أسبوع الثقافة الكورية يختتم فعالياته بحفل موسيقي على مسرح متحف الحضارة المصرية
تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT
شارك نحو 120 من الشباب الموهوبين في حفل موسيقي يجمع بين الموسيقى الشعبية الكورية وأغاني الكي بوب، وذلك في ختام فعاليات أسبوع الثقافة الكورية على مسرح المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط.
في البداية قدم المشاركون في أكاديمية الكوجاك الكورية عدد من مقطوعات الموسيقى التقليدية الكورية الشهيرة التي تدربوا على أدائها على مدى أسبوعين في دورة الكوجاك تحت إشراف إيم يونج نام، عضو الفرقة الوطنية الكورية للموسيقى الشعبية.
وفي الجزء الثاني من الحفل، قدمت فرق الكي بوب المكونة من الشباب المصريين من محبي الكي بوب، والمشاركين في أكاديمية الكي بوب، بعضا من أغاني الكي بوب الشهيرة، ومن بينها أغاني لفرق بي تي اس وإن سي تي.
وكان 160 شابًا مصريًا، قد شاركوا على مدار أسبوعين في أكاديمية الكوجاك وأكاديمية الكي بوب اللتان استضافتهما أكاديمية الفنون بالهرم.
وأعرب أوه سونج هو، مدير المركز الثقافي الكوري، عن سعادته باختتام أنشطة أسبوع الثقافة الكورية بنجاح، كما أعرب عن امتنانه لجميع الفرق المشاركة في الحفل الختامي، قائلًا إن عروضهم التي تشبه بشكل ملحوظ الفرق الموسيقية المحترفة تظهر قوة الموسيقى في تجاوز حواجز اللغة وتعزيز التواصل بين الشعوب.
الحفل الكوري ae53bd67-1319-4888-aa35-82ad5eca1205وأعرب مدير المركز الثقافي الكوري أمله في أن تكون فعاليات أسبوع الثقافة الكورية "كوريا لايف" قد أسهمت في التقريب بين شعبي البلدين وتعزيز التبادلات الثقافية بينهما.
واستضاف المتحف القومي للحضارة المصرية على مدار أسبوع فعاليات "كوريا لايف"، بهدف توفير الفرصة للجمهور المصري لتجربة مختلف مقومات الثقافة الكورية بما في ذلك الموسيقى والفنون والأدب.
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: الشباب المصري المركز الثقافي الحضارة الفسطاط الموسيقى الشعبية الحضارة المصرية الحفل الختامي
إقرأ أيضاً:
البحوث الإسلامية يختتم فعاليات أسبوع الدعوة بأسيوط
اختتمت اللَّجنة العُليا للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية، اليوم "الأربعاء"، نشاطَها الدَّعوي بمحافظة أسيوط، الذي استهدف شباب جامعة أسيوط ومساجدها؛ وعقد برعاية من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، وتحت إشراف وكيل الأزهر ،ورئيس جامعة أسيوط، والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.
حاضر في اللقاء الأخير للأسبوع الدكتور رشوان أبو زيد، أستاذ الحديث وعلومه بكليَّة الدراسات الإسلامية بسوهاج، والدكتور حسن يحيى، الأمين العام للَّجنة العُليا للدعوة بالأزهر، وذلك تحت عنوان: (الدِّين والعِلم.. علاقة طرديَّة أم عكسيَّة؟).
وقال الدكتور حسن يحيى: إنَّ فريقًا من الناس جعل العِلم في صدام مع الدِّين، والناظر بعين الإنصاف يجد أن عقيدة التوحيد لا تتعارض مع عقيد العِلم، فالعِلمُ بكلِّ ما وصل إليه مِن تقدُّم، يؤكِّد في النهاية حقيقةَ وجود الله -تعالى- وقدرته في خَلْقه، ولا عجب أن نجد أنَّ أول ما نزل من القرآن الكريم هو كلمة {اقرأ}، وبهذه الكلمة نجد أنَّ الخطاب الإلهي جاء آمرًا الإنسانَ أن يقرأ ويقرأ باسم الله، وأن يطَّلع ويتعلَّم، بل وساعد طالبي العِلم والبحث والاطِّلاع، فقال تعالى: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ}، وغيرها من الآيات التي أكَّدت أنَّ العِلم والدِّين يسيران في طريق واحد.
