وكالة الصحافة المستقلة:
2024-07-06@04:30:45 GMT

تونس تمنع وفد أورويبة من دخول البلد

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

سبتمبر 15, 2023آخر تحديث: سبتمبر 15, 2023

المستقلة/- أدان البرلمان الأوروبي قرار تونس بمنع وفد أرسلته لجنة الشؤون الخارجية من دخول الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

و كان من المتوقع أن يصل الوفد برئاسة عضو البرلمان الأوروبي مايكل جالر إلى تونس الخميس في زيارة تستغرق يومين بعد رحلة سابقة في أبريل 2022.

و وفقا للبرلمان الأوروبي، تم التخطيط لزيارة يوم الخميس “للحصول على رؤية أفضل للوضع السياسي الحالي في البلاد”.

و طلبت اللجنة في بيان لها “تفسيرا تفصيليا” لرفض السماح بدخول الوفد.

و تمت مشاركة رسالة من وزارة الخارجية التونسية تتضمن القرار على وسائل التواصل الاجتماعي لكنها لم تقدم مزيدًا من التفاصيل.

اتخذ الرئيس التونسي قيس سعيد منعطفًا سلطويًا بشكل متزايد في السنوات الأخيرة. و في يوليو/تموز 2021، أقال حكومته و علق عمل البرلمان. و منذ ذلك الحين، أعاد كتابة الدستور لمنح الرئاسة صلاحيات أكبر بكثير، و قام بقمع المعارضين، و سجن زعماء المعارضة.

و أثارت سياسات سعيد و سلوكه إدانة دولية و أثارت مخاوف من أنه يعيد تونس إلى نوع الحكم الاستبدادي الذي أطيح به في ثورة قبل أكثر من عقد من الزمن.

و تأتي خطوة منع الوفد من دخول تونس بعد نقاش ساخن في البرلمان الأوروبي يوم الثلاثاء، انتقد خلاله السياسيون اتفاق الهجرة المثير للجدل الذي أبرمه الاتحاد الأوروبي مع تونس في يونيو/حزيران، و الذي وعد الاتحاد الأوروبي بموجبه تونس دعم بقيمة مليار يورو (حوالي 1.1 مليار دولار) مع تخصيص حوالي 10 بالمائة من هذا المبلغ لتأمين حدود الدولة الواقعة في شمال إفريقيا.

و قد أدانت الهيئات الحقوقية و بعثات الإنقاذ الصفقة ووصفتها بأنها “خطيرة” و تساءلت عن كيفية حماية الضعفاء.

لكن السياسيين في الاتحاد الأوروبي، وخاصة الشخصيات اليمينية مثل رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، يرون أن الصفقة حيوية لمنع دخول اللاجئين و المهاجرين إلى أوروبا عبر تونس.

كما أدان أعضاء البرلمان الأوروبي من لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان في السابق المناخ السياسي الداخلي في تونس، و اتهموا سعيد بأنه أصبح أكثر استبدادية.

كما تعرض سعيد لانتقادات بسبب خطابه الذي وصفه الكثيرون بأنه “عنصري” ضد اللاجئين و المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مما أدى إلى اعتقالات و هجمات من قبل الشرطة.

و أجرت تونس انتخابات في ديسمبر/كانون الأول 2022، قاطعتها أحزاب المعارضة و تجاهلها الناخبون، و بلغت نسبة الإقبال عليها نحو 10 بالمئة.

و كان من المتوقع أن تقيم زيارة الخميس التطورات منذ مهمة تقصي الحقائق السابقة للجنة الشؤون الخارجية إلى تونس في أبريل 2022، عندما أعرب البرلمان الأوروبي عن قلقه من تدهور المعايير الديمقراطية و حقوق الإنسان في البلاد.

و كان من المقرر أن تشمل هذه الزيارة اجتماعات مع منظمات المجتمع المدني و النقابات العمالية و زعماء المعارضة، بالإضافة إلى ممثلي المؤسسات السياسية و الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

أصدر البرلمان الأوروبي قرارًا في مارس/آذار يدين الهجمات الحكومية الأخيرة ضد حرية التعبير و النقابات العمالية، و التي تم تنفيذها من خلال عدد من الاعتقالات التعسفية.

