النهار أونلاين:
2024-07-02@10:04:58 GMT

إعصار دانيال بليبيا.. رقم كارثي في عدد الضحايا

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

إعصار دانيال بليبيا.. رقم كارثي في عدد الضحايا

أظهرت صور ملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية الدمار المادي الناجم عن الفيضانات. التي أودت بحياة ما لا يقل عن 11300 شخص في مدينة درنة شرقي ليبيا.

وانفجر سدان فوق درنة في وقت مبكر الإثنين تحت ضغط الأمطار التي هطلت بسبب عاصفة. جرفت المياه المكبوتة كتلا من المناطق المنخفضة في وسط مدينة درنة إلى البحر المتوسط.

قال كثيرون إنهم سمعوا انفجارات مدوية أثناء إنفجار السدود. تدحرج طوفان يبلغ إرتفاعه عدة أمتار على سفح الجبل إلى المدينة.

تظهر الصور التي تم إلتقاطها على ارتفاع حوالي 400 ميل فوق سطح الأرض أن العاصفة خلفت طبقة بنية من الطين والأوساخ في جميع أنحاء المدينة. وهناك أعداد لا حصر لها مدفونة تحت الطين والحطام الذي يشمل سيارات مقلوبة وكتل الخرسانة.

قالت ماري الدريس، الأمين العام للهلال الأحمر الليبي، إن عدد القتلى ارتفع إلى 11300 مع استمرار جهود البحث. وقالت إنه تم الإبلاغ عن فقدان 10100 آخرين. كانت السلطات الصحية قد قدرت في وقت سابق عدد القتلى في درنة لنحو 5500 شخص.

كما تظهر صور الأقمار الإصطناعية الأوساخ والحطام الممتد إلى البحر في مياه درنة الضحلة. والتي بدت بنية اللون بالقرب من الشاطئ. ويقول عمال الإنقاذ إن العديد من الجثث التي جرفتها الأمواج إلى البحر عادت مع المد.

كما قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة إن الفيضانات والسيول. أدت إلى نزوح ما لا يقل عن 30 ألف شخص في درنة. واضطر عدة آلاف آخرين إلى مغادرة منازلهم في بلدات شرقية أخرى. كما تم تدمير جسور ومنشآت بنية تحتية أساسية أخرى. وخاصة المباني القريبة من نهر وادي درنة.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

بث مباشر من ‎إعصار بيريل.. الأقوى منذ 20 عاما

نشر المركز العالمي للأعاصير، تغريدة عبر «توتير» تفيد بأنّ إعصار بيريل «الخطير للغاية» انتقل من الفئة الثالثة إلى إعصار من الفئة الرابعة، واقترب من جزر ويندوارد، وسط تحذيرات بإخلاء تامٍ لكل المناطق التي من المتوقع أن يطولها الإعصار.

بث مباشر من إعصار بيريل

ونشرت قناة LSE بثا مباشرا عبر «يوتيوب» للأماكن التي يمر عليها الإعصار:

 

تحذيرات من إعصار بيريل: يهدد الحياة 

وحذّر الموقع من حدوث رياح تهدد الحياة بداية من صباح اليوم من العواصف التي تهدد الحياة والرياح العنيفة والفيضانات المفاجئة.

ويتحرك الإعصار غربًا جنوب بربادوس مباشرةً، ومن المتوقع أن يمر عبر جزر ويندوارد صباح الاثنين، حيث تكون سانت فنسنت وجزر غرينادين وغرينادا الأكثر عرضة لخطر الضرب من قلب العاصفة.

وأشار خبراء إلى أنّه في حال إذا استعاد بيريل بعض قوته، فمن المتوقع أن يكون أقوى عاصفة شهدتها المنطقة منذ إعصار إيفان في عام 2004.

سكان الجزيرة ينهون الاستعدادات النهائية للطوارئ

كان سكان الجزيرة يتدافعون لإنهاء الاستعدادات النهائية لحالات الطوارئ ليلة الأحد فيما حذّر المسؤولون المحليون من آثار كارثية محتملة، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالمنازل وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع والتهديدات لسلامة السكان.

وقال رئيس الوزراء رالف غونسالفيس: «أريد من الجميع في سانت فنسنت وجزر غرينادين أن يأخذوا هذه المسألة على محمل الجد.. هناك بعض الأشخاص الذين يأملون في الأفضل، وعلينا جميعا أن نفعل ذلك، ولكن علينا جميعا أن نستعد للأسوأ».

مقالات مشابهة

  • مرسى علم تستقبل 21 رحلة طيران دولية اليوم الثلاثاء
  • إعصار بيريل يكتسب قوة من الفئة الخامسة ويدمر جزر جنوب شرق البحر الكاريبي
  • تحذيرات أميركية من إعصار كارثي يقترب من جامايكا
  • تحذيرات من إعصار "كارثي محتمل" في الكاريبي (فيديو)
  • الحزم يمدد عقد مدربه
  • بث مباشر من ‎إعصار بيريل.. الأقوى منذ 20 عاما
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • المهندس “بالقاسم خليفة” يستقبل حجاج بيت الله الحرام في درنة
  • برلماني: مصر نجحت في تشييد بنية تحتية جاذبة للاستثمار
  • برلماني: مصر نجحت في إنشاء بنية تحتية جاذبة للاستثمارات