أكدت الدكتورة رشا إسحق، أمين سر  لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعي بمجلس الشيوخ ، إن القطاع الصحي فى مصر شهد تطورات حثيثة على كافة المستويات سواء تطوير البنية التحتية أو العلاج أو التطوير، لافتة إلى أن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة عكست اهتمام الدولة بالمنظومة الصحية بالصعيد وتخفيف اعبائهم، مضيفة" هناك مناطق كانت بعيدة كل البعد عن الخدمات الصحية الجيدة التي ترقى للتقديم للمواطنين،فمواطنين تلك القرى والنجوع عانوا لأكثر من 30 عاما".

 

وأضافت" إسحق" فى تصريحات للمحررين البرلمانيين، أن المبادرة وسعت حجم الخدمات الصحية المقدمة للصعيد وإتاحتها بالجودة المطلوبة  لجميع الفئات المستهدفة مع التأكيد على استمرارية وجودة نظم الإحالة والتشخيص والعلاج، مشيدة بمبادرة 100 يوم صحة التي اطلقت ضمن مبادرة 100 مليون صحة ودورها فى  الوقاية وتغيير المفاهيم الخاطئة من خلال فرق التواصل المجتمعي وتعمل أيضًا على تحفيز المواطنين على الحفاظ على الصحة من خلال تتبع قياسات الوزن والطول والنبض والضغط وأيضًا الحدّ من السلوكيات الخطرة مثل التدخين إهمال الغذاء وغيرها.

 

وقالت عضو مجلس الشيوخ، أن انتشار فيروس كورونا المستجد كشف أهمية إطلاق تلك المبادرات ودورها فى التصدى لللأزمة وساهمت فى نجاح الدولة المصرية فى التصدى لها، بالإضافة إلى حملات قومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، وحافظت على خلو مصر من المرض، بالإضافة للقضاء على فيروس سي والكشف المبكر عن سرطان الثدي ، حملات قومية للتطعيم ضد مرض الحصبة والحصبة الألمانية، وتم وضع خريطة وبائية توضح توزيع الأمراض المشتركة ذات الأولوية على مستوى الجمهورية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: رشا اسحق حقوق الإنسان القطاع الصحي 100 مليون صحة

إقرأ أيضاً:

محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية

أكد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، أن العاصمة حظيت خلال السنوات العشر الماضية باهتمام بالغ من القيادة السياسية، حيث يمكننا أن نطلق على هذا العقد «عقد التنمية للإنسان والمكان على أرض القاهرة».

وأشار «صابر» في بيان، إلى أن مسيرة التنمية في القاهرة بدأت بمخطط ضخم للقضاء على العشوائيات وبناء مجتمعات سكنية حضارية تليق بمواطن العاصمة، وتحمل في طياتها استراتيجية قومية متكاملة تستهدف بناء وتنمية الإنسان.

مبادرة متكاملة 

وأضاف محافظ القاهرة أن تلك الجهود التي استمرت لمدة عشر سنوات تكللت بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»، والتي تكمن أهميتها في كونها مبادرة متكاملة تستهدف كافة قطاعات بناء الإنسان المصري صحيًا وثقافيًا وتعليميًا، بالإضافة إلى الجانب التوعوي لكافة فئات المجتمع، مثل المرأة والنشء وطلاب المدارس والجامعات.

وثمن المحافظ جهود الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة منذ انطلاق فعاليات المبادرة الرئاسية، مؤكدًا أن أحياء النزهة وطره وحدائق القبة شهدت نشاطًا مكثفًا بالتعاون مع الجهات المعنية، حيث تم اصطفاف سيارات وزارات العدل والصحة والتضامن الاجتماعي لتقديم خدمات التوثيق والتأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى خدمات الكشف المبكر عن الأمراض المزمنة.

وفيما يتعلق بالجانب التوعوي، أكد محافظ القاهرة أن حي الساحل شهد اليوم ندوة توعوية بعنوان «التمكين الاقتصادي للمرأة المعيلة»، حيث تم مناقشة الدور الفعال للمرأة المعيلة في رعاية الأسرة والدعم الذي تقدمه أجهزة الدولة المصرية للمرأة المعيلة، كما تم مناقشة مفهوم التمكين الاقتصادي للمرأة وعرض برامج تتعلق ببناء القدرات في الأعمال التجارية الصغيرة والتدريب المهني، والدعم الذي توفره الدولة للمرأة لتمكينها من إقامة مشاريع ذات عائد اقتصادي.

كما شهد حي النزهة ندوة بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة تناولت جهود الدولة لحماية حقوق المرأة، واستعرضت الاستراتيجية الوطنية لمكافحة العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات، والتي تستهدف توفير مساحات وطرق آمنة للفتيات لسرد قصصهن وتجاربهن الحياتية.  

مقالات مشابهة

  • محافظ الجيزة: تقديم الرعاية الصحية والخدمات العلاجية لأكثر من 2 مليون مواطن
  • نائلة جبر: مصر تستقبل 12 مليون لاجئ وتقدم لهم حياة كريمة دون مخيمات
  • كاتب صحفي: اهتمام كبير بالتعليم الفني في مصر لحاجة سوق العمل إليه
  • «مبادرة يلا فسحة».. داليا الحزاوي تدعو لاستغلال 6 أكتوبر لتعليم الأطفال قيم الوطنية
  • ضبط مخدرات بقيمة 2.7 مليون جنيه فى حملات أمنية
  • ضبط مخدرات بقيمة 12 مليون جنيه فى حملات أمنية
  • رئيس الوزراء: الحكومة تولي اهتمامًا بالتحول نحو الاقتصاد الأخضر
  • ندوات توعوية للقاصرات ضمن مبادرة بداية جديدة في دمياط
  • محافظ القاهرة: العاصمة حظيت باهتمام بالغ من القيادة السياسية
  • حملات مكبرة لرفع الإشغالات في الجيزة استجابة لشكاوى المواطنين