أذكت زيادة وتيرة إزالة العديد من المقابر والمباني بالقاهرة القديمة، بدعوى تطوير البنية التحتية في تلك المنطقة، المخاوف من خروج المدينة التاريخية من قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو"، ونقلها إلى قائمة التراث المعرض للخطر.

وتسعى العديد من الدول حول العالم إدراج بعض المواقع على قائمة التراث العالمي، فيما فيما يواجه عدد من المواقع احتمال خفض تصنيفها في اجتماع لجنة التراث العالمي الدوري في الفترة من 10 إلى 25 أيلول/ سبتمبر الجاري في العاصمة السعودية الرياض.




ويعد إدراج المواقع الأثرية والتاريخية على قائمة المواقع "المهددة" خطوة أولى نحو استبعادها من قائمة التراث العالمي والتي تضم 1157 موقعا بينها 900 موقع ثقافي، و218 موقعا طبيعيا، و39 موقعا طبيعيا وثقافيا مشتركا.



ونجحت جهود مصر في ضم منطقة القاهرة التاريخية إلى قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1979، وتغطي نحو 32 كيلومترا مربعا على الضفة الشرقية لنهر النيل، وتضم المنطقة نحو 537 مبنى أثريا مسجلا في التراث العالمي إلى جانب عدد آخر من المواقع في محافظات متفرقة.

زمن ومكان القاهرة التاريخية

يعود إلى عصور مختلفة حيث تأسست القاهرة، على يد القائد العسكري جوهر الصقلي في عهد الخليفة الفاطمي المعز لدين الله في عام 969م وضمت العواصم القديمة المجاورة منذ الفتح الإسلامي مثل الفسطاط التي تأسست في عهد الخليفة عمر بن الخطاب عام 641م.

وكانت مصر تلقت في وقت سابق خطابا رسميا من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" يهدد بخروج القاهرة التاريخية من المناطق المسجلة لديها ضمن قائمة مناطق التراث العالمي بسبب التعدي والإهمال.

تعتبر القاهرة التاريخية سجلا تاريخيا بمنازلها وأسبلتها ومساجدها ومآذنها ووكالاتها ودروبها وأسواقها التي تمتد لأكثر من بيت وسبيل ومسجد ووكالة جزءا من تاريخ امتد لأكثر من ألف عام بداية من الفاطميين مرورا بالعصر الأيوبي والمملوكي والعثماني في نسيج عمراني بديع ومتجانس لا يحاكيه مكان آخر حول العالم.



تواصل السلطات المصرية تنفيذ مخططها من خلال عمليات الهدم والإزالة لمناطق "القرافة" الشهيرة و المعروفة بمقابر "المماليك"، و"السيدة نفيسة"، و"الإمام الشافعي"، و"السيدة عائشة"، والتي وصفتها صحيفة "التايمز"، بأنها "واحدة من أروع مقابر العالم".

وقال أستاذ الآثار بجامعة القاهرة، أحمد بدران، إن "مصر لديها 7 مواقع مسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو وهي القاهرة التاريخية، أهرامات الجيزة إلى دهشور، وطيبة ومقابرها وتمثل حضارة مصر القديمة، وآثار النوبة مثل من أبو سمبل إلى جزيرة فيلة، وسانت كاترين بسيناء، دير أبو مينا بالإسكندرية، وأخيرا وادي الحيتان بالصحراء الغربية بالفيوم".



وأضاف في حديثه لـ"عربي21": "كان هناك تعامل سابق بين القاهرة و اليونسكو بشأن المواقع الأثرية المعرضة للخطر في موقعين اثنين في حكومة عاطف عبيد ما بين عامي 1999 و2004 أثناء إنشاء الطريق الدائري حول الجيزة وهددت اليونسكو برفع الموقع من قائمتها فاضطرت الحكومة إلى تغيير مسار الطريق رغم أهميته القصوى، أما الموقع الثاني كان دير أبو مينا عندما ارتفعت المياه الجوفية بشكل يهدد الأثر بشكل كامل ولا تزال أعمال الترميم جارية".

