لا زالت جزيرة قرقنة تعيش منذ مساء أمس الخميس 14 سبتمبر 2023، في عزلة عن محيطها بعد توقّف السفرات البحرية الرابطة بين الجزيرة وصفاقس جراء غلق مدخل ميناء سيدي يوسف بقرقنة بعدد كبير من مراكب الصيد بالكيس التي يحتج أصحابها على منعهم من الصيد في إطار إجراءات منع الصيد العشوائي إلى جانب عدم تمتيعهم بدعم المحروقات.

وتعطّلت العودة المدرسية اليوم الجمعة، بنسبة 80%، في الإعدادي والثانوي، بسبب عدم توفّر حافلات النقل المدرسي، حيث أنّ 4 حافلات كانت بصفاقس للقيام بأشغال الصيانة ولم تتمكّن من العودة إلى قرقنة أمس لتأمين نقل التلاميذ من مختلف أنحاء الجزيرة نحو المدرسة الإعدادية والمعهد الثانوي فرحات حشاد بالرملة جراء توقف السفرات البحرية.

كما لم يتوفّر أطباء الاختصاص بمستشفى سليم الحضري بقرقنة اليوم الجمعة، جراء تعطّل هذه السفرات، علما وأنّه تمّ الاضطرار مساء أمس الخميس إلى نقل حالتين استعجاليتين إلى المستشفى الجامعي بصفاقس واحدة عن طريق خافرة للحرس البحري والثانية في سيارة إسعاف على متن اللود الذي أمن سفرة الثانية والنصف من بعد ظهر امس من صفاقس واضطر إلى البقاء بميناء سيدي يوسف بعد قطع الطريق البحري وأفسحت مراكب الصيد  المشاركة في الاحتجاج الطريق للود للعودة إلى صفاقس حاملا سيارة الاسعاف التي توجد بها حالة استعجالية  طارئة.

فتحي بوجناح

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

“عز الرشاد” تحتفي مع شركاء النجاح بختام أعمالها في موسم الحج

البلاد – مكة المكرمة

احتفل فريق عز الرشاد لخدمات الحجاج مع شركاء النجاح بمناسبة نهاية أعمال موسم حج 1445هـ.
وشهد الحفل حضور عدد من مسؤولي شركات الطوافة ومقدمي الخدمات والفرق الصحية والتوعوية والإرشادية العاملة خلال الموسم.
وتخلل الحفل كلمات خطابية وعرض فيلم ختامي عن مسيرة عز الرشاد في موسمها الأول بالحج ، كما تم في نهاية الحفل تكريم شركاء النجاح.
من جانبه، أكد رئيس فريق عز الرشاد أ.د عبدالعزيز سروجي، أن الفريق قد نجح بتوفيق الله وفضله في عامه الأول بتقديم الخدمات الصحية والتوعوية والإرشادية لأكثر من 150 ألف حاج يمثلون أكثر من 18 دولة.


وأوضح أن الفريق الصحي تلقى 610 بلاغاً عن الحالات المرضية بمكة المكرمة ، و 293 بلاغاً عن الحالات المرضية بالمشاعر المقدسة ، مشيراً إلى أن عدد المنومين في المستشفيات بلغ 276 حالة ، وأن الفريق الصحي قام بإيصال جميع المرضى بسيارات الإسعاف التابعة لعز الرشاد كما قام بمتابعة جميع الحلات في المستشفيات طيلة تلقيها العلاج حتى تماثلها للشفاء وخروجها من المستشفيات ومن ثم نقلها بسيارات الإسعاف إلى مقار السكن، مؤكداً أنه قد تم إكمال جميع إجراءات حالات الوفاة والتواصل مع ذويهم حتى انتهاء الدفن واستخراج شهادات الوفاة لهم.
وأفصح عن أن الفريق الإرشادي ساهم في إرشاد أكثر من 422 حالة خلال موسم الحج.
ولفت د. سروجي إلى أن الفريق التوعوي وزع حوالي 9000 ملصقاً توعوياً في مكة المكرمة وقرابة 1220 ملصقاً توعوياً في المشاعر المقدسة.


وأبان أن الفرق الميدانية الثلاثة (الصحة – التوعية – الإرشاد) عملت على مدار الساعة طيلة موسم حج ١٤٤٥هـ لتقديم الخدمات الإسنادية الصحية والتوعوية والإرشادية.
ويضم الفريق كوادر شابة مؤهلة وذات خبرة كبيرة حيث وصل عدد فريق العمل فيها إلى أكثر من 100 موظف منهم 30 إدارياً، فيما ضم الفريق الميداني عدد 24 مندوباً ومندوبة في مستشفيات مكة، وعدد 14 مندوباً في مستشفيات المشاعر المقدسة.
ويمتلك فريق عز الرشاد أسطولاً من سيارات الإسعاف والإرشاد يبلغ عددها 18 سيارة ٩ منها سيارات إسعاف و ٩ منها سيارات إرشاد وعدد ٣٦ سائقاً لتقديم الخدمات الصحية والإرشادية للحجاج على مدار الساعة.
وأكد أن عمل الفريق يأتي من منطلق ديني ووطني وإنساني ، وهو شرف وأمانة ومسؤولية واقتداءً بولاة أمرنا حفظهم الله في رفع جودة خدمة ضيوف الرحمن وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز والذين يبذلون الغالي والنفيس من أجل خدمة ضيوف الرحمن.

مقالات مشابهة

  • مدير هيئة الرعاية الصحية: يشهد فاعليات الإجتماع الدوريً اليومي
  • دعم الخدمات الصحية بمحافظتي ظفار والوسطى في موسم الخريف
  • 79 ألف مستفيد من الخدمات الصحية المقدمة للحجاج بالمدينة المنورة
  • محافظ أسيوط يواصل جولاته على المستشفيات بزيارة مستشفى الصدر
  • محافظ أسيوط يتفقد سير العمل بمستشفى الصدر بحي شرق
  • “عز الرشاد” تحتفي مع شركاء النجاح بختام أعمالها في موسم الحج
  • استشهاد لبناني جراء استهدف العدو الإسرائيلي سيارة في بعلبك
  • إعلام لبناني يفيد بوقوع إصابات جراء استهداف سيارة في البقاع
  • أبرز إنجازات «التحالف الوطني» بالتعاون مع أسقفية الخدمات.. 200 ألف مستفيد
  • وزير الأوقاف يطمئن على الخدمات الصحية والطبية بمستشفى الدعاة - صور