عقد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، لقاء موسعا مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن للوقوف على الإجراءات العاجلة التي ستنفذها المحافظة لمواجهة نوبات تلوث الهواء «السحابة السوداء»، لما لها من مشكلات بيئية.

ظاهرة السحابة السوداء

وأكد «راشد» خلال الاجتماع ضرورة الحفاظ على ما تم إنجازه خلال الأربعة سنوات الماضية في سبيل الحد والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء ونوبات تلوث الهواء، مشددا على رفع درجات الاستعداد القصوى للسيطرة على مسببات التلوث، مثل أعمال حرق قش الأرز والحرق المكشوف للمخلفات الزراعية وعوادم المركبات والتلوث الناجم عن المنشآت الصناعية وحرق المخلفات كإجراءات صارمة لمواجهة السحابة السوداء خلال العام الحالي.

تنفيذ قرار غلق المسابك

وكلف المحافظ بمتابعة تنفيذ قرار غلق المسابك التي تعمل بأفران الفحم أو السولار أو المازوت من الساعة الخامسة مساء حتى السابعة صباحا، مع السماح للمسابك التي تعمل بأفران الغاز أو أفران الحث الكهربائي للعمل بدون قيود خلال 24 ساعة يوميا، وذلك حتى 30 نوفمبر 2023، مع تنفيذ قرارات الغلق للمسابك المخالفة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية.

كما شدد المحافظ على متابعه تنفيذ قرار حظر تشغيل مكامير الفحم نهائيا، وذلك حتى 30 نوفمبر 2023، بالإضافة إلى قيام إدارات النظافة بنطاق أحياء ومراكز ومدن المحافظة بتنفيذ حملات لرفع جميع المخلفات القابلة للاشتعال من مواقع التراكمات بنطاق كل وحدة محلية مع المتابعة اليومية لحالة مقالب المخلفات الكائنة بنطاق كل منهم، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع حدوث اشتعال ذاتي للمخلفات.

وشدد المحافظ على مديرية الزراعة بتنفيذ حملات لمنع أي حالات للحرق المكشوف للمخلفات الزراعية، وتحرير محاضر بيئية للمخالفين، موجها مديرية الري بالرفع الفوري لنواتج تطهير الترع، ومشددا على مسئولية رؤساء المراكز والمدن برفع أي مخلفات وقمامة يتم رصدها على الفور من جانبي الترع والمصارف.

انتظام عمل لجان مواجهة السحابة السوداء

كما أكد «راشد» خلال اللقاء على ضرورة انتظام عمل اللجان المشكلة لمواجهة السحابة السوداء بكل وحدة محلية برئاسة نواب رؤساء الأحياء والمراكز وعضوية مندوب من إدارات البيئة والمتابعة الميدانية والنظافة والأزمات والكوارث وغرفة العمليات المركزية بكل وحدة محلية، على أن تعمل على مدار الـ24 ساعة لتلقي أي شكوى أو استفسارات للمواطنين وعرضها على المختصين واتخاذ الإجراءات اللازمة فوريا.

ووجه المحافظ إدارة شئون البيئة بمتابعة أي حالات للحرق المكشوف والأنشطة الملوثة إلى جانب المرور والتفتيش المفاجئ على المنشآت الملوثة للبيئة ومتابعة مواقع تراكمات المخلفات والتنسيق مع إدارات النظافة بالأحياء والمراكز والمدن وهيئة النظافة لرفعها واتخاذ التدابير الوقائية لمنع حدوث اشتعال ذاتي ومتابعة التقارير الواردة من المراكز والأحياء ومديرية الزراعة والإدارة العامة للمرور، بالإضافة إلى مخاطبة الهيئة العامة للتنمية الصناعية لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المنشآت الصناعية الملوثة للبيئة.

وكلف المحافظ بتنظيم ورديات مسائية للمرور على الطريق الدائري بقوسيه الغربي والجنوبي ومحور 26 يوليو وعزب جامعي القمامة بأرض اللواء والمعتمدية والبراجيل لمتابعة أي حالات للحرق المكشوف والأنشطة الملوثة.

كما أكد المحافظ على توجيه الإدارة العامة لمرور الجيزة حملات لضبط السيارات المخالفة التي يصدر عنها انبعاثات ملوثة للبيئة واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف منهان وكذلك ضبط حركة المرور بالميادين العامة وتقليل فترات توقف السيارات بالإشارات والتقاطعات مما يعمل على تقليل الانبعاثات الصادرة عنها والتي تصل لذروتها أثناء وقوف السيارات بتلك الإشارات.