أما فيما يتعلق بالقاهرة التاريخية، فأوضح بدران أنه "على مدار العشرين عاما الماضية تغيرت معالم القاهرة التاريخية وتم نزع مساحات واسعة من الجبانات القديمة لحساب إنشاء الطرق وتوسعتها أو ما يسمى بمدينة الموتى التي وردت في كتب الرحالة والمستشرقين والمؤرخين، والحاصل الآن هو أن وسائل التواصل الاجتماعي أعطت زخما كبيرا للقضية وأحدثت صدى كبيرا على مستوى مصر والعالم ومع استمرار الحكومة في إصدار قرارات الإزالة، رغم تشكيل لجنة بتوجيهات رئاسية وبالتالي فوضع القاهرة التاريخية قد يظل مهددا".


وبشأن ما الذي تخسره مصر من خروج القاهرة التاريخية من قائمة التراث العالمي ونقلها إلى قائمة التراث المعرض للخطر، بين أستاذ الآثار، أن "استمرار وجودها في قائمة التراث يوفر لها الحماية والدعم الدوليين في السلم والحرب، ولن تكون على قوائم المزارات السياحية، وسوف تفقد قوة قوانين اليونسكو التي تتمتع بها مثل تلك المواقع على القائمة".

مدينة الموتى

ويرجع تاريخ مدينة الموتى -التي تمتد على مسافة 12 كيلومترا وتغطي مساحة تبلغ حوالي ألف هكتار- إلى الفتح الإسلامي لمصر، وهناك ترقد شخصيات إسلامية بارزة وشهيرة والعديد من رموز السياسة المصرية ومشاهير الأدب والفن وغيره في العصر الحديث.

دفعت عمليات الهدم والإزالة لإفساح المجال أمام الطرق والكباري الجديدة بدعوى ربط القاهرة القديمة بالطرق الرئيسية، جمعية المعماريين المصريين بالمطالبة بإنقاذ منطقة مقابر (جبّانات) القاهرة التاريخية من "أعمال الهدم التخريبية".


ووصفت ما يجري بأنه "تدمير شامل لم تشهده خلال 14 قرنًا، ولا خلال أي من فترات الاحتلال الأجنبي"، ونبهت إلى القيمة التراثية للمنطقة المدرجة في قائمة التراث العالمي.

اعتبر الباحث والمتخصص في الآثار، الدكتور حسين دقيل، أن "ما يجري من أعمال هدم وإزالة سواء للمقابر والجبانات والمباني القديمة أو ذات الطراز المعماري المتميز أو الواقعة ضمن نطاق القاهرة التاريخية أو ما تعرف بمدينة الموتى يؤثر بشكل سلبي على احتمال خفض تصنيف المدينة التاريخية خاصة أن كل المدينة مصنفة على أنها موقع واحد".

مضيفا لـ"عربي21": أنه "من شروط المواقع الأثرية المدرجة على مواقع التراث أن تحافظ الدولة على الموقع المدرج سواء من خلال تأمينه وترميمه أو يتم شطبه من قائمة اليونسكو"، مشيرا إلى أن "الحكومة تتحمل مسؤولية عدم تسجيل الكثير من المواقع التراثية في سجلات وزارة الآثار وتعتريها بيروقراطية حكومية مملة إضافة إلى تكلفة مادية وكوادر بشرية لا تتوفر للوزارة والجهات المعنية".

وأكد الباحث في الآثار "أن المجلس الأعلى للآثار هو المنوط به تسجيل الآثار كونه أقدم هيئة معنية بالآثار، وهناك تقصير كبير جدا في عدم تسجيل الكثير من الجبانات التي تم أو جاري هدمها على ضمن قائمة المباني التراثية والأثرية رغم أن الكثير منها تتوافر فيها الشروط اللازمة، وهو ما يعني أن هناك ضعف و قصور وإهمال للقيام بالأدوار المنوطة بها ويؤكد عدم وجود وعي تام بأهمية تلك الأماكن التراثية والتاريخية القديمة".


المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية التراث العالمي مصر اليونسكو الهدم مصر هدم اليونسكو تراث عالمي سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قائمة التراث العالمی القاهرة التاریخیة من من قائمة

إقرأ أيضاً:

الدونية التاريخية

بقلم : هادي جلو مرعي ..

