كشف طيّار عراقي، تفاصيل، ومعلومات جديدة، عن الهجمات النادرة التي شنها سلاح الجو العراقي على إسرائيل في حرب يونيو 1967.

وقال الفريق الطيار فاضل مصطاف، وهو أحد آخر ثلاثة طيارين أحياء شاركوا في الغارات: "إن تجربة الجيش الإسرائيلي مع الجيش العراقي في حرب 48، كان سببا في حساب إسرائيل حسابا خاصا للقوات العراقية التي لعبت دورا رئيسيا يختلف عن القطاعات العربية الأخرى".

وأشار الفريق مصطاف في حديث عبر قناة RT، إلى أن "آمر الفوج كان عبد الكريم قاسم وكان يصول ويجول وقام بفك الحصار عن قطاعات في الفلوجة دون أخذ أمر من آمريه، حتى أن الطيران الإسرائيلي كان يسقط مناشير معادية له شخصيا".

وأوضح أنه "عندما أصبح قاسم عميد ركن وقام بالثورة عام 1958 شكل خطورة على إسرائيل وجلب أحدث الطائرات المقاتلة من الاتحاد السوفيتي، وأصبح مصدر قلق لهم".

وبيّن أنه "من بداية تسلمه للحكم تم التعاون مع جمال عبد الناصر للتخلص منه، وتعرض لعملية اغتيال فاشلة، وتعرض لـ25 مؤامرة خلال 4 سنوات، لكنه استمر بالعمل والنشاط وهم أنهوه يوم 8 فبراير 1963 وبدأ تدمير البلد والجيش، وأغلب الطيارين قتلوا أو سجنوا، تضعضع الوضع وبدأوا التآمر بسحب الطيارين الباقين للقيام بدورات في أمريكا لتهريب طائرة ميغ 21 إلى إسرائيل وتم ذلك في يونيو 1966، قبل حرب 7 يونيو 1967".

وقال الفريق مصطاف إن "الطائرة السوفيتية مميزة بخشونتها وقوتها في مواجهة الطائرات المضادة للطائرات، أما الطائرات الغربية ناعمة ولا تتحمل الضربات".

وعن حال القوات الجوية العراقية عشية الحرب، أفاد بأنه "كان لدينا سربين هوكر هانتر الإنكليزية، عندما حدث التصعيد مع إسرائيل ومصر وسوريا، الحكومة العراقية قررت إرسال طائرات من السرب السادس بدعم من السرب 29، إلى مطار h3، قبل الحرب بـ5 أيام".

وأشار إلى "أننا سمعنا بالحرب من الراديو، فقمنا بتوزيع الطائرات ونشرها في صحراء h3، وبعد ساعة وردت برقية من الفريق الركن عبد المنعم رياض في الأردن، يطلب ضرب مطار كفر سلكين، فسلحنا 5 طائرات، كنت أنا قائد الطائرة الثانية".

وأضاف: "أقلعنا إلى ارتفاع 20 ألف قدم، ثم وصولنا مطار المفرق ومن هناك تم الانحدار إلى ارتفاع منخفض باتجاه نابلس ، ثم الانعطاف يسارا باتجاه تل أبيب. وتم ضرب مدرجي المطار وطائرتي نقل، وعاد التشكيل كاملا وسالما باتجاه جنين، ومن هناك بارتفاع منخفض إلى المفرق، ثم ارتفاع عالي للعودة إلى المطار. وذلك حصل يوم 5 يونيو بعد أن ضربت إسرائيل المطارات العربية".

وأوضح أنه "بعد ساعة من إقلاعنا أقلعت 3 طائرات أخرى إلى نفس الهدف، وخلال عودتهم لاحقهم تشكيل إسرائيلي، وانتظروا نزولها على الأرض لضربها وتم ضرب طائرة قائد التشكيل واشتعلت النيران فيها، لكن الطيار خرج سالما، كما ضربت الطائرات الإسرائيلية طائرات أنتونوف 12 التي كانت تنقل معدات طائرات ميغ 21".

المصدر : روسيا اليوم

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

ما مصير مئات الحجاج اليمنيين العالقين في جدة السعودية وكيف سيعودون؟ الأوقاف تجيب

أعادت وزارة الأوقاف والإرشاد جميع الحجاج اليمنيين العالقين في مطار جدة إلى مكة المكرمة، مع توفير خدمات الإعاشة طوال فترة إقامتهم في الأراضي المقدسة، ومتابعة أوضاعهم، والعمل على ترتيب سفر الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن براً إلى محافظاتهم.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته وكالة (سبأ)، أنه بناءً على توجيهات رئيس مجلس القيادة الدكتور رشاد محمد العليمي، ودولة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عوض بن مبارك، تكفل قطاع الحج والعمرة بالوزارة بتقديم كافة خدمات النقل والسكن والإعاشة على نفقة الوزارة للحجاج العالقين، وإعادة ترتيب أوضاعهم بالتنسيق مع الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية.

وأضافت الوزارة أنها قامت بنقل الراغبين من الحجاج العالقين إلى مطار العاصمة المؤقتة عدن بالتنسيق مع الخطوط الجوية اليمنية، رغم تعنت المليشيات الحوثية الإرهابية ورفضها الإفراج عن الطائرات المختطفة.

ونددت الوزارة باستغلال مليشيات الحوثي للحجاج كورقة ابتزاز، متجاهلة معاناة العشرات من النساء والعجزة وكبار السن والمرضى، دون مراعاة لأدنى قيم الإنسانية أو أخلاق الإسلام أو مروءة العرب.

وتأتي معالجات الوزارة لأوضاع الحجاج اليمنيين العالقين في جدة، إثر قيام مليشيا الحوثي باحتجاز 3 طائرات لليمنية، وصلت مطار صنعاء قادمة من جدة وعلى متنها الحجاج، ما أدى لحرمان أكثر من 1300 حاج وحاجة من العودة على متن تلك الطائرات عبر رحلاتها المجدولة إلى صنعاء.

مقالات مشابهة

  • هولندا تعتزم تزويد أوكرانيا بطائرات "إف-16"
  • دراسة تحذر من أثر غياب حاملة الطائرات الأمريكية أيزنهاور عن خليج عدن
  • مصدر إسرائيلي يكشف لـالحرة تفاصيل ضخ الكهرباء لمحطة مياه في غزة
  • مصدر إسرائيلي يكشف لـ الحرة تفاصيل ضخ الكهرباء لمحطة مياه في غزة
  • ما مصير مئات الحجاج اليمنيين العالقين في جدة السعودية وكيف سيعودون؟ الأوقاف تجيب
  • (وول ستريت جورنال) : التصعيد في غزة يهدد بحرب استنزاف طويلة الأمد
  • «وول ستريت جورنال»: التصعيد في غزة يهدد بحرب استنزاف طويلة الأمد
  • كيف علق اليمنيون على الطائرات المقدمة من الكويت لبلادهم؟
  • روسيا تعلن تدمير 36 مسيرة أطلقتها أوكرانيا
  • إعلام: طائرات استطلاع "الناتو" تراقب المجال الجوي الأوكراني