بغداد اليوم - بغداد 

أظهرت وثيقة موقعة من 15 نائبًا عن محافظة نينوى، اليوم الجمعة (15 أيلول 2023)، تضمنت طلبًا بعدم إقالة محافظ نينوى نجم الجبوري من منصبه.

والجبوري المنحدر من عائلة عربية سنية "متهم" حسب نواب عن نينوى، بأنه خاضع وبشكل كامل لسلطة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني في أربيل.

وحسب رأي النواب في الوثيقة فأن" قرار إقالة المحافظ من منصبه خاضع لسعي جهات قالوا انها سياسية وشخصية وأن نينوى تتمتع باستقرار أمني. حسب تعبيرهم.

وفي (30 تموز 2023) قال النائب عن محافظة نينوى وعد قدو، إن الحزب الديمقراطي الكردستاني ووزير الداخلية في اقليم كردستان، ريبر أحمد، يديران محافظة نينوى وليس محافظها نجم الجبوري. على حد قوله.

وذكر قدو لـ"بغداد اليوم" :"نحن لا نريد إقالة المحافظ حالياً كونها ستكون إقالة سياسية، ولو أرادوا مصلحة نينوى لتمت إقالة الجبوري قبل عام من الآن، وليس قبل أشهر من انتخابات مجالس المحافظات" المقررة في كانون الأول المقبل.

وأضاف، ان "المحافظ الجبوري، يُدار من الحزب الديمقراطي رغم انه (عربي سني)، لكنه يعمل بأجندة الديمقراطي ولا يستطيع اتخاذ اي قرار دون موافقة الحزب الكردستاني" حسب تعبيره.

ولفت قدو الى، أن "وزير داخلية الإقليم (ريبر أحمد)، هو من يدير المحافظة بدلاً من الجبوري الذي هو أداة بيد الحزب" على حد وصفه.

وعن التوجه لإقالة المحافظ، قال قدو :"كنا نريد ذلك منذ سنة وليس الآن، لأننا مقبلون على انتخابات مجالس المحافظات".

ويبدو أن نجم الجبوري هو الآخر مدرك لقرار إقالته وأن الأطراف التي يلوذ بها لم تعد قادرة على الاستمرار بالدفاع عن بقائه بمنصبه لفترة أطول، طبقا لتصريحاته في (26 نيسان 2023)، حيث أعلن، عن امكانية مغادرته المنصب المكلف به، فيما أشار الى امكانية تسلم أمراة "كرسي" محافظ نينوى. 

وقال الجبوري في مقطع فيديوي متداول تابعته "بغداد اليوم"، إن "الكرسي – في اشارة الى منصب المحافظ – لا يدوم لأحد" ، مؤكدا أنه "سيغادره اليوم او غدا". 

واشار الى أن "المناصب ليست حكراً لأحد ومن الممكن أن تكون هناك امرأة تتسنم منصب محافظ نينوى". 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: محافظ نینوى

إقرأ أيضاً:

بايدن هناك من يحاول إبعادي عن السباق الرئاسي.. ويتهم ترامب بأمر خطير بشأن كورونا

بغداد اليوم- بغداد

أتهم الرئيس الامريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة، (5 تموز 2024)، جهات وأطراف -لم يسمها- بمحاولة ابعاده عن خوض الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني المقبل.

وقال بايدن في تصريح صحفي، تابعته "بغداد اليوم"، "هناك من يريد إبعادي عن السباق الرئاسي ولكنني باق وسأنتصر على (دونالد) ترامب" مؤكداً، انه "مستمر في السباق الرئاسي وسأفوز".

وأضاف "لن تثنيني مناظرة مدتها 90 دقيقة عن مواصلة السباق الرئاسي وسأفوز على ترمب مرة أخرى، ولن أترك المناظرة تمحو عمل سنوات".

وتابع بايدن "أخوض الانتخابات ضد أخطر تهديد على الديمقراطية الأمريكية،" مبيناً انه "مرشح الحزب الديمقراطي لأن الملايين صوتوا لي وليس لغيري لخوض الانتخابات".

واتهم مرشح الحزب الديمقراطي منافسه الجمهوري ترامب بـ"الكذب بشأن جائحة كورونا وعدد المتوفين بها كما كذب بشأن وضع المحاربين القدامى وقضايا أخرى" على حد قوله.

وشدد بايدن "لن أدع المناظرة الأخيرة تمحو ما فعلته خلال السنوات الثلاث الأخيرة" لافتا الى، ان "مسؤولين في إدارة ترلمب رفضوا الإعلان عن دعمهم له في الانتخابات المقبلة وهذا يحمل دلالات عدة".


مقالات مشابهة

  • البرلمان الألماني يحظر المثلث الأحمر المقلوب.. ما علاقة حماس؟
  • محافظ القليوبية: برنامج عاجل لإنهاء مشكلات المواطنين
  • التنافس الحزبي وخيار الفوضى.. ما حقيقة الهيمنة الإيرانية والتركية على نينوى؟ - عاجل
  • وزير التربية يعلن من نينوى اطلاق تنفيذ 24 موقعا تربويا متوقفا
  • العراق يشرع بتأسيس أول مجلس لإدارة المياه- عاجل
  • بايدن يقلل من أهمية المناظرة: لن تهدم مابنيته خلال السنوات الماضية
  • بايدن هناك من يحاول إبعادي عن السباق الرئاسي.. ويتهم ترامب بأمر خطير بشأن كورونا
  • مجلس نينوى يتوعد بحملات إعفاء جديدة: قصور كبير بتوفير الخدمات
  • مجلس نينوى يتوعد بحملات إعفاء جديدة: قصور كبير بتوفير الخدمات - عاجل
  • استقالة أول نائب ألماني من أصل أفريقي بسبب العنصرية