التمسك بالسنة من صفات المتقين ومن اسباب النجاة وفقد ورد في تفسير حديث النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: «مَن قَرَأَ سُورةَ الكَهفِ في يَومِ الجُمُعةِ»، وتُقرَأُ السُّورةُ في لَيلةِ الجُمُعةِ أو في يَومِها، وتَبدَأُ لَيلةُ الجُمُعةِ مِن غُروبِ شَمسِ يَومِ الخَميسِ، ويَنتَهي يَومُ الجُمُعةِ بغُروبِ الشَّمسِ، «أضاءَ له مِنَ النُّورِ ما بَينَ الجُمُعتَيْن»، وهذا النُّورُ يَقذِفُه اللهُ في قَلبِ القارِئِ، أو في بَصَرِه، أو بَصيرَتِه، أو في كُلِّ أحوالِه، أو هو نُورٌ يَصعَدُ له مع أعمالِه إلى السَّماءِ، أو تُشاهِدُه المَلائِكةُ، أو يَسطَعُ له في الآخِرةِ نُورٌ، زيادةً على غَيرِه يَومَ القيامةِ، ويَظَلُّ هذا النُّورُ بهذا المَعنى طُوالَ الأُسبوعِ مِنَ الجُمُعةِ إلى الجُمُعةِ، وفي الحَديثِ التَّرغيبُ والحَثُّ على قِراءةِ سُورةِ الكَهفِ يَومَ الجُمُعةِ .

 

فى الجمعة لها فضل عظيم سواء يوم الجمعة أو في كل وقت، فقد قال الله تعالى في القرآن الكريم «إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا»، كما وردت أحاديث نبوية عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّه عليه وسلم جاءَ ذاتَ يومٍ والبِشرُ يُرى في وجْهِهِ فقالَ: أنَّهُ جاءني جبريلُ فقالَ: أما يرضيكَ يا محمَّدُ أن لاَ يصلِّي عليْكَ أحدٌ من أمَّتِكَ إلاَّ صلَّيتُ عليْهِ عشرًا ولاَ يسلِّمَ عليْكَ أحدٌ من أمَّتِكَ إلاَّ سلَّمتُ عليْهِ عشرًا.

 

يقول تعالى ذكره للمؤمنين به من عباده: يا أيها الذين صدقوا الله ورسوله ( إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ ) وذلك هو النداء، ينادي بالدعاء إلى صلاة الجمعة عند قعود الإمام على المنبر للخطبة ؛ ومعنى الكلام: إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة ( فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) يقول: فامضوا إلى ذكر الله، واعملوا له؛ وأصل السعي في هذا الموضع العمل، وقد ذكرنا الشواهد على ذلك فيما مضى قبل.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك :
حدثنا الحسن بن عرفة، قال: ثنا إسماعيل بن عياش، عن شُرحبيل بن مسلم الخَوْلانّي، في قول الله: ( فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) قال: فاسعوا في العمل، وليس السعي في المشي.
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ) والسعي يا ابن آدم أن تسعى بقلبك وعملك، وهو المضيّ إليها.
حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا ابن أَبي عديّ، عن شعبة، قال: أخبرني مغيرة، عن إبراهيم أنه قيل لعمر رضي الله عنه: إن أبيًّا يقرؤها( فَاسْعَوْا ) قال: أما إنه أقرؤنا وأعلمنا بالمنسوخ وإنما هي فامضوا.
حدثنا عبد الحميد بن بيان السكري ، قال: أخبرنا سفيان، عن الزهريّ، عن سالم، عن أبيه، قال: ما سمعت عمر يقرؤها قطّ إلا فامضوا.
حدثنا أبو كُرَيْب، قال: ثنا ابن يمان، قال: ثنا حنظلة، عن سالم بن عبد الله، قال: كان عمر رضي الله عنه يقرؤها: ( فَامْضُوا إلَى ذِكْرِ اللهِ ).
حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن حنظلة، عن سالم بن عبد الله أن عمر بن الخطاب قرأها: فامضوا.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ف اس ع و ا ثنا ابن

إقرأ أيضاً:

نورا علي: 30 يونيو نقطة تحول تاريخية في مسار السياحة المصرية

هنأت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، الرئيس السيسي وجموع الشعب المصري بمناسبة الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو.

وقالت نورا علي، في بيان، إن ثورة 30 يونيو كانت بداية للإصلاح والنهوض بكل شيء في مصر، وشهادة ميلاد وتحول وانطلاقة جديدة لقطاع السياحة على وجه الخصوص.

وأضافت أن قطاع السياحة قبل 30 يونيو عاني الأمرّين، وكانت مؤشراته تسير باتجاه سلبي وتراجعت معدلات نموه بشكل كبير، كما انخفضت مكانته على خريطة السياحة العالمية، ومن ثم خسارة مصر رافدًا من أهم روافد العملة الصعبة.

تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة

وأشار إلى أنه عقب 30 يونيو توافرت الإرادة السياسية للاهتمام بالسياحة واستعادة دورها ومكانتها الاقتصادية، مؤكدةً أن مصر نجحت في تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة بوضع أسس علمية وتعظيم الفرص الاستثمارية المتاحة وزيادة التنافسية العالمية.

الحفاظ على مكتسبات ثورة 30 يونيو 

وشددت على ضرورة مواصلة العمل الوطني الجماعي للحفاظ على مكتسبات ثورتنا والمضي قدمًا نحو بناء مزيد من قواعد الجمهورية الجديدة التي باتت معالمها تظهر بوضوح أمام العالم لنبني لأجيالنا القادمة مستقبلًا مشرقا يليق بعزيمة وإرادة المصريين.

وتابعت: «كل عام ومصر وشعبها في سلام وأمان وخير وازدهار.. وحفظ الله جيشنا الوطني ورجال شرطتنا الأبطال من كل مكروه وسوء.. ودامت مصر رمز العزة والفخر والاعتزاز».

مقالات مشابهة

  • كرامة الوطن في إعلاء قيمة الكفاءة
  • «الإفتاء» تكشف فضل سورة يس وحُكم السحر في الشرع (فيديو)
  • نورا علي: 30 يونيو نقطة تحول تاريخية في مسار السياحة المصرية
  • آيات قرآنية لاسترجاع الشيء المفقود والمسروق.. احرص عل تلاوتها
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان «4- 5»
  • قراءة في المواجهة الكبرى
  • شاهد: الحوثيون ينشرون مشاهد استهداف سفن في البحرين الأحمر والمتوسط
  • جولة إعادة وسط انقسامات.. قراءة في نتائج رئاسيات إيران 2024
  • النائبة نورا علي: 30 يونيو ثورة مفصلية في تاريخ مصر
  • قراءة في كتاب: محمود محمد طه وقضايا التهميش في السودان (4/5)