ارتفعت الأسعار المدفوعة للمنتجين الأمريكيين في أغسطس بأكبر وتيرة منذ أكثر من عام، مدعومة بزيادة تكاليف الطاقة والنقل.

وبحسب بلومبرج الشرق، صعد مؤشر أسعار المنتجين للطلب النهائي 0.7% في أغسطس عن الشهر السابق، وفقاً لمكتب إحصاءات العمل. وارتفعت كلفة البنزين 20%، لتحتل بذلك معظم المكاسب. أمّا باستثناء الغذاء والطاقة؛ فقد ارتفع مؤشر أسعار المنتجين 0.

2%.

وعلى الرغم من أن عودة سلاسل التوريد إلى طبيعتها وتباطؤ العديد من الاقتصادات في الخارج قد ساعدا بشكل عام في تخفيف الضغوط التضخمية على مستوى الجملة؛ لكن ارتفاع أسعار النفط يهدد بتقويض بعض هذا التحسن. وعلى أساس سنوي، تسارع مؤشر أسعار المنتجين للشهر الثاني بعد الاتجاه الهبوطي لمدة عام.

وزادت فئات الطاقة الأخرى الشهر الماضي، بما في ذلك وقود الطائرات والديزل وزيت التدفئة. وفي قطاع الخدمات، ارتفعت أيضاً العقارات السكنية، وشاحنات نقل البضائع، وبيع الآلات والمعدات بالجملة.

وقفزت أسعار السلع 2%، على الرغم من ارتفاعها باستبعاد الطاقة والغذاء 0.1%. وارتفعت تكاليف الخدمات 0.2% بعد صعودها 0.5% في الشهر السابق.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أغسطس الأسعار الطاقة والنقل مؤشر أسعار المنتجين

إقرأ أيضاً:

المخاوف من اتساع رقعة التوترات بالشرق الأوسط ترفع أسعار الذهب والنفط

ارتفعت أسعار كل من الذهب والنفط في ظل المخاوف من اتساع رقعة التوترات في الشرق الأوسط.
وتفصيلاً، أدى الإقبال على الذهب كملاذ آمن في المعاملات الفورية اليوم إلى ارتفاع أسعاره 0.3 % إلى 2662.50 دولار للأوقية “الأونصة” بحلول الساعة الـ03:25 بتوقيت جرينتش بعد أن قفز لأعلى مستوى له على الإطلاق عند 2685.42 دولار في 26 سبتمبر، محققًا بذلك مكاسب أسبوعية بواقع 0.2%. كما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 % إلى 2682.10 دولار.
وفي المعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 32.17 دولار للأوقية، وصعدت بنحو 1.8% منذ بداية الأسبوع حتى الآن، وقفز البلاتين 1.1% إلى 1001.79 دولار، وارتفع البلاديوم 1.4% إلى 1013.46 دولار.
كما ارتفعت أسعار النفط اليوم عند التسوية مع تركز الأنظار على كبار منتجي الخام في الشرق الأوسط، وتزايد المخاوف من اتساع نطاق الصراع بالمنطقة، بما يهدد الإمدادات العالمية.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.72 دولار أي 5.03 بالمئة إلى 77.62 دولار للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 3.61 دولار أي 5.15 بالمئة إلى 73.71 دولار.

مقالات مشابهة

  • المخاوف من اتساع رقعة التوترات بالشرق الأوسط ترفع أسعار الذهب والنفط
  • قطاع الخدمات الأمريكي عند أعلى مستوى منذ فبراير 2023
  • البنك المركزي المصري: صافي احتياطيات النقد الأجنبي ترتفع إلى 46.737 مليار دولار في سبتمبر من 46.597 مليار في أغسطس
  • «عيسى» يصدر قرارا بسحب  كافة الصادرة عن المحافظ السابق المكلف
  • ارتفاع أسعار المنتجين في منطقة اليورو بنسبة 0.6% في أغسطس
  • عاجل| تراجع الطلب يدفع لانكماش نشاط شركات القطاع الخاص في مصر
  • الحرارة ترتفع الأسبوع القادم.. والامطار والدرجات العشرينية تحدد موعد دخولها الرسمي للعراق
  • أسعار النفط تصعد وسط تزايد التوتر في الشرق الأوسط
  • القيمة السوقية لدوري أدنوك للمحترفين ترتفع 4% في أكتوبر 2024
  • انكماش النشاط الصناعي في كوريا الجنوبية بأكبر وتيرة منذ منتصف 2023