وصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون صباح الجمعة إلى كومسومولسك-نا-أموري في أقصى الشرق الروسي، لزيارة مصنع للطيران مواصلا زيارته لروسيا التي تشتبه واشنطن في أن موسكو تسعى لشراء أسلحة من بيونغ يانغ، دعما لهجومها في أوكرانيا.

كان الزعيم الكوري الشمالي وصل روسيا الثلاثاء في أول زيارة له إلى الخارج منذ جائحة كوفيد19.

والأربعاء عقد كيم والرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمّة في قاعدة فوستوتشني الفضائية، تخلّلتها زيارة للموقع ومحادثات رسمية استمرّت أكثر من ساعتين وتمحورت خصوصاً على تعزيز العلاقات بين البلدين، وخصوصا على الصعيد العسكري.

اعلان

وحتى الآن لم تصدر أي بيانات رسمية عن اتفاق محتمل، حول تسليم عتاد أو تعاون عسكري بين البلدين المعزولين على الساحة الدولية، مع فرض عقوبات عليهما.

وذكرت وكالة "تاس" للأنباء أنّ "كيم جونغ-أون وصل بالقطار إلى محطة كومسومولسك-نا-أموري للسكك الحديد"، حيث كان في استقباله خصوصا حاكم منطقة خابروفسك ميخائيل ديغتياريف على ما أوضحت وكالة إنترفاكس.

وتوجه الزعيم الكوري الشمالي بعد ذلك إلى مصنع يوري غاغارين لصناعات الطيران، التابع للشركة المصنعة لطائرات سوخوي، حيث تنتج الطائرات القتالية "سو-25" و "سو-57"، على ما أضافت "تاس". وأشارت "انترفاكس" من جهتها إلى أن كيم جونغ-أون سيزور أيضا شركة في قطاع الطيران تنتج "تجهيزات عسكرية ومدنية".

كوريا الجنوبية تندد بـ"اتفاق الشيطان" بين كيم وبوتين واليابان تحذر من انتهاك العقوبات الأممية انتهاء اجتماع بوتين بكيم جونغ أون وأوكرانيا تقصف القرم بالصواريخ وتصيب سفينتين الكرملين: بوتين يقبل الدعوة لزيارة كوريا الشمالية و زيارة كيم إلى روسيا ستستمر "بضع أيام أخرى"

والخميس، أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أنّ زيارة كيم لروسيا ستستمرّ "لبضعة أيام أخرى"، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وسبق لبوتين أن أعلن أنّ ضيفه سيتوجّه إلى كومسومولسك-نا-آم أموري لزيارة مصانع تنتج معدّات طيران "مدنية وعسكرية"، مضيفا أن الزعيم الكوري الشمالي سينتقل بعد ذلك إلى فلاديفوستوك، لحضور "عرض" عسكري للأسطول الروسي في المحيط الهادئ. وسبق لكيم أن زار هذه المدينة في 2019 والتقى سيد الكرملين.

"انتهاك مباشر"

وخلال لقائه بوتين الأربعاء قال كيم جونغ-أون إن التقارب مع موسكو يشكل "أولوية مطلقة" لسياسة كوريا الشمالية الخارجية. وأشاد الرئيس الروسي الذي قبل دعوة لزيارة كوريا الشمالية "بتعزيز التعاون مستقبلا" مع هذا البلد، متحدثا عن "آفاق" التعاون العسكري رغم العقوبات الدولية المفروضة على بيونغ يانغ، بسبب برامجها النووية والصاروخية.

وأعربت واشنطن عن "قلقها" مؤكدة أن روسيا مهتمة بشراء ذخائر كورية شمالية، دعما لعملياتها العسكرية في أوكرانيا بعد غزوها لهذا البلد في شباط/فبراير 2022.

و تبادل فلاديمير بوتين وكيم جونغ-اون هدية خلال لقائهما، هي عبارة عن بندقية على ما أعلن الكرملين الخميس في خطوة تحمل رمزية كبيرة.

