نما الناتج الصناعي ومبيعات التجزئة في الصين بوتيرة فاقت التوقعات في أغسطس/آب، ما يشير إلى أن موجة إجراءات الدعم الأخيرة ربما بدأت في تحقيق الاستقرار للتعافي الاقتصادي المتعثر.

ارتفع الإنتاج الصناعي الذي أصدره المكتب الوطني للإحصاء اليوم الجمعة 4.5% في أغسطس/آب مقارنة بالعام السابق، متسارعا من 3.7% في يوليو.

مادة اعلانية

كما فاق التوقعات بزيادته 3.9% في استطلاع أجرته رويترز لآراء المحللين. ويمثل النمو أسرع وتيرة منذ أبريل/نيسان.

كما زادت مبيعات التجزئة، وهي مقياس للاستهلاك، بوتيرة أسرع بلغت 4.6% في أغسطس/آب بدعم من موسم السفر الصيفي، وهو أسرع نمو منذ مايو/أيار. وكانت قد ارتفعت 2.5% في يوليو/تموز، فيما سجلت التوقعات زيادة 3%.

بيانات إيجابية

وتشير البيانات الإيجابية إلى أن سلسلة من التدابير الأخيرة بما في ذلك سياسات دعم القطاع العقاري بهدف تعزيز الانتعاش الاقتصادي المتعثر بدأت تؤتي ثمارها.

وجاءت بيانات اليوم الجمعة في أعقاب زيادة الإقراض المصرفي عن المتوقع وتقلص انخفاض الصادرات والواردات بالإضافة إلى تراجع انكماش الأسعار.

كما عادت مبيعات سيارات الركاب في الصين إلى النمو في أغسطس/آب مقارنة بالعام السابق، إذ عززت التخفيضات والإعفاءات الضريبية الأكبر للسيارات الصديقة للبيئة والكهربائية معنويات المستهلكين.

ومن أجل الحفاظ على القوة الدافعة للتعافي، قال البنك المركزي الصيني أمس الخميس إنه سيخفض حجم الأموال النقدية التي يجب أن تحتفظ بها البنوك كاحتياطيات إلزامية، وذلك للمرة الثانية هذا العام بغية تعزيز السيولة.

وفي وقت سابق من اليوم، جدد البنك القروض المتوسطة الأجل المستحقة السداد لضخ المزيد من السيولة في النظام المالي، مع الحفاظ على سعر الفائدة دون تغيير.

لكن المحللين يقولون إن هناك حاجة إلى مزيد من خطوات السياسة المالية والنقدية، إذ أن تعثر قطاع العقارات وارتفاع معدلات البطالة بين الشباب وعدم اليقين بشأن استهلاك الأسر وتزايد التوتر السياسي والاقتصادي بين الصين والولايات المتحدة، كلها عوامل تثير القلق إزاء استمرار تعافي ثاني أكبر اقتصاد في العالم في المستقبل القريب.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News اقتصاد الصين الإنتاج الصناعي في الصين مبيعات التجزئة مبيعات التجزئة بالصين البنك المركزي الصيني القطاع العقاري الصيني

المصدر: العربية

كلمات دلالية: اقتصاد الصين مبيعات التجزئة البنك المركزي الصيني مبیعات التجزئة فی أغسطس آب

إقرأ أيضاً:

زراعة النواب: تعاون مع الصين في إنتاج التقاوي واستخدام التكنولوجيا الزراعية

كتب - نشأت علي:

استقبلت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب برئاسة النائب هشام الحصرى رئيس اللجنة، اليوم الأربعاء وفد مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين.

وجاء اللقاء في إطار زيارة وفد رفيع المستوى من مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين لجمهورية مصر العربية في الفترة من ٥ - ١٤ يوليو ۲۰۲٤ .

وشهد اللقاء التأكيد علي عمق العلاقات بين الجانب المصرى والجانب الصينى في مختلف القطاعات منذ عام ١٩٥٦، حتى انضمام مصر إلي تكتل البريكس.

كما تبادل الجانبان الحوار حول بحث سبل التعاون الاقتصادي خاصة في مجال الاستثمار الزراعي وتبادل الخبرات في مجال ترشيد استخدام الموارد المائية، والتوسع في مجال التصنيع الزراعي مما يعزز حركة التبادل التجاري والتعاون وزيادة الاستثمارات بين البلدين.

واستعرض النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، جهود الدولة في تنفيذ برامج للتنمية الزراعية لسد الفجوة الغذائية في ظل الزيادة السكانية، والعمل علي تطوير قطاع الزراعة وتحسين الأصناف الزراعية لزيادة الطلب على المنتجات والمحاصيل المصرية ومن ثم أصبحت مصر تحتل المركز الأول في صادرات الموالح وإنتاج التمور.

كما أشار الحصرى، إلي اتجاه الدولة المصرية إلى مشاركة القطاع الخاص في وضع آليات وبرامج للنهوض بقطاع الزراعة خاصة في ظل تأثر مصر بالتغيرات المناخية التي سادت بلاد العالم، مما أدى إلى وقوع آثار سلبية تمثلت في الشح المائي وانخفاض نصيب الفرد من المياه مما دفع الدولة المصرية إلى تبنى مشروعات لترشيد استهلاك

المياه في زراعة محاصيل تتحمل الجفاف، مع إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي المعالج.

كما طرح أعضاء لجنة الزراعة والرى بعض التساؤلات بشأن مدى إمكانية تعظيم حجم الاستثمارارت الصينية في مصر أسوة بالدول الأفريقية في ضوء تبنى مصر مشروعات عملاقة، وآليات تنفيذ برامج تنمية القدرات واستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة في تحسين الإنتاجية الزراعية، وكذلك سبل التعاون بين مصر والصين في مجال استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر وطرق استغلالها لتنمية قطاعي الزراعة والرى.

فيما تناول الجانب الصيني عدد من النقاط منها، إنشاء مؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين منذ عام ۲۰۲۲ بهدف توطيد أواصر التعاون على كافة المستويات مع كل دول العالم، وتنفيذ تكليفات القيادة السياسية المصرية بالاستفادة من التجربة الصينية في مجال الزراعة بعد التغلب على كل التحديات والمشكلات التي واجهتها الصين منذ ٤٠ عام وتواجهها مصر حالياً لتحقيق معدلات نمو مرتفعة.

وتضمنت النقاط، الاستعداد الكامل للتعاون مع مصر في تطبيق التجربة الصينية لتنفيذ برامج إنتاج تقاوى مميزة ذات إنتاج عالى لدعم الزراع في الوادي والدلتا، وتدريب العمالة المصرية على استخدام التكنولوجيا الزراعية، وتطبيق أساليب الزراعة الحديثة وتحسين خصائص التربة.

وأكد الوفد، أن نقل التجربة الصينية يسهم في زيادة الإنتاجية الزراعية بنسبة تتراوح من ( ۲۰:۱۰%) بالأراضي القديمة بالوادي والدلتا، وبنسبة تتراوح من (٤٠:٣٠%) بالأراضي الصحراوية المستصلحة، وذلك من خلال نماذج حقلية إرشادية في مناطق مختلفة في مصر.

ووجهت المؤسسة الدعوة لأعضاء لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب لزيارة جمهورية الصين الشعبية.

فيما وجه رئيس لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، الشكر لمؤسسة رجال الأعمال المصريين الصينيين علي تنظيم ذلك اللقاء الهام، وما تم الاتفاق خلاله علي تعاون وتبادل الخبرات.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الدولة الصيني يهنئ الدكتور مصطفى مدبولي على إعادة اختياره رئيسا للوزراء
  • رئيس مجلس الدولة الصيني يهنئ مدبولي على تجديد الثقة فيه رئيسا للوزراء
  • ملكات جمال من إنتاج الذكاء الاصطناعي.. من الأجمل ومن أي بلد؟
  • رجل يضع أكثر من 100 ثعبان حي في سرواله بالصين بهدف التهريب
  • رحلة في عقل الرئيس الصيني.. إستراتيجية شي جين بينغ لتغيير العالم
  • الرئيس الأمريكي: روسيا تزيد من إنتاج الأسلحة والذخائر بدعم من الصين وإيران وكوريا الشمالية
  • زراعة النواب: تعاون مع الصين في إنتاج التقاوي واستخدام التكنولوجيا الزراعية
  • بكين تعتمد على المشاركة الفعالة للمغرب في منتدى التعاون الصيني الإفريقي
  • بعد زيارة "سيتي ووك".. السفير الصيني يشيد بالترفيه والسياحة في المملكة
  • البنك المركزي الصيني يضخ ملياري يوان في النظام المصرفي