حذر وزير الموارد المائية العراقية، من مخاطر متوقعة على العراق، في حال وقوع عواصف جوية، قد تؤدي إلى غرق مناطق، بسبب نقص السدود في البلاد.

وأوضح الوزير عوني ذيات، إلى أن التنبؤات تشير إلى أن العراق، قد يكون مقبلا على فيضانات، لذلك نحن بحاجة إلى السدود للحصاد المائي.

ولفت في تصريحات بثتها وكالة الأنباء العراقية "واع"، إلى أن "الجفاف أعطانا إنذار واضح بخصوص المستقبل، إذ أن العراق سجل أقل واردات مياه خلال الصيف الحالي، ولكنه كان محظوظا بهطول الامطار خلال الشتاء الماضي"، مبينا أن "هناك تنبؤات بأن البلاد قد تكون مقبلة على فيضانات، لذلك فنحن بحاجة إلى سدود حصاد المياه التي تقام في الوديان".



وأضاف أن "العراق يملك حاليا 30 سدا ولكنه يحتاج الى 36 سدا صغيرا اضافيا، مشيرا إلى أن "إنشاء السدود لا يحتاج الى مبالغ كبيرة".

وأوضح أن "منسوب المياه الجوفية في كردستان انخفض من 300 الى 800 متر، وعمليات الحقن في سد الموصل متواصلة، ونبحث عن معالجات أكثر تطورا لحماية سد الموصل، على الرغم من أننا وصلنا إلى قناعة بأن سد الموصل مستقر".



ولفت إلى أن "نهر الكارون مفتوح حاليا ووضع شط العرب جيد، ونعمل على استمرارية فتح نهر الكارون".

وبين أن "لدينا تفاهما مع إيران بخصوص وضع المياه، وخزين دربندخان أصبح جيدا بعد زيادة الإطلاقات الايرانية".

وكانت أمطار غزيرة، هطلت على العراق، في آذار/مارس الماضي، تسبب في فيضانات وغرق للعديد من المناطق، أسفر عنها مقتل أم وطفيلها نتيجة انهيار منزلهم الطيني في كركوك.

وتسببت أمطار غزيرة هطلت لساعات، بشكل متواصل، توقف حركة السير، في العديد من مناطق العاصمة بغداد، وخاصة مناطق الكاظمية والأعظمية والشعلة.


كما جرى تعطيل الدوام في محافظة صلاح الدين، بعد غرق الطرقات بالمياه، لإفساح المجال لفرق الإنقاذ والبلديات بسحب المياه، وتصريفها إلى الأراضي الزراعية.

كما تعرضت السليمانية شمال العراق، إلى غرق العديد من الشوارع وحدوث فيضانات محدودة، وتدخلت العديد من فرق الإنقاذ لإخراج محاصرين في المركبات وعدد من المنازل، نتيجة مداهمتها بالمياه.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية العراقية فيضانات أمطار العراق خسائر أمطار فيضانات تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إلى أن

إقرأ أيضاً:

قطع المياه عن 10 مناطق بالقاهرة لمدة 5 ساعات.. اعرف المواعيد والمناطق

أعلنت شركة مياه الشرب بالقاهرة، انقطاع المياه عن مناطق شارع الشيخ صالح الجعفرى – مستشفى القاهرة الفاطمية – شارع المنصورية حتى قسم الجمالية – معسكر الأمن المركزي والعمليات الخاصة – قطاع الدراسة للأمن المركزي بشارع صلاح سالم – دار الإفتاء ومشيخة الأزهر – شارع محمد عبده ومتفرعاته خلف مستشفى الحسين – كليات جامعة الأزهر خلف مستشفى الحسين بشارع الازهر – مستشفى الحسين الجامعى – منطقة منشية ناصر)، وذلك اعتبارا من الساعة الواحدة صباح يوم الجمعة الموافق 4-10-2024 وحتى الساعة السادسة صباح نفس اليوم، ولمدة 5 ساعات.

وأرجعت الشركة، سبب الانقطاع نظرًا لقيامها بتغيير محابس سحب وطرد طلمبات روافع الدراسة.

 وتهيب الشركة بأصحاب المخابز والمستشفيات بالأماكن المشار إليها تدبير احتياجاتهم من المياه خلال فترة الانقطاع.

مقالات مشابهة

  • إصلاح كسر مفاجئ وعودة المياه لطبيعتها في مناطق غرب الإسكندرية
  • تونس: مخزون المياه بالسدود في أدنى منسوب له منذ ما يزيد عن 3 عقود
  • أمانة مجلس الوزراء: العراق بحاجة لعشرة آلاف مدرسة 1000 منها ستُنجز هذا العام
  • في هذا الموعد.. انقطاع المياه عن مناطق بالقاهرة لمدة 12 ساعة
  • قطع المياه عن 5 مناطق بالقاهرة لإصلاح كسر خط طرد غدا.. الأماكن والمواعيد
  • انقطاع المياه عن عدة مناطق بشبرا الخيمة وكوم حمادة
  • بينها مشيخة الأزهر.. قطع المياه 5 ساعات عن 10 مناطق بالقاهرة في هذا التوقيت
  • قطع المياه عن 10 مناطق بالقاهرة لمدة 5 ساعات.. اعرف المواعيد والمناطق
  • لمدة 5 ساعات.. انقطاع المياه عن عدة مناطق في القاهرة غدًا
  • وفد عراقي رفيع المستوى فى ضيافة المركز القومى للبحوث