بوابة الوفد:
2024-10-08@08:59:55 GMT

بوتين يؤكد: روسيا لن ترفض التفاوض بشأن أوكرانيا

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لم ترفض قط التفاوض بشأن أوكرانيا، قائلًا: "إذا كان الطرف الآخر يريد التفاوض فليعلن عن ذلك صراحة".

 

روسيا تخسر غواصة "روستوف" في هجوم أوكراني "بتوجيه من بوتين".. روسيا تُرسل طائرات إغاثة لمتضرري الفيضانات في ليبيا

وأشار بوتين ـ خلال مؤتمر صحفي أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الجمعة ـ إلى أن حوالي 300 ألف متطوع سجلوا أنفسهم للمشاركة في العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا، واصفا في الوقت نفسه المزاعم الغربية حول "قبول متطوعين من كوريا الشمالية" للقتال في العملية العسكرية الروسية الخاصة بـ "الهراء".

وردا على سؤال حول التصريحات الأمريكية التي تحدثت عن أن أوكرانيا والولايات المتحدة "ترقصان التانجو يوما ما"، قال الرئيس الروسي إن "الولايات المتحدة نفسها لا تعرف كيف ترقص، هم يتعاملون فقط بلغة الأسلحة والتهديدات".

وفي وقت سابق، قالت الاستخبارات العسكرية البريطانية، إن الأوكرانيون عطلوا واحدة من بين 4 غواصات روسية تنطلق منها صواريخ كروز، مضيفة: أسطول البحر الأسود الروسي فقد واحدة من غواصات الأربع، وهي"روستوف"، التي لعبت دورا بارزا في قصف أوكرانيا بصواريخ كروز.

وقالت أوكرانيا، إنها هاجمت سفينتي دورية روسيتين ودمرت نظاما متطورا للدفاع الجوي في غرب شبه جزيرة القرم، مؤكدة أنها ألحقت أضرارا جسيمة بغواصة وسفينة إنزال روسيتين تخضعان لإصلاحات في هجوم صاروخي على حوض بناء السفن في ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، مقر أسطول البحر الأسود الروسي.

وقال الجيش الأوكراني، في منشور عبر تليجرام: إنه أصاب سفينتي دورية روسيتين بجنوب غرب البحر الأسود، مما ألحق بهما "أضرارا" في هجوم صباحي، ويشير الموقع الجنوبي الغربي للهجوم إلى قدرة أوكرانيا على ضرب أهداف روسية بعيدة عن سواحلها.

وبينما تباطأ هجوم كييف المضاد في الجنوب والشرق بسبب حقول الألغام والخطوط الدفاعية الروسية، تصاعد القتال في منطقة البحر الأسود حيث تفرض روسيا حصارا فعليا على الصادرات الأوكرانية المنقولة بحرا.

وتهاجم الطائرات المسيرة الروسية بانتظام البنية التحتية للموانئ الأوكرانية على امتداد نهر الدانوب، وهو طريق تصدير بديل حيوي لمنتجة الحبوب الرئيسية، وتستخدم أسطولها في البحر الأسود لإطلاق الصواريخ على أهداف أوكرانية من بعيد.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا:

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: روسيا بوتين اوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية البحر الأسود

إقرأ أيضاً:

هاريس تشترط حضور كييف أي لقاء مع بوتين حول أوكرانيا

أكّدت نائب الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، في مقابلة تلفزيونية بثّت، الإثنين، أنّها لن تلتقي، في حال أصبحت رئيسة للولايات المتّحدة، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لبحث الحرب في أوكرانيا إذا لم يشارك في الاجتماع ممثّل عن كييف.

وقالت هاريس لشبكة "سي.بي.إس" إنّها إذا فازت في الانتخابات المقرّرة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل فإنّ أيّ اجتماع بينها وبين بوتين "لن يُعقد ثنائيا بدون أوكرانيا".

وأضافت "يجب أن تكون لأوكرانيا كلمة بشأن مستقبل أوكرانيا".

“Donald Trump, if he were president, Putin would be sitting in Kyiv right now,” VP Harris says about her opponent’s stance on Russia’s war in Ukraine. “He talks about, ‘Oh, he can end it on day one.’ You know what that is? It’s about surrender.” https://t.co/pTCGXGJrzu pic.twitter.com/0gSKhehjf5

— 60 Minutes (@60Minutes) October 8, 2024

وفي هذه القضية الأساسية من قضايا السياسة الخارجية، سعت المرشحة الديموقراطية أن تميّز نفسها بوضوح عن منافسها الجمهوري دونالد ترامب قبل شهر واحد فقط من الانتخابات الرئاسية.

وقالت هاريس: "لو كان دونالد ترامب رئيساً لكان بوتين جالساً الآن في كييف، فلنكن واضحين".

وتابعت أنّ ترامب "يقول نعم، أستطيع إنهاء الأمر في اليوم الأول" من ولايته إذا ما فاز بالرئاسة، مضيفة "هل تعرف ما هذا؟ إنه استسلام".

ويؤكّد ترامب بانتظام أنه إذا ما عاد إلى السلطة، فسوف ينهي الحرب في أوكرانيا حتى قبل أن يتولّى منصبه في يناير (كانون الثاني).

لكنّ الملياردير الجمهوري لم يحدّد أبداً كيف سيفعل ذلك.

بايدن وهاريس.. ملتزمان بأمن إسرائيل ومتعاطفان مع غزة - موقع 24أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، والمرشحة الديمقراطية لانتخابات الرئاسة كامالا هاريس، الإثنين، حزنهما بعد هجوم حماس على إسرائيل منذ عام، وشجبا سقوط عدد كبير من القتلى المدنيين الفلسطينيين في الحرب العسكرية الإسرائيلية على غزة.

وخلال المقابلة التلفزيونية، قالت هاريس: "نحن ندعم قدرة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها ضد العدوان الروسي غير المبرّر".

وردّاً على سؤال عمّا إذا كانت ستدعم احتمال انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي، قالت هاريس "هذه أسئلة سنجيب عليها عندما وإذا ما بلغنا تلك النقطة".

وفي نهاية سبتمبر (أيلول) زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة حيث التقى كلا من الرئيس الحالي جو بايدن ونائبته هاريس والمرشح الجمهوري ترامب.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: تدمير 16 مسيرة أوكرانية فوق مقاطعة بيلغورود والبحر الأسود
  • هاريس تشترط حضور كييف أي لقاء مع بوتين حول أوكرانيا
  • إحداهما بطاقم عربي.. روسيا تستهدف سفينتين في البحر الأسود
  • كامالا هاريس توضح موقفها من عقد لقاء مع بوتين بشأن أوكرانيا
  • كامالا هاريس: لن أتفاوض مع الرئيس الروسي على إنهاء الحرب في أوكرانيا دون مشاركة كييف
  • روسيا: بوتين لا يخطط لعقد اجتماع مع نتنياهو بشأن الوضع في الشرق الأوسط
  • مساعد الرئيس الروسي: بوتين لا يخطط لعقد اجتماع مع نتنياهو بشأن الوضع بالشرق الأوسط
  • أمين حلف الناتو يؤكد الوقوف مع أوكرانيا وشعبها في الأزمة مع روسيا
  • استنفرت أوكرانيا 5 ساعات..كييف تعلن هجوم روسيا على العاصمة وأوديسا
  • بوتين يبحث في مجلس الأمن الروسي إطلاق نظام للمدفوعات الدولية