أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن حجم الكارثة في ليبيا لا يزال مجهولا، مشيرة إلى أن  ليبيا في حاجة ملحة لمساعدات غذائية وطبية وتوفير مأوى للمشردين.


وحذرت الأمم المتحدة من أن هناك مخاطر صحية حقيقية بسبب سوء جودة المياه في شرق ليبيا.


وقد أعلن رئيس المساعدات في الأمم المتحدة، اليوم الجمعة، أن الفيضانات في ليبيا التي أودت بحياة الآلاف من الناس في أسوأ كارثة طبيعية في التاريخ الحديث كانت بسبب تصادم بين "المناخ والقدرة".

 


ووفقا لوكالة "رويترز"، قال مارتن جريفيث، في إحاطة للأمم المتحدة في جنيف: "في ليبيا، حيث لا يزال الوصول إلى درنة صعبا للغاية، حيث توجد مشاكل مضاعفة بسبب انهيار السد، فضلا عن اقتحام العاصفة من البحر، هذه مأساة اصطدم فيها المناخ والقدرة".

 


وأضاف أن مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية أرسل فريقا لتنسيق الكوارث مكونا من 15 شخصا تم نقلهم من المغرب الذي عانى من زلزال الأسبوع الماضي.

 

وفي سياق اخر، أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة أمس، أنه كان من الممكن تفادي سقوط آلاف القتلى جراء الفيضانات المدمرة، وآلاف المفقودين في شرق ليبيا.

 

وقال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، إنه "لو كان بالإمكان إصدار إنذارات، لكانت هيئات إدارة الحالات الطارئة تمكنت من إجلاء السكان، ولكنا تفادينا معظم الخسائر البشرية"، مشيراً إلى قلة التنظيم في ظل الفوضى المخيمة في البلد منذ سقوط نظام معمر القذافي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأمم المتحدة فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

«خوري وبوجناح» يناقشان تطورات العملية السياسية

التقت ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في لبيبا بالإنابة ستيفاني خوري، مع نائب رئيس حكومة الوحدة الوطنية، وزير الصحة، رمضان أبو جناح.

وأوضحت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، في بيان على صفحتها بالفيسبوك، أن “خوري وبوجناح”، ناقشا تطورات العملية السياسية، وكذلك الجوانب الأمنية والتنموية المتعلقة بالجنوب، بالإضافة إلى أمن الحدود الجنوبية لضمان سلامة واستقرار المنظقة”.

وأكدت خوري، خلال اللقاء، “على خطة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا دائرة الاتصال والمشاركة في الجنوب، كما شدّدت على أن الأمم المتحدة تظل ملتزمة بدعم ليبيا وشعبها خلال هذه الفترة الحاسمة”.

التقت نائبة الممثل الخاص للأمين العام والقائمة بأعمال رئيس البعثة، ستيفاني خوري، أمس في طرابلس بممثلي التجمع الوطني…

تم النشر بواسطة ‏UNSMIL بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا‏ في الأحد، ٣٠ يونيو ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان: أوروبا تشهد زيادة في خطاب الكراهية والتمييز
  • رويترز: توسيع نطاق استجابة الأمم المتحدة للأزمة السودانية ليشمل ليبيا وأوغندا
  • الأمم المتحدة توسع خططها لمساعدة اللاجئين السودانيين لتشمل ليبيا وأوغندا
  • المتحدث باسم الأمم المتحدة: إخلاء بهذا الحجم الهائل لن يؤدي إلا إلى تفاقم معاناة المدنيين وزيادة أكبر في الاحتياجات الإنسانية
  • تحذير من أمر خطير تعاني منه الولايات المتحدة
  • الأمم المتحدة تساعد لاجئي السودان في ليبيا وأوغندا
  • «خوري» تُجدد التزام الأمم المتحدة بعملية سياسية شاملة في ليبيا
  • لازاريني: الاعتداءات الإسرائيلية على “الأونروا” ازدادت وتيرتها بشكلٍ خطير
  • وباء خطير يهدد العالم بسبب ارتفاع الحرارة.. «بدايته تشبه جائحة كورونا»
  • «خوري وبوجناح» يناقشان تطورات العملية السياسية