صدى البلد:
2024-07-07@08:11:03 GMT

حركة الكواكب والقمر سبب زلزال المغرب.. ما الحقيقة؟

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

ربطت الكثير من الادعاءات العلاقة بين حدوث زلزال المغرب وحركة اصطفاف الكواكب والقمر، لوجود علاقة بينهما تؤثر على الجاذبية، خاصة لوقوع الزلال في منطقة جغرافية جبلية غير نشطة زلزاليا.

سبب زلزال المغرب 

استكملت بنية جبال الأطلس منذ ملايين السنين، وعلى حد وصف عالم جيولوجيا فرنسي، فإن ما حدث يعد طفرة تشوه جديده تدعوا للاستغراب، واستنكر بعض الخبراء الزلزال مع ربطه بتسجيل حركة دوران أسرع لكوكب المريخ.

الجمعة.. الجامع الأزهر يقيم صلاة الغائب على ضحايا زلزال المغرب وإعصار ليبيا بعد المغرب وتركيا.. سد النهضة قد يتسبب في زلزال ضخم بإثيوبيا| تفاصيل

بالإضافة إلى وجود تباين بالدوران بين النواة الداخليه الصلبه لكوكب الأرض والنواة المنصهره والقشرة الخارجيه اي ان دورانها غيرمتزامن ومنضبط مع وجود فروقات بسرعة الدوران.

لكن نفت فلكية جدة، هذا الادعاء باعتباره ليس صحيحاً أن زلزال المغرب كان بسبب تأثير جاذبية الكواكب والقمر، مفسرا الهزة الأرضية القوية بأن الزلازل تحدث بسبب حركة الصفائح التكتونية وهي ألواح كبيرة من الصخور تشكل القشرة الأرضية والوشاح العلوي عندما تتصادم الصفائح التكتونية أو تحتك ببعضها البعض أو تتفكك،فإنها يمكن أن تؤدي إلى تراكم الضغط الذي يتم إطلاقه في النهاية على شكل زلزال.

العلاقة بين حركة القمر والزلازل

كذلك جاذبية الكواكب ليس لها تأثير كبير بما يكفي على القشرة الأرضية لإحداث الزلازل وقد قام العلماء بدراسة العلاقة بين الزلازل والدورات القمرية ولم يجدوا أي دليل على وجود صلة.

وزلزال المغرب يوم 11 سبتمبر 2023 كان سببه حركة الصفيحة الإفريقية والصفيحة الأوراسية واصطدمت الصفيحتان بالقرب من جبال الأطلس الكبير وهي منطقة معرضة للزلازل وبلغت قوة الزلزال 6.8 درجة بحسب المعهد الجيوفيزيائي الأميركي و 7.2 بحسب المركز الوطني للبحث العلمي والتقني المغربي. وشعر به سكان عدة دول في شمال أفريقيا.

ولا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء بأن اصطفاف الكواكب له علاقة بحدوث الزلازل على الأرض، فالجاذبية من الكواكب ضعيفة جداً مقارنة بالقوى التي تحرك حركة الصفائح التكتونية والتي تعتبر السبب الرئيسي لحدوث الزلازل وحتى لو كانت جميع الكواكب مصطفة بشكل استثنائي ، فإن قوة الجاذبية الناتجة ستكون أصغر من أن يكون لها أي تأثير كبير على قشرة الأرض.

وهناك بعض الناس من يدعي بان اصطاف الكواكب قد تؤدي إلى حدوث زلازل عن طريق التسبب في تباطؤ دوران الأرض ومع ذلك لا يوجد دليل يدعم هذا الادعاء أيضا. يتأثر دوران الأرض بعدد من العوامل بما في ذلك جاذبية القمر والشمس ولكن لا يوجد دليل على أن اصطفاف الكواكب يلعب دورا مهما.

