عقار «البنسلين» له أهمية كبيرة فى عالم المضاد الحيوى، وفي مثل هذا اليوم 15 سبتمبر تم اكتشافه لينقذ البشرية من الكثير من الأمراض، ويتم استخلاص العقار من «العفونة» وهى مادة ليست سامة للإنسان أو الحيوان.

ورغم أهمية الاكتشاف الذي نشر في 15 سبتمبر عام 1929، إلا أنه لم يلفت النظر فى أول الأمر، إلى أن جاء الباحثين البريطانيين هما « هوارد فلورى، وآرنست تشين »، وأعاد الاثنان نفس التجارب وجربا هذه المادة على حيوانات المختبر، وفى عام 1941 تم استخدم البنسلين على المرضى، وأثبتت تجاربهما أن هذا العقار الجديد فى غاية الأهمية، وبذلك حصلوا على جائزة نوبل فى الطب عام 1945.

عقار البنسلينعقار البنسلين

وظهر استخدام عقار البنسلين للمرة الأولى في الأربعينيات من القرن العشرين، والذي عرف كأحد أعظم التطورات في الطب العلاجي وكانت بداية عصر المضادات الحيوية التى أثرت على حياة المرضى.

البنسلين تم ضمه ضمن الأجندة العلاجية في المملكة المتحدة فى بداية الأمر، إلا أنه بسبب الحرب العالمية الثانية، لعبت الولايات المتحدة دورا رئيسيا في الإنتاج الواسع النطاق للدواء، وبذلك صنعت مادة منقذة للحياة ذات كمية محدودة لتخدم مصابى الحرب حين ذاك، وتحول إلى دواء متوفر على نطاق واسع بعد ذلك.

نبذه عن مكتشف عقار البنسلين

العالم الاسكتلندى ألكسندر فلمنج، وهو عالم نباتات، وأحيائي وصيدلاني وله الكثير من الاكتشافات والإنجازات، ربما أبرزها اكتشاف الإنزيم ليسوزايم عام 1923، واكتشاف المضاد الحيوي الشهير البنسلين المشتق من العفن عام 1928، ولد العالم البريطانى ألكسندر فلمنج فى أسكتلندا فى السادس من أغسطس 1881، وتخرج فلمنج فى المدرسة الطبية بلندن ثم بدأ فى دراسة التعقيم.

ولوحظ خلال خدمته بالجيش في الحرب العالمية الأولى، أن الكثير من المطهرات تؤذى خلايا الجسم أكثر من الميكروبات.

وتوفي ألكسندر فلمنج يوم 11 مارس عام 1955 جراء جلطة قلبية.

اقرأ أيضاًالعلاج الحر يغلق 33 منشأة طبية خلال حملات الصحة بالقليوبية

غرفة المواد الغذائية: توطين الصناعة هدف رئيسي لزيادة الصادرات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحرب العالمية الثانية

إقرأ أيضاً:

علي الخواجة لـ "الفجر الفني": أغاني تامر حسني تعبر عني وتعلمت منه الكثير (خاص)

يعيش الملحن علي الخواجة حالة من النشاط الفني في هذه الفترة حيث أنه يستعد لطرح العديد من الأغنيات التي قام بتلحينها ومن المقرر أن تطرح خلال الفترة الحالية، وقد تحدث "الفجر الفني" مع الملحن علي الخواجة، وقد كشف لنا في تصريح خاص لـ "الفجر الفني" عن أعماله القادمة وأيضًا كشف لنا عن علاقته بنجم الجيل تامر حسني.

الملحن علي الخواجة تصريحات علي الخواجة 

 

وقد تحدث علي الخواجة عن علاقته بنجم الجيل تامر حسني قائلًا: "بتمني اشتغل مع كل فنانين العالم وأتمنى اشتغل مع كل فنانين الوطن العربي كله واتمني اشتغل تاني مع تامر حسني وكل اللي اشتغلت معاهم، تامر حسني ده بالنسبالي مثل أعلى اتعلمت منه حاجات كتير أوي ممكن يكون هو ميعرفهاش بس هو كأيقونة وإنسان اتعلمت منه حاجات كتير أو ي سواء في المزيكا أو غير المزيكا وانا مبسوط أو ي اني اشتغلت معاه هرمون السعادة وبسعي إني أوصله واشتغل معاه تاني كتير جدًا، لأن هو فنان بعيدًا عن إن أنا ملحن بس هو أغانيه بتعبر عني كإنسان".

 

وتابع: "وأتمنى اشتغل مع رامي صبري وتامر عاشور جدًا وتامر حسني تاني وسامو زين وحماقي وكل المغنيين".
 

تامر حسني 

وأزال لنا الستار عن أعماله القادمة قائلًا: "يوجد لدي العديد من الأعمال الغنائية التي ستطرح قريبًا مع عدد من نجوم الفن ومنهم، أغنية سامو زين كلمات أسامة محرز، ولحني أنا وسامو زين وتوزيع وسام عبد المنعم، وأغنية أحمد جمال كلمات: محمد البنداري، ألحاني أنا وشحاتة، توزيع وسام عبد المنعم، وأغنية وليد سعد من كلمات: أحمد جابر، والحاني، توزيع حاتم محسن، وفي اغاني لمطربين سعودين كلمات: زياد ياسر، وألحاني، وتوزيع مؤمن ياسر". 
 

الملحن علي الخواجة تفاصيل أغنية "هرمون السعادة" لـ تامر حسني


وفي سياق متصل يذكر أنه قد قام علي الخواجة بتلحين أغنية "هرمون السعادة" التي لقت نجاحًا كبيرًا منذ طرحها وحتي وقتنا الحالي حيث أنها حققت نحو 65 مليون مشاهدة عبر موقع الفيديوهات الشهير "يوتيوب" وذلك في عام فقط من طرحها.

مقالات مشابهة

  • بدء ورشة تدريبية بسيئون حول الفحص الزراعي لحساسية المضادات الحيوية
  • مسئول أممي وآخر محلي يكشفان عن وضع ميناء الحديدة بعد الغارات الإسرائيلية وما المواقع الحيوية التي استهدفت
  • عقارات دبي تواصل تحطيم الأرقام القياسية وسط طفرة لا تهدأ
  • ماذا يحدث للجسم بعد تناول أول فنجان قهوة في اليوم؟.. نتائج غير متوقعة
  • الحرب تزيد الضغط على السلع الحيوية في لبنان
  • لبنان في أتون الحرب.. ضغوط على السلع الحيوية الشحيحة
  • في اليوم العالمي للقهوة.. تاريخ اكتشاف المشروب الأكثر إثارة للجدل في التاريخ
  • علي الخواجة لـ "الفجر الفني": أغاني تامر حسني تعبر عني وتعلمت منه الكثير (خاص)
  • وزير العدل يعلن عن فقدان بيانات الدولة منذ 1902 بيد “الدعم السريع” ويلعن استعادة 80% منها
  • توغل بري إسرائيلي وشيك في لبنان.. ماذا يحدث في الساعات الأخيرة؟