وأوضح أنَّه ما مِن شيء مِن خَلْق الله -من أرضٍ وسماواتٍ وحقائقَ كونيةٍ سَعَى إلى معرفتها العلم- إلَّا ولفت القرآنُ النَّاسَ إلى معرفتها، ففي معرفتها دليلٌ على وجود الله الخالِق.
وأكَّد الأمين العام للَّجنة العُليا أنَّ مَن قال: إنَّ المجتمع ينبغي أن يكفر ليتعلم، أو يتعلم فيكفر، فرأيه رأي مريض، لافتًا إلى أنَّ سبب ارتداد الحضارات هو أنها فرَّطت في الدِّين، وأي حضارة فصلت الدِّين عن العِلم كانت في زوال؛ لذا تُعدُّ حضارتنا الإسلامية خير شاهد، فبقاؤها خيرُ دليلٍ على رَبْط الدِّين بالعِلم، وتأكيدًا أنَّ العَلاقة بين الدِّين والعِلم عَلاقةٌ تكامليةٌ لا تعارض بينهما.
من جانبه، أوضح الدكتور رشوان أبو زيد أنَّ العِلم عِلمٌ إلهيٌّ وعِلمٌ تجريبيٌّ، فالعِلمُ الإلهيُّ هو الذي علَّمه الله لعباده عن طريق الوحي، والعِلمُ التجريبيُّ البشريُّ هو العِلمُ الذي جاءت نتائجه عن الطريق العقل البشري، وبعض الناس حين يسمع كلمة (العِلم) ينصرف ذهنه إلى العِلم الغربي التجريبي.
وأشار إلى أنَّ للعِلم أنماطًا عدَّة، ومنها: العِلم الذى ذكره القرآن الكريم في قصَّة سيدنا سليمان وعرش بلقيس، وذلك الرجل الذي أتى بعرش بلقيس قبل أن يرتدَّ طرفُ نبيِّ الله سليمان، متسائلًا: أي نمط من أنماط العِلم كان عند هذا الرجل؟
كما تساءل رشوان: هل العِلم التجريبي الغربي في مرتبة واحدة أو عدة مراتب؟ مجيبًا أنَّ العِلم التجريبي ليس له مستوًى واحدٌ من المعرفة، بل إنه قابلٌ بشكلٍ واضحٍ للتغيُّر والتطوُّر، فما كان يعرفه البشر مِن مِئَة سنة تغيَّر اليوم، وما نعرفه اليوم سيتغيَّر بعد مِئَة سنة.
ولفت إلى أنَّ العقل الذي يمنح الفرضيات لهذه التجارِب هو عقل بشري، والعقل البشري غير كامل، ونتائج العِلم التجريبي ظنِّية، وليست المعرفة الناتجة عنها هي أكمل المعارف، أمَّا عِلم الدِّين فهو عِلمٌ منزل من عند الله؛ ولذا نجد أن العِلم البشري هو عِلمٌ يريد تعرُّفَ عِلم الله، وعِلمُ الدِّين هو وحي إلهي يعرِّف الناس بالله؛ إذًا فلا تناقض ولا اختلاف، وإن حدث اختلاف بين عالِم الدِّين والعالِم التجريبي، فإنَّ الخطأ يكمُن في عدم فَهم النَّصِّ لعالِم الدِّين، أو خطأ في النتائج عند العالِم التجريبي، وهذا أمر طبيعي.
وجاءت لقاءات (أسبوع الدعوة الإسلامي) التي استمرت على مدار أسبوع في رحاب جامعة ومساجد أسيوط، في إطار مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، (بداية جديدة لبناء الإنسان)، واستهدفت إعداد خريطة فكريَّة تتناول بناء الإنسان من جميع جوانبه الفِكرية والعَقَديَّة والاجتماعيَّة، وترسيخ منظومة القِيَم والأخلاق والمُثُل العُليا في المجتمع، وذلك بمشاركة نخبة من علماء الأزهر الشَّريف.