وأظهرت الدراسات العلمية أنه لا توجد علاقة بين اصطفاف الكواكب وحدوث الزلازل، فعلى سبيل المثال وجدت دراسة نشرت في مجلة “Nature” عام 2011 أنه لم يلاحظ اختلاف في عدد الزلازل التي حدثت أثناء اصطفاف الكواكب مقارنة بالأوقات الأخرى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشمس الصخور الزلازل القمر زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

محمود أبو هلال .. إلى احمد الحسن الزعبي “لن نيأس”

#سواليف

#محمود_أبو_هلال .. إلى احمد الحسن الزعبي “لن نيأس

مُتعثروا الخُطى نحن يا أحمد، والطريق شائك. نسيرُ بأفكار أضناها التسكع بين منعطفات الحيرة ومسارب الحقيقة!.

الحقيقة.. دعنا من الحقيقة، فحتَّى #الحقيقة حمَّالة أوجه في هذا العالم المتعدد الأوجه إلا وجه الله.

مقالات ذات صلة تحت أنقاض المباني المدمرة آلاف الشهود الضحايا المفقودين دون تحرك إنساني دولي 2024/07/06

أردتُ أن أكتب لك شعرا مُقفَّى، فحِرتُ. هل على البحر الكامل ألمهُ؟ أَم على البحر البسيطِ فرحهُ؟.. فقلتُ أنثر ما تيسَّر من آهات، فزاد الوجع، وترنحت الحروفُ بعد أن قُطعت مِنها همزات القطع.

أريد أن أكتب إليك الآن ولا شيء في ذهني غير أني أريد أن اكتب بعضا من أسطر أتضامن فيها معك، وأعلم أنها ستصبح بعد برهة ليست ذات قيمة كما أنا الآن.

هم أحرقوا الغابة؛ فيما نحن محشوون في البرد حتَّى أعماق عظامنا، ولكنّنا لم نقطع جذعا من شجرة كي نتدفأ. هم خصخصوا أفراحنا، وجعلوا أحزاننا مشاعا للمتسكعين.. وهم البؤساء يقاتلون كي يبقوا بؤساء.

أنظرُ بين حين وبعض حين، بعينينِ متعبتينِ قبل أن أعاود إقفالها لكآبة المنظر. ونفسي الأمارة بالارتياب ما زالت تطيق ذرعا وما زالت قادرة على إقناعي بالصبر.. ويكأن الله يبسط الصبر لمن يشاء.

يقرفصون على رقابنا بالوراثة والمصاهرة وعلب الليل، ويمتصون عصارة جهدنا نخبا. وهم أقزامُ الأميرةِ السبعة تكاثروا، وليلى هي مَن تتربص بالذئب. وتاجر البندقيةُ دلف داخل #قانون_الجرائم.. ولن نيأس

أقر أن المشهد أصبح مُشوها بشكل لا يطاق، وتصرفاته باتت تبعث على الحيرة وأشياء أخرى لاطاقة للمتعبين بحملها.. ولن نيأس

لن نيأس.. وسنبحث بين ركام الأمنيات عن أمنية موءودة، نبعث فيها الحياة. وسيزول الهم يا أحمد وينجلي #الكرب بإذن الله، وستتقادح النجوم ويرشح منها على الأَرض ماء.. وينبتُ الزهر.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • “مرصد العوالم الصالحة للحياة” هل يقود ناسا لاكتشاف كوكب مأهول؟
  • فتاة تعثر على شقيقتها التوأم عبر تطبيق «تيك توك».. صدفة أغرب من الخيال
  • محمود أبو هلال .. إلى احمد الحسن الزعبي “لن نيأس”
  • جلالة السلطان يهنئ رئيس وزراء المملكة المتحدة ورئيسي مالاوي والقمر المتحدة
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • تقرير.. زلزال الحوز كشف عن ضعف الجاهزية الاستباقية للبنيات الاستشفائية وفك العزلة
  • زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4.3 درجات
  • زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب جزرًا قبالة سواحل نيوزيلندا اليوم