عقد اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اجتماعا مع اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الدكتور خالد عبدالحليم مستشار الوزير لتنمية الصعيد ومدير مشروع الدعم الفني بالوزارة، في إطار توجيهات رئيس الجمهورية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء بالاهتمام بمحافظات الصعيد وتحقيق التنمية الشاملة بها.

مشروعات التنمية في الصعيد 

وشهد الاجتماع مناقشة إطار وسبل التعاون في الفترة المقبلة بين وزارة التنمية المحلية، فيما يخص ما تنفذه وتشرف عليه من مشروعات وبرامج تنموية في محافظات صعيد مصر، وما تنفذه هيئة تنمية الصعيد.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى الاهتمام الكبير الذي توليه الوزارة والحكومة لتنمية الصعيد في جميع القطاعات والمجالات التي تهم المواطنين، وبصفة خاصة تعزيز المزايا النسبية التي تتميز بها محافظات الصعيد، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

مبادرة حياة كريمة في الصعيد

كما أوضح وزير التنمية المحلية أن محافظات الصعيد تحظى بأولوية كبيرة في الاستفادة من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وذلك بنصيب كبير فيما يخص عدد المراكز الإدارية والقرى المستفيدة من تلك المبادرة القومية، مشيراً إلى تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والذي تنفذه الوزارة بالتنسيق والتعاون مع بعض الوزارات والجهات المعنية بالدولة والممول من الحكومة المصرية والبنك الدولي.

وشهد اللقاء التركيز على التعاون فيما يخص تنفيذ وتمويل المشروعات الواعدة التي حددتها وزارة التنمية المحلية، ضمن برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، وبصفة خاصة في مجال التصنيع الزراعي والتكتلات الاقتصادية، ومنها على وجه الخصوص سلسلة القيمة للتصنيع الزراعي لثمرة الرمان التي تتميز بها محافظة أسيوط، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بأهمية الاستفادة القصوى من هذا المنتج وزيادة القيمة المضافة له من خلال عمليات التصنيع محلياً بدلاً من تصديره كمادة خام بما يحقق عوائد اقتصادية كبيرة للمحافظة والمواطنين والاقتصاد القومي.

مجمع صناعات الرمان

كما تم مناقشة إمكانية التعاون لإنشاء مجمع لصناعات الرمان في أسيوط للاستفادة من المنتج في أكثر من صورة، بدلاً من تصديره كمادة خام وتوفير فرص عمل للشباب.

وأشار اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد، إلى أن الهيئة منذ إنشاءها تركز جهودها واستثماراتها ومشروعاتها على محافظات الصعيد وبصفة خاصة جنوب الصعيد.

كما عرض رئيس الهيئة بعض المشروعات التي يتم تنفيذها من الهيئة في عدد من محافظات إقليم الصعيد، ووضع خطة للإسراع بالتنمية الشاملة لمناطق الصعيد بمشاركة أهلها في مشروعات التنمية في إطار خطة التنمية الشاملة للدولة، وتنفيذ المشروعات المحققة لعائد تنموي ونسب مرتفعة من التشغيل.

كما شهد اللقاء الاتفاق على استمرار التواصل والتعاون بين الوزارة والهيئة خلال الفترة المقبلة في عدد آخر من المشروعات، وبصفة خاصة في مجال التصنيع والمجمعات الصناعية في مجال التصنيع الزراعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنك الدولي التنمية الشاملة التنمية المحلية الجهات المعنية الحكومة المصرية الرئيس عبدالفتاح السيسى العاصمة الإدارية الجديدة القيادة السياسية محافظات الصعيد آمنة التنمیة المحلیة محافظات الصعید

إقرأ أيضاً:

التصالح في مخلفات البناء وحياة كريمة.. أبرز الملفات على طاولة وزيرة التنمية المحلية

بعد التشكيل الحكومي الجديد وتولي الدكتورة منال عوض حقيبة التنمية المحلية خلفا للواء هشام آمنة في التغيير الحكومي الجديد، من المقرر أن تشهد الفترة المقبلة التركيز على عدد من الملفات الهامة داخل المحليات، ومنها استمرار التنسيق بين مجلس الوزراء والمحافظين ومتابعة تطبيق اللا مركزية، وتنفيذ قانون التصالح في مخالفات البناء، وإنهاء المخالفات نهائيا وتشجيع المواطنين على تقنين الوضع واسترداد الدولة حقها.

