ذكرت شبكة "سي إن إن" الأمريكية، أن الحكومة الروسية قررت طرد دبلوماسيين أمريكيين اثنين بدعوى التواصل مع مواطن روسي عمل في البعثة الأمريكية واتهمته موسكو بأنه "عميل".

 

وتم الإعلان عن الدبلوماسيين، جيفري سيلين وديفيد بيرنشتاين اعتبارهما "شخصان غير مرغوب فيهما"، مما يعني أنه يتعين عليهما مغادرة البلاد في غضون أسبوع واحد.

 

وأدانت الولايات المتحدة قرار روسيا، قائلة إن موسكو اختارت "المواجهة والتصعيد بدلا من المشاركة الدبلوماسية البناءة".

 

ووفقا لوزارة الخارجية الروسية والسفارة الأمريكية في موسكو، تم استدعاء السفيرة الأمريكية، لين تريسي، إلى الوزارة يوم الخميس.

 

وتم إبلاغ لين تريسي بأن الدبلوماسيين - جيفري سيلين وديفيد بيرنشتاين قد أعلن أنهما "شخصان غير مرغوب فيهما"، مما يعني أنه يتعين عليهما مغادرة البلاد في غضون أسبوع.


من جانبه، أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مات ميلر، قرار روسيا بطرد الدبلوماسيين.


وقال ميلر إن روسيا فضلت مرة أخرى "المواجهة والتصعيد على المشاركة الدبلوماسية البناءة". وأضاف كذلك فإن الولايات المتحدة "ستستجيب بشكل مناسب" لتصرفات روسيا.


وأثناء مخاطبته في إحاطة صحفية يوم الخميس، قال مات ميلر: "هذا الطرد غير المبرر لموظفينا الدبلوماسيين لا أساس له من الصحة، كما هو الحال ضد روسي سابق لسفارتنا تم القبض عليه بسبب المهمة الشائنة المفترضة المتمثلة في أداء أنشطة مثل تزويد سفارتنا بمقاطع إعلامية".


وتابع: "مرة أخرى، اختارت روسيا المواجهة والتصعيد على المشاركة الدبلوماسية البناءة. وتستمر في مضايقة موظفي سفارتنا، تماما كما تواصل تخويف مواطنيها".

 

واستطرد: "نأسف لأن روسيا قد اتخذت هذا الطريق، ويمكنكم بالتأكيد التوقع أننا سنرد بشكل مناسب على أفعالهم".


وقال ميلر إن الدبلوماسيين الأمريكيين المطرودين لم يغادروا روسيا بعد، وفقا لشبكة سي إن إن.

 

ويأتي طرد الدبلوماسيين الأمريكيين في وقت توترت فيه العلاقات بين واشنطن وموسكو.

 

وفي بيان، قالت وزارة الخارجية الروسية إن تريسي أعطيت "احتجاجا قاسيا بجانب مذكرة رسمية بشأن عدم التوافق مع الوضع الدبلوماسي لإجراءات السكرتير الأول للسفارة الأمريكية جيفري سيلين والسكرتير الثاني للسفارة ديفيد بيرنشتاين".


واتهمت وزارة الخارجية الروسية هؤلاء الأفراد بتنفيذ "أنشطة غير قانونية" مت خلال التواصل مع المواطن الروسي روبرت شونوف، وفقا لتقرير سي إن إن.

 

ووصفت "الأنشطة غير القانونية" للبعثة الدبلوماسية الأمريكية، بما في ذلك التدخل في الشؤون الداخلية للبلد المضيف بأنها "غير مقبولة".

 

وقالت الخارجية الروسية: "نفذ هؤلاء الأشخاص أنشطة غير قانونية، وكانوا على اتصال مع المواطن الروسي (روبرت) شونوف، المتهم "بالتعاون السري" مع دولة أجنبية، الذي تم تكليفه بمهام التعويض المالي الذي يهدف إلى الإضرار بالأمن القومي للاتحاد الروسي".


وأضافت أنه: "تم التأكيد أيضا على أن الأنشطة غير القانونية للبعثة الدبلوماسية الأمريكية، بما في ذلك التدخل في الشؤون الداخلية للبلد المضيف، غير مقبولة وسيتم قمعها بحزم.. ويتوقع الجانب الروسي من واشنطن استخلاص الاستنتاجات الصحيحة والامتناع عن خطوات المواجهة".

 

وتم القبض على المواطن الروسي شونوف، الذي خدم في القنصلية الأمريكية في فلاديفوستوك لأكثر من 25 عاما، ووجهت إليه تهمة "التعاون السري" مع حكومة أجنبية.

 

وبدوره، وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مات ميلر، تلك التهم بأنها "لا أساس لها من الصحة".

 

وقال إن شونوف كان يعمل لدى "شركة تعاقدت على تقديم الخدمات للسفارة الأمريكية في موسكو في امتثال صارم للقوانين واللوائح الروسية" بعد أن حظرت الحكومة الروسية الولايات المتحدة من توظيف الموظفين الروس في عام 2021، وفقا لما ذكرته شبكة سي إن إن.


وفي مايو، قال ميلر إن دور شونوف وقت اعتقاله "كان تجميع ملخصات إعلامية للعناصر الصحفية من مصادر وسائل الإعلام الروسية المتاحة للجمهور.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الولایات المتحدة الخارجیة الروسیة وزارة الخارجیة سی إن إن

إقرأ أيضاً:

وزير الري يلتقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل التعاون

استقبل الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى،  هيرو مصطفى جارج سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، لبحث سُبل تعزيز التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال الموارد المائية .

وخلال اللقاء، تم التباحث حول التعاون المشترك بين البلدين فى مجال المياه والمناخ ، والتطرق لآليات تنفيذ القرار الصادر عن منظمة اليونسكو بدعم مبادرة AWARe من خلال القرار الذى أصدره المجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو في شهر مارس ٢٠٢٤ بإجماع الدول الأعضاء بالمنظمة .

كما تم التنسيق بين مبادرة "تحليل القرارات المعنية بمخاطر المناخ" CRIDA ومبادرة AWARe فى مجال بناء القدرات وتنفيذ برامج التكيف مع تغير المناخ ، و توجه الدكتور سويلم بالدعوة للجانب الأمريكى للمشاركة فى اجتماع مجلس إدارة مبادرة AWARe والمزمع عقده يوم ١٣ أكتوبر ٢٠٢٤ ضمن فعاليات اسبوع القاهرة السابع للمياه .

واكد الدكتور سويلم على أهمية قيام الجانب الامريكى بتقديم الدعم الفنى للدول وخاصة الدول الإفريقية لتعزيز قدراتها فى مجال تطوير السياسات والتنفيذ الفعال لخطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ ، وتقديم الدعم لعقد ورش عمل ودورات تدريبية في مجال إدارة المياه في أفريقيا والبلدان النامية ، والدعم فى صياغة مقترحات لمشروعات التكيف مع تغير المناخ والتى تطلبها الدول الإفريقية .

كما تم استعراض موقف التعاون القائم بين البلدين فى مجال التدريب وبناء القدرات للعاملين في مجال المياه من خلال تقديم السفارة الأمريكية لعدد من دورات اللغة الإنجليزية الفنية ، وتنظيم "برنامج القيادة .. الزائر الدولي" والذى عُقد في شهر مايو الماضى بالولايات المتحدة والذى تضمن لقاءات مع أكثر من ٢٧ منظمة وهيئة وجامعات في خمس ولايات.

 أشار الدكتور سويلم لأهمية استمرار الدعم الأمريكي للوزارة في هذا المجال وتوفير منح دراسية بعدد من الجامعات الأمريكية ، واستمرار عقد "برنامج القيادة .. الزائر الدولي" و " برنامج تبادل الخبراء" للعاملين بالوزارة بشكل سنوي مع التركيز على موضوعات (تقنيات الاستشعار عن بعد في الموارد المائية - التدريب على الإدارة - نمذجة هطول الأمطار والجريان السطحي في الهيدرولوجيا) .

كما تم التباحث حول عدد من الملفات الخاصة بحوض نهر النيل ، وتبادل وجهات النظر فيما يخص قضايا المياه .

مقالات مشابهة

  • بوريل يحذر من تدخل روسي في الشرق الأوسط.. "تدمير المنشآت النووية الإيرانية قد يشعل حربا جديدة"
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • سفير روسيا لدى واشنطن: الولايات المتحدة تمهد الطريق أمام صراع نووي
  • إسرائيل تتوعد بالرد على إيران: "لن نقف مكتوفي الأيدي" لكننا لا نريد حربًا شاملة
  • السلطات الأمريكية: الخطر الإرهابي في الولايات المتحدة سيبقى عاليا في العام القادم
  • الولايات المتحدة الأمريكية تصفع الجزائر والبوليساريو وتشيد بالملك محمد السادس
  • اقرأ غدا في "البوابة".. إيران تعلن انتهاء هجومها على إسرائيل.. وواشنطن وتل أبيب تتوعدان بالرد
  • وزير الري يلتقي سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل تعزيز التعاون
  • وزير الري يلتقى سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة لبحث سُبل التعاون