موقع 24:
2024-07-06@07:08:07 GMT

ما علاقة نظرية المؤامرة بالكوارث الطبيعية؟

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

ما علاقة نظرية المؤامرة بالكوارث الطبيعية؟

يفنّد أتباع نظرية المؤامرة الآراء التي تؤكد أن ما يجد في العالم من أحداث، أمر طبيعي، ويعتبرونها أحداثاً مُخطط لها مُسبقاً، ويوجهون أصابع الاتهام للكثير من الدول والمنظمات، ويدّعون أن هذه الكوارث والأحداث، هي مساعٍ لتحقيق غايات سياسية أو اقتصادية أو ديموغرافية.

بدأ هذا السيناريو في 2020 بالتزامن مع فيروس كورونا، وصولاً إلى زلزال تركيا، وسوريا المُدمّر وعلى غرارهما، زلزال المغرب وثم العاصفة دانيال في ليبيا.


وبين رأي العلم والقراءات السياسية، يجيب خبير في المياه والبيئة والتغير المناخي ميسم عتوم لـ 24 قائلاً: "التحليل العلمي لما حدث في كارثة المغرب، أنها مِنطقة واقعة على الصفيحة الإفريقية ليس إلا".

فيضانات في النمسا ، اتمني الاخوه بتوع نظرية المؤامره و سلاح هارب يكون عندهم تفسير مناسب ???? pic.twitter.com/K5H5nw5Tkm

— K????️Rℹ️M☢️????????️SiRi (@Kimo_k0n0) September 14, 2023 ماذا يحدث كونياً؟

وتُعرف الصفيحة الأفريقية بأنها صفيحة تكتونية "نشطة زلزالياً" تغطي قارة إفريقيا، ويعتبر المغرب مُعرض للزلزال بسببها. 
ويضيف عتوم "ما حدث في المغرب، يُشبه السيناريو البشع الذي سبق أن حدث في تركيا وسوريا جرّاء الزلزال المُدمر، الذي خلف راح  50 ألف قتيل، وشرد الآف العائلات، وللأسف هذا متوقع في أي دولة توجد على أطراف الصفائح التكتونية".

لعل قبول نظرية المؤامرة لدى كثير من الناس، مرتبط ب:
معظم ملفات وسياسات المنطقة مثل جبل الجليد لايظهر الا ثلثه " يعني أن الجميع امام مجهول، وهنا كل طرف يمكنه تأليف القصة التي تناسبه"، والكثير من هذه الملفات والأحداث والخلافات والتحركات تنطبق عليها العديد من عوامل نظريات المؤامرة.

— د.باسل الحاج جاسم (@BaselHajJasem) September 12, 2023

وحسب عتوم فإن "ادعاءات المؤامرة في ظاهرة كونية تعتبر جزءًا من نشاط الأرض، تعتبر أمراً غير منطقي"، حيث يرى عتوم أن "طبيعة الأرض مُتحركة بشكل دائم، ولا يجوز تصنيف ما يحدث بالمؤامرة".

هل الزلزال اصطناعي؟

ويقول عتوم إن اعتقاد البعض "أن الإنسان يملك قدرة على افتعال زلزال، أمر غير سهل مُطلقاً إذا لم يكن مُستحيلاً، وليس من مصلحة أحد"، ويتساءل "ما الدافع من افتعال زلزال؟" .
وعن الفيضانات التي تعرضت لها ليبيا أخيراً، والتي راح ضحيتها أكثر من 2000 قتيل، وخلفت أكثر من 6 آلاف مفقود، يتحدث عتوم لبشكل علمي ويعلّق قائلاً: "هذا ما هدد به التغير المُناخي، العالم كله سيعاني من شظاياه بسبب الطقس والمناخ، وهذا التغير  المناخي المنتظر، حتمي".

????????⛔⛔هاااام

لاتلتفتوا لهذا النوع من الفيديوهات الذي يروّجه البعض من أصحاب نظرية المؤامرة .. على أنه شعاع ازرق غامض قبل الزلزال
كل هذا كلام فارغ وفيديوهات تم التلاعب بها .. من أجل التفاعل والارباح على التيك توك أو اليوتيوب pic.twitter.com/xr1CqrWrRk

— Hoda_jannat (@hodajannat) September 10, 2023

ويرى عتوم أن هذه التغيرات الجذرية التي تمثلها الفيضانات والعواصف في الدول العربية، ما هي إلا البداية، إذ أننا اعتدنا أن نرى هذه الكوارث الطبيعية فقط في دول مثل الفلبين، أو وبنغلاديش وجنوب شرق آسيا، لكن التغير المُناخي سيحملها إلى الشرق الأوسط، شئنا أم أبينا.

المؤامرة

من جهته يحلل الباحث في علم الاجتماع المغربي محمد أكديد لـ 24، أبعاد نظرية المؤامرة فيقول: "وإن توافقت بعض الوقائع مع العديد من الأزمات التي تورطت فيها دول ذات ماض استعماري بافتعالها في المنطقة العربية، إلا أنه لا يمكن تعميم مخرجاتها على كل الأحداث".
ولا ينبغي توجيه أصابع الاتهام لأحد حسب أكديد، مُعتبراً أن "نظرية المؤامرة أصبحت توجه للكثيرين، وأُلاحظ أن بعض النخب العلمية، تكرس هذا الفهم وتتبناه".