بعدما اتجهت موسكو إلى طهران للحصول على مئات المسيّرات المتفجرة، قد تكون تسعى إلى الحصول على موارد من كوريا الشمالية، التي تملك مخزونات كبيرة من العتاد السوفياتي، وتنتج كميات كبيرة من الأسلحة التقليدية.

وقال مجلس "جيرمان كاونسل أون فورين آفيرز" في دراسة نشرت الأسبوع الماضي: "تحتاج موسكو إلى واردات للحفاظ على الكثافة العملانية الحالية لمجهود الحرب".

وقال البيت الأبيض الخميس إن مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان، بحث مع نظيريه الكوري الجنوبي والياباني اللقاء بين بوتين وكيم، وجاء في بيان أنهم "شددوا على أن أي صادرات أسلحة (..) ستشكل انتهاكا مباشرا لقرارات عدة لمجلس الأمن الدولي".

اعلان

وقد تكون روسيا مهتمة خصوصا بالحصول على صواريخ من عيار 122 ملم لراجمة الصواريخ "غراد"، العائدة للحقبة السوفياتية التي تستخدمها القوات الروسية في أوكرانيا والمتوافرة في الترسانة الكورية الشمالية.

في المقابل قد تحصل بوينغ يانغ على النفط والمواد الغذائية من روسيا، وكذلك على تكنولوجيا فضائية. وتحدثت موسكو عن مساعدة محتملة في بناء أقمار اصطناعية، بعد محاولتين فاشلتين لكوريا الشمالية لوضع قمر اصطناعي عسكري لأغراض التجسس في مدار الأرض، واقترحت كذلك إرسال رائد فضاء كوري شمالي إلى الفضاء، وفق ما ذكرت وكالات أنباء روسية ما قد يشكل سابقة في حال حدوثه.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الوكالة الدولية للطاقة: "خفض السعودية وروسيا إنتاج النفط سيتسبب بنقص كبير في الإمدادات" لندن تؤكد استهداف روسيا سفينة شحن في البحر الأسود الاتحاد الأوروبي يندد بانتخابات "غير قانونية" في مناطق أوكرانية ضمتها روسيا فلاديمير بوتين زيارة دبلوماسية روسيا كوريا الشمالية صناعة الطيران كيم جونغ أون اعلانالاكثر قراءة فيضانات ليبيا: 3800 قتيل وآلاف المفقودين و30 ألف مشرد على الأقل حتى الآن هل الآيفون 12 مسرطن؟ ولماذا أمرت وكالة فرنسية حكومية شركة أبل بسحبه من الأسواق؟ بسبب اتهامهما "بالخيانة الحربية" السعودية تعدم عسكريين بينهما طيار شاهد: شاكيرا وتايلور سويفت تخطفان الأضواء تفوزان بأبرز جوائز "ام تي في" للأغنيات المصورة شاهد: الشرطة الإماراتية تحبط عملية تهريب 86 مليون قرص من الكبتاغون اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط شرطة الاتحاد الأوروبي ليبيا فيضانات - سيول بحث وإنقاذ كوارث طبيعية ناسا ضحايا محادثات - مفاوضات Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط شرطة الاتحاد الأوروبي ليبيا فيضانات - سيول بحث وإنقاذ My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: فلاديمير بوتين زيارة دبلوماسية روسيا كوريا الشمالية صناعة الطيران كيم جونغ أون الشرق الأوسط شرطة الاتحاد الأوروبي ليبيا فيضانات سيول بحث وإنقاذ كوارث طبيعية ناسا ضحايا محادثات مفاوضات الشرق الأوسط شرطة الاتحاد الأوروبي ليبيا فيضانات سيول بحث وإنقاذ الزعیم الکوری الشمالی کوریا الشمالیة کیم جونغ أون

إقرأ أيضاً:

تقارير: مقتل المئات في كوريا الشمالية جراء الفيضانات

أعلنت سول، اليوم الخميس، أن كوريا الشمالية ربما تكبدت "خسائر فادحة" في الأرواح بعد أمطار غزيرة مؤخرا.
ولفتت إحدى وسائل الإعلام في كوريا الجنوبية إلى أن ما يصل إلى 1500 شخص ربما لقوا حتفهم، في حين لم تتحدّث السلطات الكورية الشمالية عن وقوع ضحايا.
وذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية اليوم الخميس، أن أجزاء من شمال البلاد، قريبة من الحدود مع الصين، "تضررت بشدة مؤخرًا من فيضانات وأمطار غزيرة".
وأظهرت مقاطع فيديو الزعيم كيم جونغ أون هذا الأسبوع عابرا مناطق غمرتها الفيضانات في قارب مطاطي أثناء إشرافه على عمليات إنقاذ تشارك فيها مروحيات عسكرية لنقل سكان إلى مكان آمن.
لكن لم تتحدّث وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية عن وقوع إصابات.
من جهتها، قدرت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية، التي تقيّم الأضرار، أن تكون "الأمطار الغزيرة تسببت بعدد كبير من الضحايا"، حسبما صرح مسؤول للصحافة.
وأضاف المسؤول أن تحليل صور الأقمار الاصطناعية أظهر أن مقاطعتين قريبتين من الحدود مع الصين غمرتهما المياه على الأرجح.
ونقلت قناة "تشوسن" التلفزيونية الكورية الجنوبية عن مصدر حكومي كوري جنوبي قوله إن "عدد القتلى والمفقودين" بعد هذه الأمطار الغزيرة "يقدر بما بين 1100 و1500".
ومن بين الضحايا عمّال إنقاذ، حيث تحطمت عدة مروحيات أو حاولت القيام بهبوط اضطراري، ما أدى في بعض الحالات إلى مقتل جميع ركابها، بحسب هذا المصدر.
وقال مذيع في قناة التلفزيون المركزية في بيونغ يانغ إن كيم أُبلغ أثناء وجوده على متن قارب مطاطي بحجم الأضرار في المناطق التي غمرتها الفيضانات.
وترأس الزعيم الكوري الشمالي اجتماعا طارئا خلال يومين للمكتب السياسي للحزب الحاكم، انتقد خلاله المسؤولين بسبب "لامبالاتهم المزمنة بالوقاية من الكوارث".
وقال أيضًا، بحسب القناة الرسمية، إن الأضرار "بالتأكيد كان من الممكن أن تكون أقل".
وهذه المرة الأولى التي يعقد فيها المكتب السياسي اجتماعا طارئا مخصصا حصريًا لأضرار أحدثتها فيضانات في كوريا الشمالية، وفقًا لوزارة التوحيد في سيول.

أخبار ذات صلة فيضانات تغمر لاهور ثاني أكبر مدن باكستان «سيلفي» الكوريتين يشعل المواقع! المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الكرملين: مفاوضات تبادل السجناء تمت بين الأمن الفدرالي الروسي والمخابرات المركزية الأمريكية
  • كوريا الشمالية تتجنب المساعدات الدولية عقب فيضانات مدمرة
  • كوريا الجنوبية تعرض تقديم مساعدات جارتها الشمالية بعد الفيضانات
  • تقارير: مقتل المئات في كوريا الشمالية جراء الفيضانات
  • تحدث عنها بوتين مرارا.. ما هي العقيدة النووية الروسية؟
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبعث ببرقية إلى الملك محمد السادس
  • كوريا الشمالية تتحرك بسرعة: علاج سمنة زعيمها كيم جونغ أون في المقدمة
  • كوريا الجنوبية: كيم جونغ أون يجهز ابنته لخلافته
  • زعيم كوريا الشمالية يجهز ابنته لخلافته
  • زعيم كوريا الشمالية يجهز ابنته لخلافته في الحكم