قررت لجنة تابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) عدم إدراج مدينة البندقية إلى قائمة المنظمة للتراث العالمي المعرض للخطر متجاهلة توصية من الخبراء، لتجنّب بذلك الحكومة الإيطالية حكما محرجا بشأن وضع المدينة. وقالت المنظمة في بيان أثناء اجتماع اللجنة في الرياض، إن «لجنة التراث العالمي.

.. اتخذت قرارا بعدم إدراج البندقية ولسانها المائي في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر». وقال جينارو سانجيوليانو،وزير الثقافة الإيطالي، إنه لو أُضيفت مدينة البندقية إلى القائمة لكانت «خطوة لا مبرر لها» ولا تستند إلى حقائق موضوعية. وقال في بيان «البندقية ليست في خطر». والفيضانات والسياحة الجماعية تهدد منذ فترة طويلة مدينة البندقية الشهيرة بقنواتها ومعالمها الثقافية. وقال سانجيوليانو إن اليونسكو قيمت بشكل إيجابي المحاولات الإيطالية لمعالجة هذه القضايا من خلال نظام لمكافحة الفيضانات وعبر الموافقة في الآونة الأخيرة على رسوم دخول للسياح يبدأ تنفيذها في العام المقبل. لكن اليونسكو قالت إن هناك حاجة لمزيد من العمل لحماية المدينة. وأضافت «عبرت اللجنة مجددا عن قلقها إزاء القضايا المهمة، التي ما زال يتعين معالجتها للحفاظ على الموقع، بما في ذلك السياحة الجماعية ومشروعات التنمية وتغير المناخ».

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

“بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال

تشارك مدينة بريدة، في المؤتمر السنوي الدولي لعام 2024 م لشبكة اليونسكو للمدن المبدعة ‏” UccN ” الذي سيعقد خلال المدة من 1 – 5 يوليو 2024 في مدينة براغا البرتغالية، بوصفها مدينة عالمية مبدعة تم اختيارها عام 2021 من قبل منظمة اليونسكو العالمية.

وثمن ممثل مدينة بريدة في المؤتمر، أمين عام غرفة القصيم محمد الحنايا، لسمو أمير القصيم دعمه المتواصل للملف الخاص بمدينة بريدة المبدعة، وإشاداته المستمرة للغرفة التجارية ولمجلس إدارتها وجهازها التنفيذي، مقدراً لسموه متابعته الحثيثة لمختلف مناشط وفعاليات وبرامج الغرفة.

وأشار إلى أن مؤتمر هذا العام الذي تنظمه المنظمة العالمية بالتعاون مع براغا المدينة البرتغالية الإبداعية للفنون الإعلامية منذ عام 2017م يأتي تحت شعار “جلب الشباب إلى طاولة المفاوضات في العقد المقبل” ويمثل فرصة لتبادل السياسات المبتكرة والممارسات الجيدة وخلق أوجه التكامل الثقافي والمهني بين المدن الأعضاء، وتعزيز فرص التعاون من خلال منصة اليونسكو للمدن بصورة تكفل المزيد من صور التناغم.

اقرأ أيضاًالمملكة“الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص لتحديث بيانات فروعها عبر منصة “قوى”

وبين أن غرفة القصيم لا تزال تواصل تحقيق وتنفيذ المتطلبات السنوية اللازمة لإدراج اليونسكو لمدينة بريدة كمدينة مبدعة، من خلال مجلس إدارة الغرفة الذي قدم كل صور الدعم والتحفيز وتذليل العقبات في سبيل نجاح هذا الملف الذي تقوم على تشغيله وتفعيل برامجه الغرفة.

وأكد الحنايا، أن الغرفة بمنسوبيها تستهدف توسيع دائرة حضورها وتألق فعالياتها وتفرد أدوارها، في إطار تحقيق التطلعات المنشودة والأهداف الاستراتيجية لها.

مقالات مشابهة

  • عدم إدراج طنجة أقدم مدينة بالمغرب ضمن قائمة التراث العالمي الإنساني يثير علامات استفهام
  • تضم تنوعا حيويا فريدا.. جهود حكومية لإدراج محمية العقبة البحرية في لائحة التراث العالمي
  • الأردن يستضيف مؤتمر اليونسكو للدراية الإعلامية والمعلوماتية
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ "اليونسكو"
  • أمير حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ«اليونسكو»
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ “اليونسكو”
  • لبنانيّون يجدون أنفسهم في رفح وأشخاص آخرون في بيروت بدلاً من قبرص.. كيف يحصل ذلك؟
  • "أ ف ب": إرباك في الحركة الأرضة والجوية بلبنان بسبب تشويش إسرائيل على نظام GPS
  • «الثقافة»: نعمل على إدراج الأطعمة الشعبية في قائمة التراث العالمي
  • “بريدة” تشارك بمؤتمر المدن العالمية المبدعة في البرتغال