الدّجّالُ يفتنُك بادِّعائهِ القدرةَ؛ لتنسى قدرةَ اللهِ؛ فتكفُر
تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT
الدّجّالون هم الذين يدّعون القدرة على القيام بأمورٍ خارقةٍ للعادة، مثل إخراج النار من فمهم، أو المشي على الماء، أو الطيران، أو معرفة الغيب، أو التحدث مع الحيوانات، أو إحياء الموتى، أو شفاء الأمراض المستعصية، أو التحكّم في الطبيعة، فينسبون قدرة الله تعالى إلى قدرتهم.
وهدف الدجالين من هذه الادعاءات هو لفت انتباه الناس إليهم، وإغرائهم باتباعهم، وجعلهم يؤمنون بهم، كما أنهم يهدفون إلى نشر الفتن والاضطرابات في المجتمعات، وإفساد عقائد الناس، كي يغشوا بصيرتهم، من النور إلى الضّلال، فيفتنوهم ويتمكنوا منهم، ويتحكموا بهم.
والله _عزّ وجلّ_ ذكر لنا علامات تفضح الدّجّالين الذين يفترون عليه وعلينا بالكذب والادّعاء :-
ادّعاء النبوّة أو الألوهية، قال تعالى: ﴿ وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ قَالَ أُوحِيَ إِلَيَّ وَلَمْ يُوحَ إِلَيْهِ شَيْءٌ وَمَنْ قَالَ سَأُنْزِلُ مِثْلَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ ﴾ [الأنعام: 93]. القدرة على القيام بأمور خارقة للعادة، قال تعالى: ﴿ وَيُرِيهِمُ الْآيَاتِ ﴾ [الزخرف: 48]. القدرة على إغواء الناس، قال تعالى: ﴿ لِيُضِلَّ بِهِ كَثِيرًا وَلِيُهْلِكَ بِهِ كَثِيرًا ﴾ [البقرة: 11]. فِسقهم بقدرة الله بالموت والحياة ويوم الخروج، قال تعالى: ﴿ وَإِذَا جَاءَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ بِالْحَقِّ وَأَيَّدَهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَكَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا (111) إِذْ قَالَ الْفَاسِقُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ (112) يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا ۚ وَكَذَٰلِكَ تُخْرَجُونَ (113) ﴾ [البقرة: 111-113].وبناءً على هذه الصفات، يمكننا أن نعرف أن الدجال هو شخص يدعي النبوة أو الألوهية، ويمتلك قدرات خارقة للعادة، ويسعى إلى إغواء الناس وفتنتهم.
وحذّر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الدّجّالين، وأمر المسلمين بتحذير الناس منهم، فقال صلى الله عليه وسلم: “إنه سيخرج فيكم قومٌ يكذبون على الله ورسوله، فاحذروهم”.
وهناك العديد من الطرق التي يستخدمها الدجالون لفتن الناس، منها:
الظهور بمظهرٍ دينيٍ: مثل ارتداء ملابسٍ خاصةٍ، أو ترديد عباراتٍ دينيةٍ، أو ادعاء أنهم يتواصلون مع الأنبياء والأولياء. استخدام السحر والشعوذة: مثل القيام بأعمالٍ خارقةٍ للعادةٍ، أو تلقي الوحي من الجن. استغلال جهل الناس: وقلة علمهم بأمور الدين. التنجيم وقراءة التنبؤات: والسعي لتحقيقها أو أن لها مؤشرات وعلامات سابقة لحدوثها من الله عز وجل.ومن ذلك علامة كثرة الفساد التي يعقبها وعيد الله بالعذاب والفناء، فقال تعالى ﴿ فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ﴾ من سورة الفجر، فيستغلّ أتباع الشيطان آيات الله، فيصنعون الفساد في المجتمعات المستهدفة، وهم مصدّقون لوعيده لهم، فينسبون قدرة الله لأنفسهم ويستغلونها لصالح أهدافهم، كي يصدقهم الضالّون ويخشونهم، إذ يمكرون ويمكر الله، فهم يتناسون عقاب الله لهم، وإحباط مخططاتهم، بل وانقلابها عليهم بعذاب أشدّ هلاكاً، فهم يؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض.
أما التنبؤات الغيبية فالمؤمن يدرك يقيناً بالشهاب الراصد والثاقب الذي أعدّ للشياطين إذا حاولوا تجاوز حدود السماء لاستراق السمع أو اكتشاف الغيب، فيحرقهم به، حيث قال تعالى ﴿وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَآءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً* وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَن يَسْتَمِعِ الآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً* ﴾ [ الجن : 8 – 9].
وهناك العديد من المخاطر التي يتعرض لها المسلمون بسبب الدّجالين، منها:
الضلال عن دين الله، وارتكاب المعاصي. الفتنة والاضطرابات والخوف في المجتمعات. انتشار الفساد والشرّ.ولذلك؛ يجب على المسلم أن يكون على حذرٍ من الدجالين، وأن يتجنب مجالسهم أو محطاتهم وألا يستمع إليهم، وأن يحذر الناس منهم، كما يجب عليه أن يتعلم دينه جيدًا، حتى لا يقع في فتنتهم.
كيف نحمي أنفسنا من فتن الدجالين؟
هناك العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها حماية أنفسنا من فتن الدجالين، منها:
التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. العلم الشرعي، ومعرفة عقائد الدين الصحيحة. الدّعاء، والاستعانة بالله تعالى من شرّ الدجالين. التحذير من الدجالين ونشر الوعي، وعدم الاستماع لهم وعدم تصديقهم، مهما تحقّقت أكاذيبهم، فكذب المنجّمون ولو صدقوا، والله تعالى فقط صاحب القدرة، وقد يختبرك الله بفتنتهم، ويحقّق بقدرته بعض مما يقولوا لحكمته، فلا تصدقهم واعتصم بحبل الله، ولا تكن من الخاسرين.وإن من أعظم ما يمكننا فعله للوقاية من فتن الدجالين، هو التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فهما الضّمان الوحيد لسلامة عقائدنا وإيماننا، وإن أصابك خوف أو شكّ فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم، واتّق الله وآمن بأنه القوي القدير على كل شيء، ولا قدرة تفوق قدرة، ولا يحصل شيء إلا بأمره، وبالدّعاء يزول كلّ بلاء، فاستعن به وحده دون سواه، وإن كنت بعيداً عنه فاقترب إليه، فهو قريب مجيب رحيم لطيف ناصر غافر.
المصدر: عين ليبيا
كلمات دلالية: الإيمان الخرافات الدجل الفساد القدرة القيامة المسيح الدجال المليار الذهبي النظام العالمي الجديد تغير المناخ فيضانات كوارث نهاية العالم صلى الله علیه وسلم قال تعالى
إقرأ أيضاً:
خطيب الجامع الأزهر: تقوى الله أقوم سبيل للطمأنينة في الدنيا والسعادة بالآخرة
ألقى خطبة الجمعة، اليوم، بالجامع الأزهر، الدكتور ربيع الغفير، أستاذ اللغويات بجامعة الأزهر، ودار موضوعها حول "الاستعداد لشهر رمضان".
استقبال مواسم الطاعات بتوبة صادقةقال الدكتور ربيع الغفير، إن تقوى الله أمثل طريق وأقوم سبيل للطمأنينة في الدنيا والسعادة في الأخرة، قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا * يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا﴾، لذلك يجب على المسلم الاستعداد لشهر رمضان، وأجلُّ ما يستقبل به هذا الشهر: سلامة الصدور، وطهارة القلوب، وتزكية النفوس، والسيرة لا تطيب إلا بصفاء السريرة ونقاء القلوب، لأنه لا يوجد أجلُّ من استقبال مواسم الطاعات بتوبة صادقة نصوح لله جل وعلا، فيستقبل هذه المواسم، وقد أقلع وتخلَّى عن ذنوبه ومعاصيه التي لطالما قيَّدته، وحرمته من كثير من الطاعات والحسنات ومن أبواب الخيرات.
وأوضح، أنه يجب على كل مسلم أن يحرص على ألَّا يدخل عليه رمضان إلا وهو طاهرٌ نقيٌّ، فإن رمضان عطر، ولا يعطر الثوب حتى يغسل، وهذا زمن الغسل، فاغتسلوا من درن الذنوب والخطايا، وتوبوا إلى ربكم قبل حلول المنايا، واتقوا الشرك فإنه الذنب الذي لا يغفره الله لأصحابه، واتقوا الظلم فإنه الديوان الذي وكله الله لعباده، واتقوا الآثام، فمن اتقاها فالمغفرة والرحمة أولى به، قال تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَصُوحًا عَسَى رَبُّكُمْ أَنْ يُكَفِّرَ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ يَوْمَ لَا يُخْزِي اللَّهُ النَّبِيَّ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ﴾.
خطيب الجامع الأزهروحث خطيب الجامع الأزهر المسلمين على السباق في ميادين الطاعات، ومضمار القربات؛ ليدخل شهر رمضان وقد تهيَّأ العبد تهيئةً إيمانيةً، فيدرك من حلاوة الصيام ولذة القيام ما لا يقدر قدره، فإن قلوب المؤمنين تترقب بلهفةٍ ذاك الشهرَ العظيم، والضيفَ الكريم، الذي يرونه نعمة كبرى، وهبةً عظمى من الرب الكريم، لهذا كان السلفُ -رضي الله عنهم- يجعلون دخول شهر شعبان للاستعداد المبكّر لاستقبال رمضان، حتى لا يدخل عليهم الشهرُ الفضيل إلا وقد روّضوا أنفسَهم على ألوانٍ من الطاعات والقُربات، فشهر شعبان بمثابة الفترة التدريبية التي تسبق دخول مضمار السباق، والبوابةَ الممهِّدة للدخول في السباق الأخروي، فالخيل التي لا تُضمَّر ولا تَتَدرب؛ لا تستطيع مواصلة السباق وقت المنافسة كما ينبغي، بل قد تتفاجأ بتوقّفها أثناء الطريق.
وأضاف أن العاقلُ من عرف شرف زمانه، وقيمة حياته، وعظّم مواسمَ الآخرة، واستعد لهذا الزمن العظيم من الآن، وهيأ قلبَه ليتلقى هبات الله له بقلب سليمٍ، متخفِّف مما ينغّص عليه التلذذ بالطاعات، كأن يجتهد الإنسان في إنهاء ما قد يشغله في رمضان من الآن، وأن يتدرب على بعض أعمال رمضان كصيام ما تيسر من أيام شعبان، وأن يزيد قليلاً على نصيبه المعتاد من صلاة الليل، وأن يزيد قليلاً على وِرده الذي اعتاده من القرآن.
وفي ختام الخطبة، أكد أهمية التدرب على تلاوة القرآن الكريم في شعبان، كما أن من أعظم ما يعين على تهيئة النفس لرمضان: كثرةُ الدعاء، والإلحاحُ على الله تعالى في أن يبارك له في وقته وعمره، وأن يبارك له في شعبان ورمضان، وأن يجعله في رمضان من أسبق الناس إلى الخير؛ فإن العبد مهما حاول فلا توفيق ولا تسديد إلا بعون الله وتوفيقه، والعبدُ مأمورٌ بفعل الأسباب، واللهُ تعالى كريم، لا يخيّب مَن وقف على بابه، وفعل ما بوسعه من الأسباب.