مباشر: أكد وزير التجارة الدولية البريطاني نايجل هادلستون، اليوم /الجمعة/، أن المملكة المتحدة تتمتع بعلاقات تجارية قوية مع دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال هادلستون -وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية-: "لدينا بالفعل علاقات تجارية قوية مع دول مجلس التعاون الخليجي، ويسعدني أن أتمكن من اغتنام هذه الفرصة لتحسين علاقتنا بشكل أكبر".

ويزور وزير التجارة الدولية البريطاني، سلطنة عمان منذ الأربعاء الماضي لإجراء محادثات مع كبار وزراء التجارة من جميع أنحاء منطقة الخليج.

وتابع قائلا "نريد اتفاقية تجارة حرة حديثة وشاملة وطموحة من شأنها أن تعزز الابتكار وتشجع الاستثمار وتساعد في تطوير صناعات المستقبل".

وتعد المرة الأولى التي تتم فيها دعوة وزير بريطاني بهذه الصفة لحضور قمة وزراء التجارة لدول مجلس التعاون الخليجي - وهي جزء من سلسلة منتظمة يحضرها وزراء التجارة من جميع دول مجلس التعاون الخليجي.

وتأتي القمة بعد عام من الجولة الأولى من المحادثات حول اتفاقية التجارة الحرة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.

ووفقا للموقع الرسمي للحكومة البريطانية، فإن دول مجلس التعاون الخليجي تعد أحد أهم الشركاء التجاريين للمملكة المتحدة، حيث نمت التجارة إلى 65.2 مليار جنيه استرليني في عام 2022 - بزيادة تزيد عن 75% بالأسعار الحالية ويظهر التحليل الحكومي السابق أنه على المدى الطويل، من المتوقع أن يؤدي التوصل إلى اتفاق مع دول مجلس التعاون الخليجي إلى زيادة التجارة بنسبة 16%..

 

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

وزراء الري المصري وجنوب السودان يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جوبا

افتتح الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، و بال ماي دينج نظيره في جنوب السودان، مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان، وذلك بحضور السفير معتز مصطفى عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان، بالإضافة لعدد كبير من كبار المسؤولين والخبراء في مجال الموارد المائية من البلدين.

وفي كلمته خلال الافتتاح، أعرب الدكتور سويلم عن سعادته الكبيرة بإفتتاح هذا المركز الذي يعد احد مشروعات التعاون الهامة بين الوزارتين، ويمثل خطوة مهمة نحو تعزيز القدرات المحلية في جنوب السودان لمواجهة التغيرات المناخية والتنبؤ بالأمطار، مؤكداً أن هذا المركز مجهز بأحدث التقنيات والأدوات العلمية التي ستسهم في تحسين إدارة الموارد المائية وتقليل المخاطر المرتبطة بالفيضانات والجفاف بجنوب السودان.

وأكد  أن افتتاح هذا المركز يأتي في إطار التعاون المثمر بين مصر وجنوب السودان، حيث تسعى مصر دائماً لدعم الدول الشقيقة في تنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع على شعوبها، حيث سيسهم هذا المركز في تقديم بيانات دقيقة وتوصيات علمية لدعم متخذي القرار فى جنوب السودان في مجال إدارة المياه والإنذار المبكر من أخطار الفيضانات.

كما أكد على أهمية استمرار التعاون بين المؤسسات البحثية والعلمية في البلدين لتحقيق أقصى استفادة من الإمكانيات المتاحة في مركز التنبؤ، مشيراً إلى أن الفريق العامل في المركز يضم نخبة من الخبراء والمتخصصين الذين سيعملون على تقديم أفضل الخدمات في هذا المجال.

ومن جانبه، عبر  بال ماي دينج عن تقديره العميق لجمهورية مصر العربية على هذا الدعم الهام، مشيراً إلى أن مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية سيعزز من قدرات جنوب السودان في مواجهة التحديات المناخية، مشيراً أن هذا التعاون يعكس عمق العلاقات الثنائية بين البلدين ورغبة كل منهما في تعزيز التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • فندق هيلتون لندن متروبول يرحب بضيوف مجلس التعاون الخليجي
  • وزراء سابقون وشخصيات عامة في عزاء رجل الأعمال عنان الجلالي - صور
  • وفد المملكة يشارك في الحوار الخامس لمجلس للتجارة والاستثمار الخليجي الأمريكي
  • التعاون الخليجي: جهود واضحة لدول المجلس في تعزيز علاقتها مع المنظمات الدولية
  • نائب وزير الموارد البشرية يبحث مع منسق الأمم المتحدة أوجه التعاون المشترك
  • جمعية مستثمري العاشر تبحث مع وزير الرياضة أوجه التعاون المشترك
  • وزراء الري المصري وجنوب السودان يفتتحان مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية في جوبا
  • دول مجلس التعاون الخليجي تجدد مواقفها الداعمة لمغربية الصحراء أمام الأمم المتحدة
  • أسانج يحط في بانكوك قبل وصوله إلى جزر ماريانا وحديث عن صندوق لإعادة تأهيله صحيا
  • تعزيز العلاقات الاقتصادية والتكنولوجية.. اجتماع مجلس التجارة والاستثمار السعودي – الأمريكي