الوميض الأزرق ظاهرة رافقت زلزال تركيا وسوريا وظهرت في زلزال المغرب.
قد لا نكون من مشجعي نظرية المؤامرة.. لكن ما يحدث من ظواهر طبيعية كالزلازل والبراكين وموجات الحر والأوبئة وغيره يعزز إحتمالية وقوف الأيادي البشرية خلفها.#زلزال_المغرب#زلزال_مراكش#زلزال#المغرب_يستغيث#المغرب pic.twitter.com/AiiJyZMJEi

— (الضَّاري..) (@Aldari_Almgbali) September 10, 2023

ويرى أكديد أن "الظواهر الطبيعية ستفرض نفسها بين الفينة والأخرى على المشهد السياسي والاقتصادي والاجتماعي"، خاصةً الظواهر الطبيعية مثل الزلازل والأعاصير والبراكين، التي تظل رغم تقدم الإنسان المعاصر، خارج سيطرته.

أمريكا في مرمى الاتهامات

ويضيف أكديد "أول من يكون في مرمى اتهامات هذه النظرية، الولايات المتحدة الأمريكية والدول العظمى، إذ أنها واحدة من الدول التي يطالها هذا الضرر بشكل دائم"، وهو ما يطرح الكثير من التساؤلات عن مصدر تشبث البعض بهذه النظرية بشكل مرضي.

حشد هائل من فيديوهات نظرية المؤامرة والمليار الذهبي ،، الخ
العالم يتغير حقا ،، لكن ليس إلى هذه الدرجة .
هناك قوى ما ومصالح وشركات عملاقة ورجال ظل .
لكن ليس حد تقرير المصير الإنساني .
البشرية اقوى حتى من شرورها في النهاية .

— محمود ياسين mahmoud yas (@mahmoud89809044) September 9, 2023

وحسب أكديد فإن "الأمر يرجع لعقدة النقص أمام الغرب المتقدم، والذي سبقنا إلى اكتشاف أسرار الكون والطبيعة"، بالإضافة إلى محاولة تعليق الفشل الذريع الذي تعرفه دول العالم الثالث، ومنها أغلب الدول العربية والإسلامية في تحقيق التنمية والاستقرار والتطور، على الغير.
ويختتم أكديد حديثه "لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتماد هذه النظرية لتأطير كل الظواهر" الطبيعية القاسية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني ليبيا زلزال المغرب التغير المناخي زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

مفاجأة حول سبب الإصابة بالصداع المتكرر.. ما علاقة التغيرات المناخية؟

الشعور بالصداع بشكل مستمر مشكلة مزعجة يعاني منها الكثير من الأشخاص، ولا يعرفون سببه رغم أنه يمكن أن يدل على وجود مشكلة صحية خطيرة، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة، ونتيجة لذلك نستعرض في هذا التقرير أسباب الشعور بالصداع المستمر.

وفي هذا الشأن، قالت الدكتورة إسراء فهمي أخصائية أمراض المخ والأعصاب والطب النفسي ومعيدة بكلية الطب البشري جامعه كفر الشيخ في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن هناك عدة طرق تؤدي إلى الإصابة بالصداع المتكرر، فهو قد يحدث  نتيجة ممارسة الرياضة بصورة مفرطة أو نتيجة نقص شرب الماء، لأنه قد يؤدي إلى الجفاف لذلك من الضروري أن يكون هناك توازن في كميات الماء لتجنب الإصابة بالصداع.

أسباب الصداع المستمر 

يوجد هناك نوعان من الصداع وهو الصداع الأولى والصداع الثانوي، حيث يشمل الصداع الأولي الصداع النصفي والصداع التوتري وصداع نتيجة العصب الخامس، أما الصداع الثانوي وهو يكون نتيجة استخدام الأدوية بشكل مفرط، وأيضا نتيجة وجود مشاكل في العين والأنف والأذن، ومشاكل  في المخ وغيرها من المشاكل.

الاضطرابات النفسية والاكتئاب المستمر من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع المستمر وأيضا الحزن والقلق بالإضافة إلى اضطرابات النوم، واضطرابات الهرمونات وكذلك الأمراض المزمنة من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع المستمر.

التغيرات المناخية تؤدي إلى الصداع 

تناول المسكنات من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالصداع المستمر، عدم أخذ قسط كاف من النوم أيضا يؤدي إلى الإصابة بالصداع المستمر، بحسب أخصائية أمراض المخ والأعصاب والطب النفسي، مشيرة إلى أن التغيرات المناخية تؤثر على الحالة المزاجية للشخص وبالتالي تؤدي إلى الإصابة بالصداع المستمر، كما أن تؤدي زيادة الرطوبة أو الجفاف إلى الصداع.

مقالات مشابهة

  • العبوات الناسفة تشعل جبهة جديدة من الحرب.. ماذا يحدث في الضفة الغربية؟
  • نظرية إسلامية للحكم
  • لقبت بسيدة بشار الثانية.. حادث يودي بحياة لونا الشبل وسط "نظريات المؤامرة"
  • أمام صمت وزارة صديقي..تقرير أوروبي يؤكد تعرض المغرب لمخاطر سببها الجفاف
  • مفاجأة حول سبب الإصابة بالصداع المتكرر.. ما علاقة التغيرات المناخية؟
  • تونس.. المؤتمر العربي للأمن السياحي يدعو لإنشاء مراصد للتنبؤ بالكوارث
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • تقرير.. زلزال الحوز كشف عن ضعف الجاهزية الاستباقية للبنيات الاستشفائية وفك العزلة
  • دراسة تكشف علاقة فول الصويا بالقدرات المعرفية للأطفال
  • ما علاقة عبوات الماء البلاستيكية بمرض السكري؟