على إثر الزلزال العنيف الذي أصاب إقليم الحوز ووصلت آثاره إلى الأقاليم المجاورة و العديد من المدن -ليلة الجمعة 8 شتنبر 2023- مخلفا خسائر فادحة في الأرواح وآلاف الجرحى والمصابين والمتضررين، تقدمت جمعية ملتقى الأسرة المغربية بأحر العزاء وصادق المواساة للأسر المكلومة بفقد أهلها وذويها داعين بالشفاء العاجل لجميع الجرحى والمصابين.

ونوهت الجمعية بقيم التضامن و التآزر وروح المواطنة التي أبان عنها الشعب المغربي بجميع فئاته ومكوناته ، مؤكدة على أنها قيم متأصلة في هويته وثقافته، معلنة في هذا السياق انخراطها في هذه الدينامية التضامنية من خلال تنسيق مجموعة من البرامج والمبادرات لدعم المتضررين والمتضررات وخاصة الأطفال.

وأكدت الجمعية، أنهذه الكارثة الطبيعية مناسبة للوقوف على اختلالات النموذج التنموي الراهن الذي تنعكس تداعيته على الحقوق الأساسية للمواطنات والمواطنين القاطنين بصفة عامة في الوسط القروي، وبالدرجة الأولى على سكان الجبل والمناطق النائية الذين هم في أمس الحاجة إلى الخدمات الأساسية من تعليم وصحة ومسالك طرقية وماء وكهرباء….

ودعت الجمعية، إلى تفعيل مقتضيات الدستور الضامنة للحقوق الأساسية لجميع المواطنين والمواطنات؛ واعتماد سياسات عمومية ترابية ومجالية عادلة ؛ وقيام السلطات المختصة بمسؤوليتها في توفير إجراءات الحماية القانونية للأطفال، وحمايتهم من مافيا الاتجار بالبشر وسماسرة تشغيل الطفلات.

كما طالبت بالإسراع بإيواء الأسر المنكوبة في شروط تضمن لهم السلامة والكرامة …وتوفير فضاءات مؤقتة لتمدرس الأطفال الذين دمر الزلزال مدارسهم ، وضمان مصاحبتهم نفسيا وتربويا ؛ ووضع استرتيجية لإعادة إعمار المناطق المنكوبة باحترام معايير البناء المقاوم للزلازل اعتمادا على الخبرة المغربية والمواد المحلية.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

فعاليات غنائية وموسيقية منوعة في ملتقى الفنان الموسيقي الراحل يوسف إيشو

الحسكة-سانا

استضافت خشبة المسرح في المركز الثقافي العربي بمدينة الحسكة الفعاليات الغنائية والموسيقية المرافقة لملتقى الفنان الموسيقي الراحل يوسف إيشو الذي تقيمه مديرية الثقافة بمناسبة اليوم العالمي للموسيقا.

الملتقى الذي تشارك فيه فرقتا مديرية الثقافة ومؤسسة إلياس حنا الخيرية التراثية تضمن عروضاً فنية موسيقية وغنائية على مدى يومين، بدأ بعرض فيلم يوثق حياة الفنان الراحل يوسف إيشو الذي وافته المنية عام 2018 عن عمر ناهز الستين عاماً وأبرز محطات حياته وأعماله في جانب التلحين والتأليف والتوزيع وتعاونه الفني مع الكثير من فناني الوطن والإرث الموسيقي الذي بقي خالداً في ذاكرة محبيه.

مدير الثقافة عبد الرحمن السيد قال في تصريح لمراسل سانا: إن الملتقى رسالة حياة وتمسك بنهج الإبداع والجمال من قبل أهالي الحسكة، وبمناسبة اليوم العالمي للموسيقا نحتفل بذكرى فنان موهوب وموسيقي وملحن مبدع ترك إرثاً فنياً وموسيقياً كبيراً على مستوى الجزيرة السورية والوطن، وتكريماً لهذا الإرث قدمت الفرق الموسيقية المشاركة مقطوعات موسيقية من تأليف الفنان الراحل إضافة إلى مقتطفات موسيقية تراثية وعربية.

مديرة معهد الموسيقار كبرائيل أسعد التابع لمؤسسة إلياس حنا الخيرية والتراثية سيلفا الآسيا أشارت إلى أن المشاركة في الملتقى فرصة للتعبير عن فخرنا واعتزازنا بأحد مبدعي محافظة الحسكة الراحلين والذي قدم أعمالاً موسيقية وتلحينية رسخها الزمن ولا نزال نرددها في ذواتنا وهي تأكيد على أن نتاج الإبداع سيبقى خالداً حتى وإن رحل المبدعون.

أما الفنان والملحن يحيى عبد الجبار فأشار إلى أن الملتقى يحتفي بمناسبتين مهمتين، الأولى تحيي ذكرى الفنان الموسيقي الراحل يوسف إيشو والثانية اليوم العالمي للموسيقا، موضحاً أنه شارك في تقديم عدة وصلات غنائية وموسيقية من تراث الجزيرة والفرات ومن أعمال الفنان الراحل ومجموعة من الأغاني والموسيقا العربية الخالدة.

نزار حسن

مقالات مشابهة

  • 62 متطوعًا ببر الشرقية يوزعون 28 طن لحوم أضاحي على المستحقين 
  • ما هي شروط رعاية الأطفال بنظام الأسر البديلة؟.. «التضامن» تُجيب
  • الإهمال يطال شبكة الكهرباء بتامنصورت مراكش وأحياء تغرق في ظلام دامس
  • 130 مليون درهم إنفاق «بيت الخير» في 2023
  • أمير منطقة القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التأخي لرعاية المسنين بمحافظة الرس
  • فعاليات غنائية وموسيقية منوعة في ملتقى الفنان الموسيقي الراحل يوسف إيشو
  • جمعية مستثمري العاشر تبحث مع وزير الرياضة أوجه التعاون المشترك
  • شرطة أبوظبي تشارك في «ملتقى الداخلية للوقاية من المخدرات»
  • جلسات نقاشية في ملتقى الداخلية للوقاية من المخدرات
  • النيابة العامة تغلق تحقيقاتها في وفاة 23 مهاجرا بسياج مليلية قبل سنتين