سكاي نيوز عربية:
2024-07-11@23:12:11 GMT

قرب باخموت.. أوكرانيا تحرز تقدما استراتيجيا

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

أعلن الجيش الأوكراني، الجمعة، أنه استعاد بلدة أندرييفكا الواقعة على بعد حوالي 10 كيلومترات جنوب مدينة باخموت المدمرة على الجبهة الشرقية في أحد المحاور الرئيسية للهجوم الأوكراني المضاد الذي يواجه صعوبات.

وقالت قيادة الأركان الأوكرانية في إحاطتها اليومية عبر فيسبوك: "قوات الدفاع حققت نجاحا جزئيا في منطقة كليشتشييفكا خلال عمليات هجومية، وخلال هجومها حررت أندرييفكا في منطقة دونيتسك وكبدت العدو خسائر كبيرة في العديد والعتاد".

وتضاربت الروايات، الخميس، حول تحرير البلدة حيث كتبت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار كتبت على تلغرام: "أندريفكا لنا"، قبل أن تنفي وحدة هجومية أوكرانية ميدانية على الفور صحة المنشور وتعدله.

وقال اللواء الهجومي الثالث المنخرط في العمليات الميدانية على تلغرام: "الإعلان المتعلق باستعادة أندريفكا خاطئ وسابق لأوانه، يدور قتال عنيف حاليًا في منطقتي كليشتشيفكا وأندريفكا".

وأضاف: "مثل هذه التصريحات مؤذية، تعرض حياة الأفراد للخطر وتضر بتنفيذ المهام القتالية".

وبعد فترة وجيزة، عدّلت غانا ماليار إعلانها الأول مشيرةً إلى أنّ "الوضع معقّد ومتغيّر" في أندريفكا.

وفي رسالة أخرى على تلغرام، أكدت أن "هناك انقطاعا في الاتصال بين عدة مصادر للمعلومات تقدّم تقاريرها مباشرة" من أندريفكا.

وأشارت أخيرا إلى أنه "تم تسجيل نجاحات في أندريفكا ويدور قتال عنيف حاليا".

وكانت قالت أيضاً في رسالتها الأولى إن في باخموت "على الجانب الشمالي، يحاول العدو استعادة ما خسره، وعلى الجانب الجنوبي نحرز تقدّماً".

وحصلت معركة باخموت، الأطول والأكثر شراسة في الحرب، قبل أكثر من عام، وأعلنت موسكو في مايو سيطرتها على المدينة التي دمرها القصف والمعارك.

ويشن الجيش الأوكراني منذ بداية يونيو هجوما مضادا بطيئا يهدف إلى إجبار القوات الروسية على التراجع في الشرق والجنوب، لكنه يواجه دفاعات صلبة.

ولم تسيطر قوات كييف حتى الآن سوى على عدد محدود من القرى، لكن وتيرة الهجوم تكثفت في الأسابيع الأخيرة وخصوصاً على الجبهة الجنوبية مع السيطرة على قرية روبوتيني في اتجاه مدينة توكماك التي تشكل موقعاً لوجستياً مهماً للقوات الروسية.

وأعلنت أوكرانيا الإثنين تحقيق "نجاحات" على الجبهتين الجنوبية والشرقية.

وفي شمال شرق أوكرانيا بالقرب من كوبيانسك حيث يشن الروس هجوماً، صدّت القوات الروسية "هجوم مجموعة" أوكرانية، بحسب ما أفاد الجيش الروسي في بيان الخميس.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أندرييفكا أندريفكا أندريفكا باخموت الجيش الأوكراني الجيش الروسي باخموت جبهة باخموت مدينة باخموت أندرييفكا أندريفكا أندريفكا باخموت الجيش الأوكراني الجيش الروسي أخبار العالم

إقرأ أيضاً:

أول طائرات F-16 تتجه إلى أوكرانيا بعد أشهر من التدريب و المفاوضات

يوليو 10, 2024آخر تحديث: يوليو 10, 2024

المستقلة/- نشر البيت الأبيض بيان صادر عن الحكومتين الهولندية و الدنماركية في قمة الناتو حدد فيه موعد وصول طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا و ستقوم الطائرات بطلعات جوية هذا الصيف

و قال ديك شوف، رئيس وزراء هولندا، و ميت فريدريكسن، نظيرته الدنماركية، إن “عملية نقل” طائرات F-16 إلى كييف جارية بعد أشهر من تدريب الطيارين و المفاوضات السياسية.”

و قال الزعيمان إن “أوكرانيا ستحلق بطائرات إف-16 هذا الصيف” – و هي الأولى من بين حوالي 85 طائرة مقاتلة تم تخصيصها لكييف لتحسين حظوظها في ساحة المعركة، و أشارت أوكرانيا إلى أن المزيد قد يأتي في المستقبل. .

إن الإمدادات التي طال انتظارها من طائرات F-16 هي جزء مما قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إنها ستكون “حزمة كبيرة” من الدعم لأوكرانيا، و التي تشمل التبرع بأربعة أنظمة دفاع جوي باتريوت، و التدريب الذي يقوده الناتو للقوات الأوكرانية و الالتزام بأن مسار كييف النهائي نحو عضوية حلف شمال الأطلسي “لا رجعة فيه”.