يعيش الإنسان في بيئة غير مواتية تحيط به عوامل تدفعه للإستسلام، وهو في رغبة دائمة لتحقيق مكاسب متعلقة بالعيش دون النظر في الطموحات الكبيرة، ف( عامل الخدمة ) وظيفة تدر دخلا محدودا يمكن لرجل، أو إمرأة أن يعيشا منها، ويكونا أسرة، وربما عاشا الكفاف، لكن المهم قد تحقق، العمل، وإستلام أجر شهري يمكن أن يؤدي غرضا معيشيا، ويقوم بشؤون أسرة، ومثل تلك الوظيفة وظائف يطمح إليها عامة الناس، ويتوسطون، ويجهدون للحصول عليها، وإغتنامها فهي فرصة قد لاتتكرر ،وعلى العكس من تلك الوظائف الوضيعة تكون الوظائف الرفيعة التي لايحصل عليها كل أحد، وقد يدفع ثمنا باهظا لضمانها بإستثناء الأزمنة التي تحفل بالفوضى والتغيرات السياسية الكبرى حيث تتحول الوظائف الى مغانم يحصل عليها الأسرع ،أو الأقوى والأكثر جرأة من غيره من الناس، ويحقق منها أهدافه، ويفرح بذلك، ويسعد، ويهنأ دون الإلتفات الى طبيعة الظروف التي جعلت الناس في غير أماكنهم، وربما عطلت الحياة الطبيعية لنشأة الدولة الحديثة لتبق مترهلة عاجزة فاشلة، وفي طريقها الى خراب مقيم لاينقطع.
البعض ممن يعيش ظروفا تاريخية معقدة، ويكون راضخا لسطان القوة القاهرة لايكون في رغبة لينظر الى المستقبل البناء الذي يتيح له فرصة التغيير والإصلاح، ويكون همه منحصرا في الكيفية التي بها يستطيع الوصول الى مبتغاه البسيط، ولايطمح للكثير من المكاسب، ولايكون في مأمن من عواقب الدهر، ولعله يئس من النجاح في مسعاه خاصة حين يسمع قول النبي الكريم ( لإزالة الجبال الرواسي أهون من إزالة الحاكم الجائر ) فليس لأحد رغبة في التخلص منه لأنه لن يغادر مادام أصبح كالجبل الراسي العظيم، ولهذا فطموح الناس يكون منصبا على الحصول على موطئ في السفوح البعيدة، والمحسوبة على الجبل ذاك لكي يضمنوا الحصول على قوتهم، ووظيفة تريح أعصابهم. لكنهم لايفكرون في التغيير بإعتباره غاية تستحق التضحية والكفاح لأجلها، فينكفئون عنها لبقية شؤونهم دون أن يشعروا إن ذلك خراب عظيم لاخلاص منه إلا بمعجزة.
مثل هولاء لايفضلون التغيير، وإذا جاءهم صدموا بها، وحين يستوعبون تلك الصدمة يشرعون في التفكير بما سيحصلون عليه من منافع ومكاسب، ويبدأ صراع مرير على المال والجاه والسلطة والكرسي لاينتهي إلا بزوال إحدى الجبهتين المتناكفتين ،حينها يندفع هولاء بهستيريا غريبة لجني مكاسب وقتية ومناصب زائلة، وتحكمهم الدونية التاريخية التي إرتبطت بسلوكهم منذ البدايات الأولى للأسلاف، فلايقوون على القيام بشؤونهم لوحدهم، ولا يدوم عندهم عزم في المواجهة، وبناء المشروع الأكبر للأمة، ويكونوا منفصلين عنه لأنه لايهمهم، ولايعبأون به على الإطلاق، وربما بدأوا بالبحث عن جلاديهم ليكافأوهم، ويضعوهم في المقدمة ثانية دون رحمة، أو وازع من ضمير غاب عنهم، ولم يعد له من وجود، ثم يسلمون لهم القياد من جديد..

هادي جلومرعي

مقالات مشابهة

  • تأهيل المباني التراثية ومحيطها العمراني ندوة بكلية الآثار جامعة عين شمس
  • استمرار حبس عصابة التنقيب عن الآثار بالدرب الأحمر
  • استمرار حبس 5 أشخاص لتنقيبهم عن الآثار بالدرب الأحمر 15 يوما
  • طقوس شيطانية أمام الأهرامات أم ماذا؟.. عالم آثار مصري يوضح
  • الدونية التاريخية
  • مصطفى وزيري: لم تحدث لعنة فراعنة .. ومزيد من المقابر المجهولة
  • هيئة الآثار والمتاحف تدين إحراق مسجد تاريخي في جبل حبشي بتعز (تفاصيل + وثيقة)
  • هيئة الآثار والمتاحف تُدين إحراق مسجد “العارف بالله” في جبل حبشي بتعز
  • هيئة الآثار والمتاحف تُدين إحراق مسجد العارف بالله في جبل حبشي بتعز
  • سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للمرشد السياحي