شبكة انباء العراق:
2024-10-03@07:23:20 GMT

قبرصة العراق . . لماذا ؟

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

بقلم: د. كمال فتاح حيدر ..

تعددت المصطلحات السياسية هذه الأيام بين الصوملة والبلقنة واللبننة والقبرصة في الأدبيات السياسية التي تتناول التخبط بكل ما يحمله من تشتت وضياع وتخلف وانهيار. .
فالصوملة نسبة إلى الصومال. والبلقنة، نسبة إلى البلقان. واللبننة، نسبة إلى لبنان. والقبرصة، نسبة إلى قبرص. وهذا مربط الفرس.

وذلك بسبب القواسم المشتركة بين العراق وقبرص، ففي العراق حكومتان وعلمان ومجلسان للنواب. وفيه دعوات سياسية متصاعدة لعزله عن العالم تمثلت بالحملات الرافضة لمشاريع النقل الدولي العابر، على الرغم من الموقع الاستراتيجي الذي ينفرد به العراق وسط القارات الثلاث. .
ولا ندري حتى الآن ما الذي يريده الداعمون للشاحنات والرافضون للقاطرات ؟. ولماذ لا ترتفع احتجاجاتهم ضد المعابر الحدودية المفتوحة على مصاريعها لطرق النقل البري، بينما يقفون بالضد بوجه مشاريع شبكات الربط السككي بذريعة الدفاع عن ميناء الفاو. متجاهلين البلدان التي لديها موانئ تفوق ميناء الفاو بعشرات المرات. فالامارات تمتلك 12 منفذاً بحرياً تجارياً، عدا عن موانئها النفطية، ومع ذلك نجدها في طليعة البلدان المرتبطة بشبكة قطار الخليج وشبكة القطار العربي المتوسطي. وتمتلك السعودية عشرة موانئ كبرى موزعة بين الخليج العربي والبحر الاحمر لكنها مرتبطة بثلاث شبكات لخطوط السكك، هي: قطار الخليج، وقطار الحرمين، والقطار العربي المتوسطي. ولم نسمع انها تباكت على مستقبل موانئها. وتمتلك إيران عشرات الموانئ النفطية والتجارية على امتداد سواحلها التي يزيد طولها على 3000 كم. لكنها مرتبط بشبكة ( ITI ) للتواصل السككي مع تركيا والباكستان، ومرتبطة سككيا مع البلدان الاوراسوية. .
نحن لا نطالب هنا بالربط السككي مع دول الجوار، فقد انتهى كل شيء وفقدنا كل الفرص لاستثمار موقعنا الاستراتيجي، وضاعت علينا فرص تعظيم مواردنا المالية من رسوم الترانزيت. ومن ينظر الآن إلى المحيط الخارجي للعراق سيشاهد بأم عينه كيف ابتعدت الخطوط والمسارات عن شرقنا وغربنا. وكيف ظل العراق متقبرصا متقرفصاً منكمشاً متقوقعا على نفسه، بعد ان تقطعت به سبل التواصل. .
لكننا نريد ان نستفهم ونستوضح ونستفسر ونتعلم من (الخبراء) الذين كانوا وراء التثقيف الخاطئ ضد كل المشاريع. تارة تحت شعار: كلا لسوريا، وتارة تحت شعار: كلا للاردن. أو بشعارات: كلا لإيران، وكلا للسعودية، وكلا لتركيا، وكلا للكويت. . وكلا كلا كلا كلا الى ما لا نهاية من الكلات. حتى اصبحنا نقف وحدنا فوق أرضنا المتقبرصة. .
ما نريد ان نفهمه ونستوعبه وندركه. هو لماذا تسببتم بحرمان العراق من فرص استيفاء رسوم النقل العابر ؟. ولماذا جعلتم العراق خارج خطوط النقل العالمية ؟. واين هي دراسات الجدوى التي اعتمدتم عليها في تصعيد مواقفكم الرافضة لكل المشاريع ؟. وهل اختصاصاتكم تسمح لكم بالتحدث عن المشاريع التي لا تفهمون عنها شيئا ؟. .
لقد بدأ الشعب العراقي يشعر بالملل والضجر، ويستشعر هبوب رياح القبرصة، خصوصا بعد نشر مقررات قمة العشرين المنعقدة في الهند، وما اسفرت عنه من مشاريع عملاقة للتواصل السككي والبحري والبري بين أوروبا وآسيا. .
وللحديث بقية. .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات نسبة إلى

إقرأ أيضاً:

كل أسبوع.. لماذا الطلاق بيد الرجل؟

لا تزعجني كثيرا الدعوات التي تظهر بين الحين والآخر لسن قوانين تتنافى مع قواعد الشريعة الإسلامية، ليقيني أن الأزهر الشريف يقف حجر عثرة أمام إقرار مثل هذه القوانين. وآخر هذه الدعوات المنافية لما استقرت عليه أحكام الشريعة، هي الدعوة لسن تشريع يبيح للزوجة أن تقول لزوجها: "أنت طالق" وبذلك يقع الطلاق من باب المساواة بين الرجل والمرأة!!.

هذه الدعوة تفضح جهل صاحبها بفلسفة التشريع الإسلامي، ومن شأنها إذا تمت ـ لا سمح الله ـ أن تضاعف حالات الطلاق أضعافا مضاعفة. وتكون سببا فى زيادة تفسخ الأسرة، فى الوقت الذى تسعى فيه الدولة لتقليل عدد حالات الطلاق.

