صدى البلد:
2024-09-17@03:39:41 GMT

ليست فوتوشوب.. تلسكوبات ناسا تلتقط 5 صور جديدة مذهلة

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

أصدرت وكالة الفضاء الأمريكية مجموعة من خمس صور جديدة مذهلة التقطتها تلسكوبات ناسا المختلفة.

ووفقا لموقع “سكاي نيوز” هذه التلسكوبات هي: مرصد شاندرا للأشعة السينية، وهو مصمم خصيصًا لالتقاط صور النجوم المنفجرة، والمادة المحيطة بالثقوب السوداء، وعناقيد المجرات.

تكشف عن مصير الشمس.. تلسكوب جيمس ويب يلتقط صورة جديدة مذهلة تلسكوب جيمس يلتقط صورا مذهلة لـ موت نجم في السماء

والتلسكوب الكبير جداً (VLT)، الذي يعمل فعلياً من المرصد الأوروبي الجنوبي في تشيلي، وتلسكوب جيمس ويب الفضائي ، والذي قدم سابقًا مناظر مذهلة للنجوم التي تولد أو تموت.

مركز المجرة

وأطلقت وكالة ناسا على أحدث صورها اسم "فاب فايف"، والصورة الأولى كانت لمركز مجرة درب التبانة الذي يقع على بعد حوالي 26000 ميل من الأرض.

ويحتوى مركز مجرة درب التبانة، على ثقب أسود هائل، وسحب غازية شديدة الحرارة، ونجوم ضخمة ونيوترونية، وكلها مرئية بألوان مختلفة من البرتقالي إلى الأرجواني بفضل مرصد شاندرا.

بقايا سوبر نوفا كيبلر

تم رصد بقايا سوبر نوفا كيبلر أيضا، وهو نجم قزم أبيض مات في انفجار نووي حراري، تم رصده لأول مرة من قبل مراقبي النجوم على الأرض منذ حوالي 400 عام.

إسو 137-001

تم توثيق المجة إسو 001-137، والتي تنطلق عبر كوكبة المثلث الأسترالي بسرعة 1.5 مليون ميل في الساعة، وتخلف ذيلين مصنوعين من غاز شديد السخونة، والذي اكتشفه تشاندرا باستخدام الأشعة السينية والصور باللون الأزرق.

إن جي سي 1365

التقط التلسكوب أيضا مركز المجرة إسو، ويحمل اسم “إن جي سي 1365” ويوجد به ثقب أسود هائل يتغذى على تيار مستمر من المواد، بما في ذلك الغاز الساخن.

شمعة بولسار

وهو وميض من نجم انهار وانفجر، مما أدى إلى إرسال عاصفة من الجسيمات والطاقة إلى الفضاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التقاط صور الثقوب السوداء

إقرأ أيضاً:

رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"

قال رائدا فضاء وكالة "ناسا" العالقان في الفضاء حتى العام المقبل، إنهما لا يشعران بأن بوينغ خذلتهما، لكنهما اعترفا بمواجهة "أوقات صعبة".

وانتهت أول مهمة فضاء لشركة بوينغ في وقت سابق من الشهر الجاري بعودة الكبسولة "ستارلاينر" إلى الأرض دون ركاب وبقاء الرائدين باري بوتش ويلمور، وسونيتا ويليامز في الفضاء.
وقالت ناسا إن الرائدين سيعودان على متن مركبة فضاء لشركة "سبيس اكس"، في فبراير(شباط) لتمتد مهمتهما من ثمانية أيام،  كانت مقررة  إلى أكثر من 8أشهر.
وفي مؤتمر صحافي أمس الجمعة من محطة الفضاء الدولية، قال ويلمور: "كان هذا تطوراً كبيراً خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لقد شاركنا منذ البداية من خلال كل عمليات التقييم لمركبتنا الفضائية، كاليبسو".

أوقات صعبة 

وتابع "كان الأمر صعباً في بعض الأحيان، كانت هناك بعض الأوقات الصعبة طوال الطريق". وقال:" أنت بالتأكيد، القائد وطيار مركبتك الفضائية، لا تريد أن تراها تنطلق دونك، ولكن انتهى الأمر بوجودنا هنا".
ورداً على سؤاله هل يشعر بأن بوينغ خذلته بعد عودة ستارلاينر إلى الأرض دون طاقمها ، قال ويلمور: "خذلتي؟ بالتأكيد لا".
من جانبها، قالت ويليامز خلال المؤتمر الصحافي، إن الاثنين يفتقدان عائلتيهما خلال إقامتهما الممتدة في المحطة وتابعت "أفتقد كلبي، أفتقد أصدقائي"، وقالت: " كما قال بوتش، هناك كثيرين على الأرض يرسلون لنا رسائل".


وأضافت "هذا يجعلك تشعر وكأنك في بيتك مع الجميع عندما نتمكن من إجراء تلك المحادثات مع الأصدقاء وأفراد العائلة".

LIVE: From the @Space_Station, astronauts Butch Wilmore and Suni Williams discuss their ongoing mission and answer questions from the media: https://t.co/ytifGf22Gn

— NASA (@NASA) September 13, 2024

مقالات مشابهة

  • صور.. دهوك تعلن اكتشاف آثار مذهلة
  • Oppo Reno 11 Pro 5G: كاميرا استثنائية ومميزات مذهلة
  • أسعار الأعلاف بتعاملات اليوم الأحد عند تاجر الجملة
  • ناسا تعمل على تطوير نظام توقيت جديد للقمر
  • ناسا تعمل على تطوير منطقة زمنية جديدة للقمر
  • غذائية وطبية.. مركز الملك سلمان يقدم مساعدات جديدة في 3 دول
  • النجمة «سوبر» لبنان
  • نجاح رحلة سبايس إكس الخاصة.. ماذا يعني لمستقبل العلوم الفضائية؟
  • تقرير جديد يثير المخاوف بشأن مستقبل وكالة ناسا
  • رائدا فضاء ناسا العالقان في الفضاء: "نعيش أوقاتاً صعبة"