ومن أبرز الملفات المطروحة أيضا أمام وزيرة التنمية الجديدة، مواجهة التعديات على أملاك الدولة والحفاظ على الأرض الزراعية من خلال موجات إزالة التعديات بالتنسيق مع الجهات المختصة والمحافظات، والعمل على تطوير المراكز التكنولوجية، ودعم الوحدات المحلية لتقديم خدمة أفضل للمواطن، والفصل بين مقدم الخدمة عن المتلقى في المحليات للحد من الفساد، ومواجهة الإشغالات وغيرها من الملفات.

 مشروعات حياة كريمة 

وقال الدكتور صبرى الجندي، مستشار وزير التنمية المحلية سابقا، إنّ هناك تحديات وملفات كثيرة تواجه وزارة التنمية المحلية الفترة المقبلة، على رأسها ملف التحول الرقمي للمراكز التكنولوجية وتطوير الوحدات المحلية بالمحافظات ضمن خطة الدولة، والعمل على مشروعات تطوير القرى وحياة كريمة ضمن خطة الدولة، ومواجهة الإشغالات ومخالفات البناء والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، والتركيز على ملف النظافة وتحسين البيئة.

ملفات خدمة المواطن

وأضاف صبرى في تصريحات لـ«الوطن»، أنّ التنمية المحلية تعمل على ملفات مهمة لخدمة المواطن والعمل على تحسين البيئة، والحد من ظاهرة الاحتباس الحراري من خلال عدة نقاط أبرزها المشاركة في مبادرة 100 مليون شجرة بالمحافظات، لتشجير الشوارع الرئيسية والميادين ومراكز الشباب والمدارس والجامعات والهيئات وزيادة الرقعة الخضراء على مستوى الجمهورية، أيضا دعم مشروعات الشباب والمرأة ودعم التكتلات الاقتصادية بالمحافظات، والعمل على تنمية الصعيد من خلال برنامج التنمية المحلية للصعيد .

وأشار إلى أنه يجري تنظيم عمل المحلات والأنشطة التجارية من خلال تطبيق مواعيد عمل وغلق المحلات والمطاعم والورش والمولات التجارية، وتطبيق قانون المحال العامة للتعامل بشكل رسمي على المحال بمختلف المحافظات ودمجها في الاقتصاد الرسمي للدولة.

مقالات مشابهة

  • مدبولي: الرئيس وجه باستكمال "حياة كريمة".. والتغيير كان فلسفة التشكيل الحكومي
  • محافظ قنا الجديد: المواطن هو جوهر التنمية ونتيجة المشروعات تتحقق باستفادته
  • محافظ قنا الجديد: استكمال المشروعات القومية وحياة كريمة لها أولوية قصوى
  • وزير الإسكان: سنواصل تنمية مدن الجيل الرابع وتنفيذ مشروعات «حياة كريمة»
  • «محمد» يتطوع بـ«حياة كريمة» بعد الاستفادة منها: لمسنا الأحلام على أرض الواقع
  • «حياة كريمة» تؤكد ثقتها الكاملة في قدرة الحكومة الجديدة على مواصلة مسيرة التنمية
  • التصالح في مخلفات البناء وحياة كريمة.. أبرز الملفات على طاولة وزيرة التنمية المحلية
  • «بحري»: يجب استكمال «حياة كريمة» وإطلاق المشروعات والتوسع في المناطق الصناعية
  • «حياة كريمة» تستكمل تطوير قرى مركز مطوبس.. مشروعات بـ6 مليارات جنيه (صور)
  • «حياة كريمة» تنجز 90% من المشروعات المستهدفة في المحافظات.. ما التفاصيل؟