وكلف محافظ الجيزة شرطة البيئة والمسطحات المائية بالجيزة بعمل أكمنة ثابتة ومتحركة لقياس عوادم السيارات المارة بشوارع المحافظة، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال السيارات المخالفة والتي تزيد انبعاثاتها عن الحدود المسموح بها وفقاً لقانون البيئة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ الجيزة الجيزة البيئة السحابة السوداء شرطة البيئة السحابة السوداء

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يتابع المراكز التكنولوجية لتقديم طلبات التصالح

 

واصل الدكتور طارق رحمي محافظ الغربية، متابعته اليومية لمنظومة تلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء، في 12 مركز ومدينة على مستوى المحافظة، من خلال مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة عبر اتصال مرئي مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء من خلال شاشات وأجهزة تكنولوجية حديثة تنقل الموقع والأحداث فعلي، لتقديم كافة سبل الدعم.

 

وأشار المحافظ إلى انتظام سير منظومة العمل بالمراكز التكنولوجية بكافة أنحاء المحافظة على مدار اليوم منذ الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً يوميًا عدا الجمعة لاستقبال طلبات المواطنين الراغبين في التصالح على مخالفات البناء.

 

كما تابع المحافظ أعمال فحص الطلبات  المقدمة للتصالح بالإدارات الهندسية والتخطيط العمراني وإدارة أملاك الدولة، ب 12 مركز ومدينة مؤكدا على ضرورة التنسيق والتعاون بين كافة الإدارات المعنية لإنهاء كافة الإجراءات المتبعة في ملف التصالح، مع التأكيد على ضرورة فحص جميع الأوراق والمستندات المقدمة للتأكد من مطابقتها للقانون والواقع.

 

واشار رحمي إلى ان إدارة المتغيرات المكانية بالديوان العام والمراكز يواصلون فحص الطلبات واجراء المعاينات وإصدار شهادة بجميع بيانات العقار المطلوبة من الإدارات الهندسية وإدارات التخطيط العمراني وإدارة أملاك الدولة، وذلك تسهيلا على المواطنين لتكون البيانات متاحة من خلال شهادة واحدة يتقدم بها المواطن بملفات التصالح تسهيلا على المواطن وتسريعا لوتيرة العمل.

 

و وجه المحافظ بتعاون جميع الأدارات الهندسية والأملاك والمتغيرات المكانية وذلك لضمان سرعة انجاز الطلبات المقدمة من المواطنين.

 

ووجه المحافظ باستمرار توفير التيسيرات المطلوبة لتسريع العمل في ملف التصالح، وتبسيط الإجراءات على المواطنين وتقديم كافة سبل الدعم لضبط منظومة العمران والبناء وتسهيل الإجراءات على المواطنين، وإبراز أهمية القانون الجديد وعرض مزاياه،مؤكدا تكاتف الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتذليل المعوقات، والرد المباشر على استفسارات وتساؤلات المواطنين، ومتابعة سير ومنظومة العمل بالمراكز التكنولوجية ما يحقق الصالح العام للدولة والمواطنين.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية يتابع المراكز التكنولوجية لتقديم طلبات التصالح
  • آمنة: تنفيذ 1284 حملة تفتيشية مفاجئة ومخططة على الوحدات المحلية بالمراكز والمدن والأحياء في 27 محافظة
  • محافظ أسيوط يوجه بترشيد الإنفاق بمختلف القطاعات والوحدات المحلية بالمراكز والأحياء والقرى
  • محافظ المنوفية يتابع العمل فى منظومة التصالح على مخالفات البناء
  • رئيس مدينة دمياط الجديدة يتابع أعمال رفع كفاءة وتطوير منطقة الشاطئ
  • رئيس القنطرة شرق بالإسماعيلية يتابع أعمال رفع المخلفات والنظافة بالوحدات المحلية
  • محافظ الغربية يؤكد المتابعة المستمرة لملف التصالح وتبسيط الإجراءات على المواطنين
  • محافظ الجيزة يتابع جهود الأحياء والمراكز والمدن في تطبيق خطة ترشيد الكهرباء
  • محافظ المنوفية يتابع العمل في منظومة التصالح على مخالفات البناء
  • محافظ أسيوط يؤكد متابعته المستمرة لجهود القطاعات التنفيذية لتنفيذ خطة ترشيد الكهرباء