تعد هذه الفترة التي نمر بها هي فترة تقلبات مناخية أو تغيير الفصول ففجأة ننتقل من المناخ الحار أو شديد الحرارة الي مناخ بارد، وهذا الأمر يعرضنا للإصابة بالعديد من الأمراض.
وأوضح الدكتور أيمن السيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، أن الفترة الانتقالية بين الفصول هي من أصعب الفترات التي نمر لها نظرا للنقليات الجوية من وجود عواصف ترابية في المناخ وانخفاض درجة الحرارة بشكل مفاجىء.


وأشار الدكتور أيمن سالم الي أن هذا المناخ تنشط به الأمراض الفيروسية بشكل كبير فهو المناخ المناسب لانتشارها، لذا يجب اخذ العديد من الاحتياطات اللازمة لعل اهمها ارتداء الكمامة عند الخروج في هذا المناخ حتى نتفادى استنشاق الهواء المحمل بالاتربة والبكتريا، ولتفادي العدوى في الأماكن المزدحمة وخذا بالأخص لمريض الصدر ومرضى الأمراض المزمنة وكبار السن.
وأكد الدكتور أيمن سالم أن هذا المناخ يشكل خطرا كبيرا على مرضى الربو الحساسية الصدرية لانه من السهل انتقال الفيروسات من شخص لآخر، لافتا الي أن هذا النوع من المرض يستوجب اصطحاب الأدوية اللازمة له من بخاخ وغيره والذي يساعد على سهولة التنفس في حالة التعرض للاختناق وعدم القدرة على التنفس.
وأوضح الدكتور أيمن سالم أنه في حالة برودة المناخ يجب تغطية منطقة الانف والفم والعمل على تدفئتها مشددة على انه ليس من المنطق ارتداء ملابس ثقيلة مرة واحدة بل من الأفضل أن تكون ملابس قطنية ولكن بأكمام ثم يتم زيادة قطع الملابس بشكل تدريجي خاصة بالنسبة للأطفال الذين سينزلون في الصباح الباكر في الأيام المقبلة استقبالا للمدرسة.
وعلى جانب آخر أوصى الدكتور أيمن سالم الأمهات بعدم المبالغة في جعل اطفالهن يرتدون ملابس ثقيلة عند الذهاب الي المدرسة ولكن على مرضى الربو والحساسية الصدرية من الأطفال اخذ الاحتياطات اللازمة من ارتداء الكمامة ووجود البخاخ معهم دائما، وإذا استمرت نوبة السعال لفترات طويلة يجب على الفور العرض على الطبيب المختص.
وشدد الدكتور ايمن سالم على ضرورة شرب الماء بإستمرار خاصة قبل الخروج من المنزل وعند العودة والحرص على النظافة الشخصية وتناول الأغذية الصحية من خضروات وفاكهة والبعد عن الأكلات السريعة خارج المنزل في هذه الفترة المناخية على وجه الخصوص ويفضل بشكل عام تناول الأكل المطهي داخل المنزل.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

طبيب يكشف تفاصيل صادمة حول تورطه في وفاة ماثيو بيري نجم «Friends»

ماثيو بيري.. تصدر اسم الفنان العالمي ماثيو بيري تريند جوجل خلال الساعات الماضية، بعدما كشف التحقيقات المزيد من التفاصيل حول واقعة وفاته التي تعود إلى عام 2023، وذلك بعد تعاطيه لجرعة زائدة من الكيتامين بمساعدة مجموعة من الأطباء.

أقر طبيب من لوس أنجلوس يشتبه في ضلوعه بوفاة ماثيو بيري بجرعة زائدة من الكيتامين، بالذنب أمام محكمة في كاليفورنيا.

ماثيو بيري

وأدلى الطبيب مارك تشافيز البالغ من العمر 54 عاما المشتبه في ضلوعه بوفاة ماثيو بيري بجرعة زائدة من الكيتامين، بالمساعدة بشكل غير قانوني في توفير الكيتامين للممثل ماثيو بيري الذي أدى دور تشاندلر في مسلسل فريندز، ونتيجة لذلك يواجه الطبيب احتمال السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، وفق مكتب المدعي العام الفدرالي.

ومن المقرر صدور الحكم عليه في الثاني من أبريل 2025. ويعد تشافيز واحدا من خمسة أشخاص يشتبه بضلوعهم في وفاة الممثل، وفق القضاء الأميركي.

ماثيو بيري وفاة ماثيو بيري

رحل الفنان العالمي ماثيو بيري عن عالمنا في أكتوبر عام 2023 بسبب جرعة زائدة من الكيتامين، وكان قد عثر عليه فاقدا للوعي في حوض الجاكوزي الخاص به.

ومع توالى التحقيقات وتشريح الجثمان أكدت تقارير إعلامية أن الوفاة كانت نتيجة «الآثار الحادة» لتعاطي مادة الكيتامين، التي كان يستخدمها كعلاج تحت إشراف طبي بعد شفائه من الإدمان.

أكدت شرطة لوس أنجلوس في مايو الماضي أنه رغم العثور على كميات صغيرة من الكيتامين في معدة بيري، فإن مستوى هذه المادة كان مرتفعا في دمه. وأصبح التحقيق حول كيفية حصول بيري على الدواء موضوعا قانونيا.

يذكر أن الكيتامين يستخدم لتخدير البشر والحيوانات، ويدرس الباحثون إمكان استخدامه كعلاج للاكتئاب، لكن يساء استخدامه أحيانا لأغراض ترويحية بسبب تأثيراته المهلوسة.

ماثيو بيري

وكان ماثيو بيري قد تحدث في وقت سابق عن معاناته مع الإدمان وخوضه لرحلة العلاج والتعافي من الأدمان تحت أشراف الأطباء، ودأب ماثيو بيري على تناول الكيتامين تحت إشراف متخصصين كجزء من جلسات علاج الاكتئاب. لكن استخدام هذا المخدّر القانوني يُحوَّر أحيانا لأغراض التحفيز أو الترفيه، وقد وقع الممثل مجددا في دوامة الإدمان في خريف 2023، وفق مكتب المدعي العام الفدرالي.

ودفعت هذه الانتكاسة بالممثل إلى الوقوع فريسة لأطباء "عديمي الضمير"، بحسب السلطات.

اقرأ أيضاًطرح البوستر الرسمي لـ بنسيون دلال لعرضه في هذا الموعد «صورة»

إلهام شاهين تستمع بجمال الطبيعة في سلطنة عُمان بهذه الإطلالة «صور»

مقالات مشابهة

  • طبيب يكشف 4 مراحل يمر بها مريض سرطان الأمعاء
  • طبيب يكشف تفاصيل صادمة حول تورطه في وفاة ماثيو بيري نجم «Friends»
  • أيمن بهجت قمر يكشف كواليس أغنية «أنا بالنسر ختمت شهادتي»
  • طبيب يكشف كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة بسهولة
  • طبيب يكشف سبب الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الضارة
  • تغير المناخ يتصدر عناوين الحملة الانتخابية للرئاسيات الأمريكية بسبب إعصار هيلين
  • ريم الهاشمي تؤكد الحاجة الملحّة للتصدي لتأثيرات تغير المناخ في نمو الأطفال
  • "طاقة النواب" توافق على منحة أمريكية لمبادرة تغير المناخ
  • مدرب فريق مشروع المنزل الذكي ببطولة المبدعين المفتوحة للروبوت يكشف التفاصيل.. فيديو
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا خطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