بمشاركة الفنان الراحل فريد الأطرش . . وكان هذا الدور يعتبر البداية لإنطلاقة مشواره الفني ، وتتابعت أعماله المميزة بعد ذلك.

 أتجه عزت العلايلي في البداية للمسرح ، وكانت من أبرز أعماله المسرحية ، تمر حنة، وأهلاً يا بكوات. وشارك أيضًا في المسرح العالمي، حيث جسد العلايلي شخصية أدونيس أمام سميحة أيوب عن مسرحية "فينوس وأدونيس" للشاعر الإنجليزي الأشهر وليم شكسبير. 

 

ثم انتشرت أدواره البارزة في عالم السينما ، ومن أهمها مشاركته فى: "الأرض" و"الاختيار" ، "السقا مات" ، قادسية، الفاس في الراس، ذئاب لا تأكل اللحم

 

تصريحات عزت العلايلي قبل الرحيل

 

وكان من أبرز تصريحات الفنان الراحل عزت العلايلي ، أنه بالفعل مقل فى أعماله ، ولكنه لم يقبل بأى عمل ليكون متواجد على الساحة الفنية.

 

 معلقًا: "أنا مقل في أعمالى لأنى استكفيت فن وتمثيل، ومعروف أن السينما للشباب، وقدمت العديد من الأدوار الفنية الهامة ، وليس لدى مشكلة إنى أقعد في البيت ولا إنى أقدم عمل كمالة عدد أو يكون غير مقتنع بالنسبة لي.

 

وفاة عزت العلايلي: 

 

وتوفى الفنان عزت العلايلي فبراير عام 2021، عن عمر يناهز 86 عاما، أعلن نجله الفنان وطبيب الأسنان محمود العلايلي

 الوفاه. 

بعد أن. قيد عائلي: وكان أخر أعمال الفنان الراحل عزت العلايلي هو مسلسل "قيد عائلي" ، والذى ضم عدد كبير من الفنانين أبرزهم، ميرفت أمين، نضال الشافعى، ريم البارودى، خالد سرحان، صبرى فواز، دينا فؤاد، وغيرهم

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عزت العلايلي

إقرأ أيضاً:

جميلة عوض تكشف أسرار قصة حبها مع زوجها أحمد حافظ

كشفت الفنانة جميلة تفاصيل قصة الحب التي جمعتها بزوجها المونتير أحمد حافظ.

وقالت جميلة عوض خلال حوارها مع الفنانة إسعاد يونس في برنامج "صاحبة السعادة" المذاع عبر قناة dmc: «لم يكن الزواج ضمن خططي المستقبلية، بل كنت أعتبره أمراً مؤجلاً إلى أجل غير مسمى. فقد أثرت التعليقات السلبية المتكررة حول الزواج، والتي غالباً ما تفوق الإيجابية، بشكل كبير على نظرتي إليه. يبدو أن التجارب الإيجابية مع الزواج تظل حبيسة الصدور خوفاً من الحسد، بينما تنتشر القصص السلبية بكثرة».

وكشفت جميلة عوض بابتسامة خجولة قصة حبها لأحمد حافظ مؤكدة أنها بدأت من وراء الكواليس. فبينما كان هو منشغلًا بمونتاج أعمالها، كان يوجه أسئلة عن شخصيتها لأصدقائه، الذين حذروه من صغر سنها وجمالها الآسر".

وأشارت جميلة عوض إلى أن أحمد حافظ كان المونتير لأعمال قدمتها مثل "هيبتا، الضيف، لا تطفئ الشمس، كليب 3 دقات، وحوالي 4 إعلانات".

وتابعت: "بعد مسلسل لا تطفئ الشمس كنا في حفل بمهرجان الجونة وتامر حبيب حاضرا، وظل حافظ يقول (أنا بحب آية)، يقصد دوري في المسلسل، وظل يمزح وكنت أخشى أن يروي تامر حبيب تفاصيل المسلسل".

واستعادت جميلة عوض تطور علاقتها بأحمد حافظ بعد ذلك بقولها: "من وقت لآخر يسافر ويشتري لي هدايا غريبة، مثلا عريس وعروسة يتم وضعهما على باب الفريجيدير (الثلاجة)، أو يكلمني عن كريم للبشرة".

واحتفلت الفنانة جميلة عوض بزفافها على المونتير أحمد حافظ، مساء الخميس 6 يوينو، وحضر عدد كبير من النجوم حفل زفاف جميلة عوض وأحمد حافظ ومنهم عمرو دياب وأحمد عز ومنى زكي وأحمد حلمي ونيللي كريم ومنة شلبي وآسر ياسين وأحمد داود وزوجته علا رشدي وإيمي سمير غانم وحسن الرداد وأشرف زكي وروجينا وابنتيهما مايا ومريم والسيناريست أيمن سلامة وغيرهم من النجوم.

 

 

مقالات مشابهة

  • فنان تشكيلي يهدي الملك محمد السادس عملا فنيا فريدا بمناسبة عيد العرش
  • صفقة تحت الطاولة؟ توقف هجمات الحوثيين البحرية يكشف أسرار جديدة
  • بعد واقعة مجدل شمس.. صدمة ورفض لـإراقة الدم
  • "البت بتاعت الشراشيب".. أبرز تصريحات سحر رامي عن بداياتها الفنية
  • سحر رامي تكشف اللحظات الأخيرة في حياة حسين الإمام: توفي يوم عيد ميلادي
  • فى ذكرى وفاتها.. أسرار فى حياة الدكتورة حكمت أبوزيد أول وزيرة مصرية
  • جميلة عوض تكشف أسرار قصة حبها مع زوجها أحمد حافظ
  • سحر رامي تروي اللحظات الأخيرة في حياة حسين الإمام.. فيديو
  • حنان مطاوع تكشف عن الأدوار التي أرهقتها
  • في ثاني أيام الأولمبياد..الرياضيون المغاربة يواصلون توديع المنافسات من الأدوار الأولى