حافظ قانون البيئة على نظام التوازن البيئي والذي تعد الحيوانات البرية والكائنات الحية المائية جزء هام من هذا النظام، حيث وضع القانون العديد من الضوابط التي تدعم ذلك.

ونصت المادة (34) علي أن يشترط أن يكون الموقع الذى يقام عليه المشروع مناسبا لنشاط المنشأة بما يضمن عدم تجاوز الحدود المسموح بها لملوثات الهواء، وأن تكون جملة التلوث الناتج عن مجموع المنشآت فى منطقة واحدة فى الحدود المصرح بها.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المنشآت الخاضعة لأحكامه والجهة المختصة بالموافقة على ملاءمة الموقع والحدود المسموح بها لملوثات الهواء والضوضاء فى المنطقة التى تقام بها المنشأة.

وألزمت المادة (35) المنشآت الخاضعة لأحكام هذا القانون فى ممارستها لأنشطتها بعدم انبعاث أو تسرب ملوثات للهواء بما يجاوز الحدود القصوى المسموح بها فى القوانين والقرارات السارية وما تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وأشارت المادة (36) إلي إنه لا يجوز استخدام آلات أو محركات أو مركبات ينتج عنها عادم أو ينبعث منها دخان كثيف أو صوت مزعج يجاوز الحدود التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

ونصت المادة (69) من قانون حماية البيئة، على أن يحظر على جميع المنشآت بما فى ذلك المحال العامة والمنشآت التجارية والصناعية والسياحية والخدمية تصريف أو إلقاء أية مواد أو نفايات أو سوائل غير معالجة من شأنها إحداث تلوث فى الشواطئ المصرية أو المياه المتاخمة لها سواء تم ذلك بطريقة إرادية أو غير إرادية مباشرة أو غير مباشرة ويعتبر كل يوم من استمرار التصريف المحظور، مخالفة منفصلة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قانون البيئة الكائنات الحية

إقرأ أيضاً:

أمانة المدينة المنورة تكثف أعمال صحة البيئة

البلاد ــ المدينة المنورة

كثّفت أمانة منطقة المدينة المنورة الخدمات والأعمال الميدانية لتعزيز النظافة العامة، وصحة البيئة، ومكافحة آفات الصحة العامة، ومراقبة المنشآت الغذائية والتجارية، وتنفيذ جولات رقابية على المنشآت، في المناطق المحيطة بالمسجد النبوي، والمساجد التاريخية، وذلك ضمن خطتها التشغيلية بعد موسم الحج.

وبيّنت الأمانة أنه الخطة شملت تنفيذ 1965 جولة رقابية على المنشآت والمواقع المستهدفة، إضافة إلى رفع 75199 طناً من المخلفات الصلبة، إضافة إلى 158984 طناً من مخلفات الهدم والبناء، وتنفيذ أعمال الإصحاح البيئي عبر استخدام ما يزيد عن 2274 لتراً من المطهرات ومواد التنظيف، لمعالجة عدد من المواقع، وتعقيم 177968 حاوية نفايات.

وأشارت إلى أن أكثر من 8000 كادر يشاركون في تنفيذ أعمال الخطة المدعمة بأكثر من 800 آلية ومُعدّة، تعمل في نطاق 5 بلديات بالمدينة المنورة، حيث شملت أعمالهم مراقبة جودة وسلامة الأغذية، وسرعة رفع النفايات المنتجة في مناطق إقامة ضيوف الرحمن، وتنظيم الأسواق والرقابة عليها، ومكافحة آفات الصحة العامة بما لا يتعارض مع صحة المواطنين والزائرين، والتأكد من سلامة المنتجات.

كما أجرى المختبر المركزي والمختبر المتنقل أكثر من 3000 حالة فحص لعينات من الأغذية والمياه والأسطح، للتأكد من سلامة الغذاء المقدم لسكان وزوار المدينة المنورة.

مقالات مشابهة

  • 8 مليارات ريال تمويلات «كفالة» للمنشآت
  • تفاصيل من التعديلات المقترحة على مواد العقوبات في مشروع قانون الإعلام
  • رئيس وزراء فنلندا يحث البرلمان على دعم قانون يشدد قيود الهجرة
  • أمانة المدينة المنورة تكثف أعمال صحة البيئة
  • أهالي الدقهلية للحكومة المرتقبة: نريد تطوير المناطق السياحية والصناعية
  • الجريدة الرسمية تنشر قرارا بمنح 57 عاملا بوزارة الصحة الضبطية القضائية
  • الطفولة النيابية:الأحزاب الشيعية تعمل ضد الإسلام والقوانين الشرعية في حضانة الطفل
  • رئيس رابطة الأندية: لجئنا لهذه المادة في اللائحة لحل أزمة سموحة وبيراميدز
  • دورة للمنشآت السياحية في بعلبك للحفاظ على سلامة الغذاء
  • بعد إقراره.. تعرف على ضوابط وشروط عمل الأجانب بقانون المنشآت الصحية الجديد