كتب- محمد أبو بكر:

كشفت وزارة العمل، أن لجنة الخُبراء المُكلفة بتطوير مناهج خطة التدريب المهني، والبرامج التدريبية والإسترشاديةاجتمعت بمقر "الوزارة" في العاصمة الإدارية الجديدة؛ لوضع تصور عام بشأن تنفيذ اختصاصاتها بحسب قرار وزير العمل حسن شحاتة، الصادر عام 2023.

وأضافت الوزارة، أن "اللجنة" التي تشكلت برئاسة أيمن قطامش، رئيس الإدارة المركزية للتدريب المهني، كلّفت فريق من بينها بوضع إطار، وتصور عام، ومعايير موحدة؛ لاعتماد البرامج التدريبية، ووضع نموذج معياري قياسى للبرامج، على أن يتم مناقشة ذلك في الجلسة القادمة.

وأشارت العمل إلى انتهاء، "اللجنة" لـ أهمية إعداد نموذج مِعياري لتقييم المُدربين حتى تكتمل منظومة التدريب بكافة عناصرها؛ للوصول إلى عنصر بشري مُدرب قادر على المنافسة في سوق العمل المحلي والعالمي؛ تنفيذاً لتوجيهات عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الذي وجه الحكومة بتنمية مهارات الشباب ،طبقاً لمتطلبات سوق العمل .

وتستهدف وزارة العمل تنفيذ 665 دورة تدريب مهني في خطة 2023-2024؛ لتأهيل الشباب على مهن يحتاجها سوق العمل من خلال 75 مركز تدريب ثابت ومتنقل تابعة للوزارة تعمل جميعها في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، وتنفيذ مبادرة "مهنتك مُستقبلك"، حيث أن مُدة التدريب فيها تتراوح من 60 إلى 200 ساعة تدريبية طبقا للمهنة.

وتشترط "الوزارة" فى "الحصول على دورات التدريب أن يكون السن من 18 إلى 45 سنة مع إجادة القراءة والكتابة كحد أدنى، وإجراء اختبار توجيه مهني؛ لتحديد المهنة المناسبة للقدرات الجسمانية والعقلية.

ولفتت أنه يحصل المتدربين خلال فترة التدريب على تأمين ضد الإصابات، ويسلموا الأدوات الكتابية، والملابس، وأدوات الوقاية، والتعقيم، ويحصل بعد اجتياز الاختبارات العملية والنظرية في نهاية الدورة على شهادة إتمام معتمدة من مديرية العمل، وللمتفوقين جوائز تؤهلهم لإقامة مشروعات صغيرة .

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة وزارة العمل التدريب المهني حسن شحاتة

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تختتم برنامج تدريبي على مهن التبريد والتكييف لشباب أسيوط

اختتمت مديرية العمل بمحافظة أسيوط فعاليات برنامج التدريب المهني المجانية على مهنة التبريد والتكييف ، والذى أُقيم بمركز التدريب المهنى ببنى غالب ، بعد إتمام التدريب النظرى والعملى واجتياز الاختبار النهائي بنجاح ، وتسليم شهادات إتمام التدريب للخريجين.

وذلك تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهنى بالوزارة ، بهدف تعزيز قدرات الشباب ودعمهم في سوق العمل من خلال توفير البرامج التدريبية الحديثة التي تتيح لهم فرصًا أكبر للتطور المهني والاقتصادي.

ويأتى ذلك التدريب فى ضوء جهود وزارة العمل لتنفيذ مجموعة من البرامج التدريبية من أجل تأهيل الشباب وتنمية مهاراته المهنية، حيث أن تلك الدورات ستساعد الشباب في أن يضع قدماً على سلم الوصول في الحصول على مهنة تشكل في المستقبل القريب مصدراً أساسياً للدخل والعيش كريم بإعتبار أن تلك المهن التي تم التدريب عليها من المهن المدرة للدخل ، وكذلك تنفيذاً للإستراتيجية الوطنية ورؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة للتحول الرقمي في الجمهورية الجديدة.

وقال على سيد مصطفى مدير مديرية العمل بأسيوط ، إن تلك الدورات التدريبية تأتي تنفيذاً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة ، بتوفير مزيد من برامج التدريب المهنى للشباب من الجنسين، على المهن التي يتطلبها سوق العمل الداخلي والخارجي والمهن المستحدثة ، وتقديم كل سبل الدعم الممكنة لإنجاح مثل هذه البرامج باعتبارها أحد الأسباب الرئيسة في تنمية وبناء الدولة المصرية ، وأحد الركائز التي تساهم في دفع عجلة الإنتاج والاقتصاد القومي ، وتحقيق رؤية مصر 2030.

وأضاف مدير المديرية، أن المتدربين خلال التدريب يحصلون على بدل انتقال نقدي يومياً ، فضلاً عن أنه يتم تسليمهم الأدوات الكتابية وكل ما يلزم العملية التدريبية مجاناً، مع إعطاء الأولوية لهم في فرص العمل التي توفرها المديرية داخل المحافظة وخارجها، موجها الخريجين الشكر والتقدير إلى  وزير العمل حسن شحاتة على كل ما يقدمه من دعم لشباب مصر.

وأكد على أن المديرية لديها منهج  وخطة عمل ، حيث أننا بمجرد انتهاء فعاليات دورة سرعان ما نبدأ دورة جديدة دون التزام بالخطة المحددة ، وذلك لتلبية الطلبات المقدمة من شباب المحافظة للتدريب على حرف يحتاجها سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • وزير العمل الجديد: التركيز على التدريب المهني والعمالة غير المنتظمة على رأس أولوياتي
  • «حقوق الإنسان بالنواب»: دمج وزارتي الخارجية والهجرة لتطوير الأداء
  • وزير العمل الجديد: مهمتنا تطوير برامج التدريب والتأهيل ورفع قدرات الكوادر البشرية
  • «مهنيًا وعاطفيًا».. توقعات الأبراج وحظك اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • وزارة العمل تتابع مراكز تدريب خاصة وتجهيزات الاختبارات للمتدربين بالإسكندرية
  • وزارة العمل تطلق التدريب على مجال التسويق الإلكتروني لشباب بني سويف
  • وزارة العمل تختتم برنامج تدريبي على مهن التبريد والتكييف لشباب أسيوط
  • عاجل- "التعليم" تكشف تفاصيل مساءلة لجنة مراجعة امتحان الفيزياء 2024.. منح درجات كاملة وتحديد إجابات صحيحة بديلة
  • حمية بحث مع رئيس لجنة المال صيانة وتأهيل الطرقات في المتن
  • حظك اليوم برج الأسد الاثنين 1-7-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي