كشفت السلطات الصحية في الصين عزمها إدارة مرض "جدري القرود" بالطريقة ذاتها التي تتعامل بها مع الأمراض المعدية مثل كورونا، وذلك بعد تسجيل مئات حالات الإصابة بالفيروس خلال شهر آب /أغسطس الماضي.

وأوضحت لجنة الصحة الوطنية (NHC)، في بيان، أن التعامل مع فيروس "جدري القرود" سيندرج ضمن بروتوكولات الفئة "ب"، حيث يمكن للصين في إطار هذه الفئة اتخاذ إجراءات طارئة مثل تقييد التجمعات وتعليق العمل والمدارس وإغلاق المناطق في حالة دعت الحاجة.



وتشمل الفئة "ب" للأمراض المعدية في الوقت الحالي كورونا والإيدز والتهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس).

وقال بيان اللجنة الصحية إن أكثر من 20 مقاطعة أبلغت عن حالات جدري القرود في الصين منذ أول حالة وافدة في أيلول /سبتمبر عام 2022 وبداية الحالات المنقولة محليا في حزيران /يونيو 2023، ما أدى إلى استمرار تفشي المرض وانتقال العدوى.

ويشار إلى الصين تصنف الأمراض المعدية ضمن ثلاث فئات رئيسية، حيث يمنح المستوى الأعلى الفئة (أ) السلطات القدرة على عزل المرضى واتصالاتهم الوثيقة، على غرار ما حدث خلال تفشي جائحة كورونا قبل أن تقرر بكين تخفيف كوفيد-19 إلى الفئة "ب" نهاية عام 2022، بعد نحو ثلاث سنوات من القيود الصارمة التي شملت إغلاق مدن بأكملها.

وفي الشهر المنصرم، سجلت الصين 501 من حالات الإصابة الجديدة بـ "جدري القرود" دون وجود حالات خطيرة أو وفيات، بحسب المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية.



وعام 1958، اكتشفت البشرية "جدري القرود" لأول مرة في الدنمارك لدى قرود محتجزة لأغراض بحثية، وتعود أول حالة إصابة بالفيروس تم الإبلاغ عنها بين البشر لصبي يبلغ من العمر 9 أشهر في جمهورية الكونغو الديمقراطية عام 1970.

ويتسبب المرض في حدوث طفح جلدي مؤلم وتضخم في الغدد الليمفاوية وحمى، يتعافى معظم الناس منه بشكل تام فيما يصاب البعض به بشدة. وينتقل بشكل رئيسي من خلال الاتصال الوثيق مع شخص مصاب

وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت في أيار /مايو الماضي أن "جدري القرود" لم يعد يمثل حالة طوارئ صحية عامة عالمية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة الصين جدري القرود كوفيد 19 الصين كوفيد 19 جدري القرود المزيد في صحة تغطيات سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة جدری القرود

إقرأ أيضاً:

الصين تعلن نجاح تسليم 1935.3جم من عينات القمر

أعلنت إدارة الفضاء الوطنية الصينية اليوم الجمعة، عن تسليم عينات من تربة القمر جُمعت خلال مهمة "تشانغ آه-6" إلى الأكاديمية الصينية للعلوم، وذلك خلال حفل رسمي أقيم في العاصمة بكين.

وبلغت كتلة العينات التي جمعتها المركبة الفضائية "تشانغ آه-6" 1935.3 جم ، وذلك بعد هبوطها بنجاح على الجانب البعيد من القمر، وفقا لمجموعة الصين للإعلام.

أخبار ذات صلة الصين تختبر أول مترو أنفاق في العالم مصنوع من ألياف الكربون الصين تطلق 37 ألف فعالية لتنشيط السياحة الثقافية في الصيف

وسيتولى الباحثون في مختبر عينات القمر التابع للأكاديمية الصينية للعلوم مهمة تخزين ومعالجة العينات القمرية، تمهيدًا لبدء الأبحاث العلمية عليها.

ويُعدّ هذا الإنجاز خطوةً مهمة في برنامج الصين لاستكشاف القمر، حيث تمثّل هذه العينات مصدراً قيّماً لفهم طبيعة الجانب البعيد من القمر وتاريخه الجيولوجي.

 

 

 

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • حمى النيل تنهش في الاحتلال الإسرائيلي.. ما هي المناطق الموبوءة؟
  • الصحة العالمية تحذر من تفشي سلالة جديدة من جدري القرود في الكونغو الديمقراطية
  • "الصحة العالمية" تحذر من تفشي سلالة جديدة من "جدري القرود" في الكونغو الديمقراطية
  • الصين: لا تقارير عن تفشي أمراضٍ معدية أو طوارئ صحية عامة في مناطق الفيضانات
  • استمرار انتشار متحورات فيروس كورونا.. استشاري وبائيات يوضح كيفية التعامل مع المتحورات الجديدة والدول المعرضة للانتشار
  • الصين تعلن نجاح تسليم 1935.3جم من عينات القمر
  • آبل تعلن عزمها دعم قطع الغيار من الجهات الخارجية
  • «بايدن» ينتقد «ترامب» بشأن نصيحته للأمريكيين أثناء وباء كورونا
  • الصحة الإسرائيلية: مقتل 7 وإصابة 81 بسبب تفشي فيروس غرب النيل
  • جنوب إفريقيا تفحص المسافرين بجميع الموانئ للتأكد من عدم إصابتهم بـ «جدري القرود»