وقد جعل الله الطلاق في الإسلام بيد الزوج لعدة أسباب، منها وأهمها: أن الرجل هو صاحب القوامة على الأسرة، فهو المسؤول عن توفير الرعاية المادية والحماية لزوجته وأبنائه. والقوامة ليست تفضيلًا، بل مسؤولية كبيرة، ومن هذا المنطلق، فإن الطلاق بيد الزوج يعكس هذه المسؤولية الكبيرة، حيث يجب عليه التفكير مليا قبل اتخاذ قرار يؤثر على الأسرة كلها.

أضف لما سبق أن التركيب النفسي والعاطفي للرجل يجعله أكثر روية في اتخاذ القرارات الكبيرة، مثل الطلاق. ويعتبر الرجل أقل تعرضا للتقلبات العاطفية التي قد تؤدي إلى قرارات متهورة، وبالتالي وضع الله هذه المسؤولية في يده لتجنب الانفعالات السريعة التي قد تؤدي إلى نتائج سلبية على الأسرة، ويعد ذلك وسيلة لضمان الاستقرار الأسري، حيث أنه لا يتم اللجوء إلى الطلاق إلا بعد تفكير عميق. فإذا كان الطلاق سهلا ومتاحا لكلا الطرفين دون قيود، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة حالات الطلاق.

وبالرغم من أن الطلاق بيد الزوج، إلا أن الشريعة الإسلامية تضع ضوابط صارمة لضمان حقوق الزوجة. على سبيل المثال: عند الطلاق، يجب على الزوج توفير نفقات العدة للمرأة، وكذلك أي حقوق مالية أخرى متعلقة بالزواج. كما منعت الشريعة الإسلامية على الزوج التعدي على حقوق المرأة أو إساءة استخدام حق الطلاق بشكل تعسفي. مع التحذير من التعجل في استخدامه. ففي الحديث النبوي الشريف، يقول رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ: "أبغض الحلال إلى الله الطلاق" (رواه أبوداود). وهذا يعني أن الطلاق مشروع لكنه مكروه عند الله إذا تم دون أسباب قوية تبرر إنهاء العلاقة الزوجية. والشريعة الإسلامية تحث على التروي والصبر، وتقديم المشورة وإيجاد الحلول قبل اللجوء إلى الطلاق.

وعلى الرغم من أن الطلاق بيد الزوج في الأصل، إلا أن الإسلام أتاح للمرأة حق طلب الطلاق في حالات معينة، فيمكن للمرأة طلب الخلع، وهو طلاق تطلبه المرأة مقابل تعويض مادي تقدمه للزوج. وفي حالات أخرى، إذا كان الزوج يتعمد الإساءة أو يهمل واجباته الزوجية، يمكن للمرأة أن تطلب الطلاق للضرر عبر القضاء.

وإليك عزيزى القارئ شواهد من القرآن الكريم توضح مسؤولية الرجل في اتخاذ قرار الطلاق: قوله تعالى: "يَـٰٓأَيُّهَا النبى إِذَا طَلَّقْتُمُ ٱلنِّسَآءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا۟ ٱلْعِدَّةَ.. " (الآية 1 ـ سورة الطلاق) في هذه الآية، الله تعالى يخاطب النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ويوجه المؤمنين حول كيفية الطلاق، موضحًا أن الطلاق يكون بيد الرجل وفيه ضوابط تتعلق بالعدة.

وقوله تعالى: "فَإِن طَلَّقَهَا فَلَاتَحِلُّ لَهُۥ مِنۢ بَعْدُ حَتَّىٰ تَنكِحَ زَوْجًۭا غَيْرَهُ" (الآية 230 ـ سورة البقرة)، وفيها إشارة إلى حكم الطلاق إذا وقع ثلاث مرات وتبين أن الطلاق هو قرار الرجل، وأنه إذا طلقها ثلاثًا لا تحل له إلا بعد أن تتزوج غيره.

أخيرا أهمس في أذن أصحاب الدعوات الجاهلة: أرجوكم، تعلموا قبل أن تتكلموا، وكفاكم جرأة على الدين وشريعته الغراء. واعلموا أن الله المشرع الحكيم يمهل ولا يهمل.

اقرأ أيضاًكيفية استخراج وثيقة الزواج «أون لاين»

لا أمانع الزواج من شخص على غير ديني.. هيدي كرم تثير الجدل بتصريحات صادمة (فيديو)

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي:(34) تريليون ديناراً خسائر العراق بسبب العطل التي تجاوزت (140) يوماً في السنة
  • عودة حركة الطيران المدني لجميع المطارات العراقية
  • العراق يعلن فتح الأجواء أمام حركة الطائرات بعد توقفها بسبب التطورات الإقليمية
  • لماذا الفرح ولو توهماً؟
  • كل أسبوع.. لماذا الطلاق بيد الرجل؟
  • حكومة السوداني:رغم العجز المالي ومديونية العراق التي تجاوت (90) مليار دولار لكننا سنعمر الجنوب اللبناني ونستمر في دعم حزب الله اللباني
  • لماذا يكون عمر الذباب قصيراً
  • نتنياهو يضع العراق ضمن محور الشر.. لماذا لم ترد بغداد؟
  • نتنياهو يضع العراق ضمن محور الشر.. لماذا لم ترد بغداد؟ - عاجل
  • التربية العراقية تحت المجهر: هل ينجح دور ثالث في إنقاذ الطلبة؟