المصدر:https://www.aljazeera.com/news/2023/9/14/eu-delegation-condemns-tunisia-ban-entering-country

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: البرلمان الأوروبی الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل

أنقرة (زمان التركية) – أثار إعلان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التحقيق مع لاعب المنتخب التركي، مريح أميرال، بسبب رفعه شارة “الذئاب الرمادية” خلال مباراة منتخب بلاده مع النمسا ضمن بولة أمم أوروبا غضبا تركيا واسعا.

وفي ظل ردود الفعل المستنكرة للواقعة، قامت الخارجية التركية باستدعاء السفير الألماني لدى أنقرة.

وكان دميرال قد ذكر في تصريحاته عقب المباراة: “أنا افتخر بكوني تركي وأعبر عن هذا كل مرة، لهذا فعلت هذا احتفالا بالهدف، الأمر طبيعي والجماهير التركية فخورة بنا، وإن شاء الله سنواصل هذا الأداء، الحركة لا تحمل أي معنى، أردت فقط أن أوضح مدى افتخاري وسعادتي”.

وهاجمت وزيرة الداخلية الألمانية دميرال مطالبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بفرض عقوبات على اللاعب التركي.

وفي بيان منه بشأن الواقعة، أفاد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أنه فتح تحقيقا بموجب البند الرابع من المادة 31 للائحة التأديبية لاتحاد بسبب التصرفات غير اللائقة للاعب المنتخب التركي خلال مباراة فريقه مع النمسا ضمن مباريات دور السادس عشر من كأسس الأمم الأوروبية التي أقيمت بمدينة لايبزيغ الألمانية أول أمس، وأنه سيتم تقديم مزيد من المعلومات حول الأمر خلال الأيام القادمة.

ولم يتأخر رد حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، حيث صرح الناطق باسم الحزب، عمرو شاليك، أن تصريحات وزيرة الداخلية الألمانية بشأن لاعب المنتخب التركي، والتحقيق الذي أطلقه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لا يمكن قبولهما، مفيدا أنه من الأفضل للباحثين عن الفاشية والعنصرية التركيز على نتائج الانتخابات التي تشهدها الدول الأوروبية المختلفة بالآونة الأخيرة.

وأعربت الخارجية التركية في بيانها عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضها لفتح تحقيق تأديبي بحق لاعب المنتخب التركي، مفيدة أنه لا يمكن وصف كل من يرفع شارة الذئاب الرمادية “باليميني المتطرف” وأن الحركة غير محظورة في أوروبا بموجب التقرير الصادر عن هيئة حماية الدستور الألمانية في سبتمبر/ أيلول من عام 2023، وأن ردود الفعل الصادرة عن الأجهزة الألمانية تتضمن عداء للأجانب.

وشددت الخارجية التركية على إدانتها لردود الفعل السياسية بحق استخدام رمز تاريخي وثقافي بشكل لا يستهدف أحدا أثناء الاحتفال في مناسبة رياضية.

وفي رد منها على الخطوات التركية، أقدمت الخارجية الألمانية اليوم على استدعاء السفير التركي لدى برلين، وذكر المتحدث باسم الخارجية الألمانية أن الاستدعاء جاء على خلفية واقعة “الذئاب الرمادية”.

Tags: أمم أوروباالخارجية الألمانيةالخارجية التركيةالذئاب الرماديةالمنتخب التركي لكرة القدم

مقالات مشابهة

  • بمكبرات صوت.. مظاهرات بريطانية أمام البرلمان للعودة إلى الاتحاد الأوروبي
  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • بعد تحية الذئاب الرمادية.. الاتحاد الأوروبي يوقف لاعب تركيا مباراتين في يورو 2024
  • تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل
  • وزير الخارجية والهجرة: دور مصر الإقليمي والدولي ركيزة الاستقرار في المنطقة
  • خبراء لـ«الاتحاد»: أزمة أوكرانيا ومعدلات الهجرة وراء صعود اليمين الأوروبي المتشدد
  • بريطانيا تستعد لفتح صناديق الاقتراع.. تعرف على الأحزاب المشاركة
  • وزير الخارجية: ملف إعفاء الكويتيين من شنغن يحظى باهتمام الاتحاد الأوروبي
  • تركيا تستنكر تحقيق الاتحاد الأوروبي مع نجمها ديميرال
  • وزير الخارجية: مصر في قلب منطقة مليئة بالصراعات والأزمات من جميع الاتجاهات