و من المتوقع أيضًا أن ينتقد الحلفاء الصين بشكل مباشر، بلهجة أقوى من تلك المستخدمة من قبل، لمساعدتها روسيا في غزو أوكرانيا، واصفين إياها بأنها “العامل الحاسم” في الحرب من خلال دعم موسكو في شراكتها “بلا حدود”، و تزويدها بمكونات المعدات العسكرية و المواد الكيميائية للمتفجرات.

و كان من المتوقع الإعلان عن طائرات F-16 في نفس وقت انعقاد القمة، و الأمل هو أن تتمكن المقاتلات من خنق الهجمات بالقنابل الانزلاقية الروسية التي تنطلق من طائرات حربية تعمل على مسافة تصل إلى 43 ميلاً (70 كم) و التي كانت مدمرة على خطوط المواجهة.

لكن لا يزال من غير الواضح إلى أي مدى ستتمكن أوكرانيا من استخدام طائرات إف-16 لمهاجمة أهداف في الأراضي الروسية أو المجال الجوي الروسي. و كانت الولايات المتحدة قد أعربت في السابق عن قلقها بشأن احتمال التصعيد لكنها خففت موقفها جزئياً للسماح بقصف أهداف داخل روسيا بالمدفعية بعيدة المدى.

و قال زيلينسكي إنه ممتن للدنمارك و هولندا و الولايات المتحدة لاتخاذها ما وصفه بخطوات عملية للمساعدة – و أشار إلى أنه يأمل في الحصول على المزيد من التبرعات لزيادة الأعداد إلى الهدف و هو 130.

و قال زيلينسكي : “سيتم استخدام طائرات F-16 أيضًا لتعزيز الدفاع الجوي لأوكرانيا. أنا واثق من أنهم سيساعدوننا في حماية الأوكرانيين بشكل أفضل من الهجمات الروسية الوحشية، مثل الهجوم الذي وقع هذا الأسبوع على مستشفى أوخماتديت للأطفال في كييف”.

و التزمت النرويج و بلجيكا أيضًا بتزويد طائرات F-16 في المستقبل، لكن زيلينسكي ذهب إلى أبعد من ذلك و قال: “أتوقع أن يتم تعزيز تحالف قدرات القوات الجوية لدينا بشكل أكبر من خلال انضمام مشاركين جدد”.

و قالت روسيا هذا الشهر إنها دمرت خمس طائرات أوكرانية من طراز سو-27 في هجوم صاروخي من طراز إسكندر على قاعدة جوية في ميرهورود.  واعترفت أوكرانيا ببعض الخسائر وسط انتقادات بأن الطائرات اصطفت على المدرج في وضح النهار ضمن مدى الصواريخ الروسية.

و في ليلة الثلاثاء، أعلن جو بايدن، الرئيس الأمريكي، أن أعضاء الناتو سيزودون أربع بطاريات باتريوت مضادة للصواريخ، في حين ستزود إيطاليا بطاريات سامبت مماثلة، و التي يمكن استخدامها لحماية القواعد الجوية من الهجمات الروسية.

و في تأكيده لهذا التطور، قال أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي: “في الوقت الذي نتحدث فيه، يجري حاليًا نقل طائرات F-16، قادمة من الدنمارك، قادمة من هولندا”. و أضاف أنه ينبغي لها “تركيز ذهن فلاديمير بوتين على حقيقة أنه لن يصمد بعد أوكرانيا”.

و من غير المتوقع أن تصبح أوكرانيا عضوا في حلف شمال الأطلسي حتى نهاية حربها مع روسيا، حيث تعتقد العديد من الدول، و على رأسها الولايات المتحدة، أن العضوية الفورية ستؤدي في الواقع إلى حرب بين موسكو و التحالف العسكري.

مقالات مشابهة

  • التيلغراف: الجيش البريطاني غير راضٍ عن تصريح ستارمر بشأن السماح للجيش الأوكراني بشن ضربات داخل الأراضي الروسية
  • شاهد: الجيش الأوكراني ينشر صورا جوية نادرة تظهر دمارا كبيرا لمدينة توريتسك المحاصرة
  • الأمن الفيدرالي يحبط هجوما إرهابيا على كنيسة أرثوذكسية في مدينة مايكوب الروسية
  • أول طائرات F-16 تتجه إلى أوكرانيا بعد أشهر من التدريب و المفاوضات
  • صحيفة روسية تتساءل عن قدرة بولندا على إسقاط صواريخ روسية
  • أمين عام حلف الناتو: أكبر تهديد للتحالف سيكون فوز روسيا على أوكرانيا
  • قناة إسرائيلية : مفاوضات صفقة التبادل تحرز تقدماً في قضايا مهمة
  • أربعة قتلى في قصف أوكراني على منطقة حدودية روسية
  • طبيبة تصف لحظات الفزع عقب الضربة التي استهدفت مستشفى للأطفال في كييف
  • حاكم مدينة روستوف الروسية: الجيش الأوكراني هاجم المدينة بـ10 طائرات مسيّرة