اختتم وزير الحج والعمرة رئيس لجنة برنامج خدمة ضيوف الرحمن، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، زيارته الرسمية إلى المملكة الأردنية الهاشمية أمس، بعقد لقاءات موسّعة مع قيادات الشؤون الدينية والأوقاف والقطاعات المرتبطة بخدمة ضيوف الرحمن في الحكومة الأردنية، إلى جانب لقاء معالي وزير الشؤون الدينية الفلسطيني، وكبار مسؤولي الشركات المقدمة لخدمات الحج والعمرة، و عدد من المسؤولين من القطاع العام والخاص.

وبحث خلال اللقاءات تسهيل وصول المعتمرين إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة، تحقيقًا لمستهدفات برامج رؤية السعودية 2030. وأكّد معالي الدكتور الربيعة للجانب الأردني على ترحيب المملكة حكومةً وشعبًا بجميع المعتمرين القادمين من المملكة الأردنية الهاشمية.

أخبار متعلقة خلال زيارته للأردن.. وزير الحج يبحث تسهيل إجراءات قدوم المعتمرينلتدريب العاملين في خدمة ضيوف الرحمن.. مذكرة تفاهم بين "الحج والعمرة" و"قياس""الحج والعمرة" تعلن نتائج تقييم شركات حجاج الداخل والخارج

خلال افتتاحه معرض منصة #نسك بالعاصمة الأردنية "عمان" معالي @tfrabiah يؤكد الاستمرار في تطوير وابتكار الحلول التقنية التي تسهم في تيسير رحلة المعتمرين والزوار.#في_القلب_يا_مكة pic.twitter.com/NgLGEhAQ3P— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) September 14, 2023

وأشار إلى أن الزيارة جاءت بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ـ حفظهما الله ـ، تأكيدًا لحرص حكومة المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الحج والعمرة وجميع قطاعات منظومة خدمة ضيوف الرحمن على إتاحة الفرصة للمسلمين في جميع أنحاء العالم لزيارة الحرمين الشريفين، وتقديم أفضل التسهيلات لهم.

معالي @tfrabiah يلتقي ممثلي شركات العمرة في إطار زيارته إلى المملكة الأردنية الهاشمية، ويؤكد استمرار التعاون والعمل المشترك من أجل خدمة وراحة ضيوف الرحمن.#في_القلب_يا_مكة pic.twitter.com/gFV2S0eZLD— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) September 14, 2023زيادة عدد المعتمرين الأردنيين

تركزت المباحثات بين الجانبين على تطوير منافذ القدوم البرية بين المملكتين، بعد أن سجلت الإحصاءات ازدياد في عدد المعتمرين القادمين من الأردن هذا العام بنسبة 50 % عن العام الماضي ، كما تناولت المباحثات اعتماد تأهيل وزارة الأوقاف لوكالات تقديم الخدمة دون الحاجة للحصول على شهادة "إياتا".

معالي @tfrabiah يفتتح معرض منصة #نسك بالعاصمة الأردنية “عمان” بحضور شركات العمرة والجهات ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن في السعودية والأردن.#في_القلب_يا_مكة pic.twitter.com/GHtMg9ZLLE— وزارة الحج والعمرة (@HajMinistry) September 14, 2023

وشهدت الزيارة تدشين معرض ومنصة "نُسك" التعريفي بالعاصمة "عمّان" وسط حضور كبير من الجهات ذات العلاقة بتقديم خدمات الحج والعمرة وشركات القطاع الخاص في المملكة الأردنية، حيث استعرض معالي وزير الحج والعمرة خلال حديثه مع ممثلي القطاع الخاص، المميزات والخدمات التي تتيحها المنصة، والقفزة التي أحدثتها في خدمة ضيوف الرحمن.

وعد معاليه المعرض جسر تواصل يجمع الجهات مقدمي الخدمات في القطاع الخاص بالأردن بأشقائهم السعوديين في القطاع ذاته لبحث أفضل سبل الاستفادة من المنصة وخدماتها المتطورة وتوَّعي بالفوائد المتعددة التي تعود على المعتمر، مثل اختيار الباقات والنصائح الإثرائية ،وأدلة معرفة المواقع التاريخية ، لتكون بوابة شاملة لكل ما يتعلق بأداء مناسك العمرة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس واس جدة الحج والعمرة الأردن وزارة الحج والعمرة وزارة الحج والعمرة المملکة الأردنیة خدمة ضیوف الرحمن وزیر الحج

إقرأ أيضاً:

بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين

أعلنت المديرية العامة للجوازات في السعودية، انتهاء الاستعدادت لاستقبال القادمين إلى المملكة لتأدية شعائر العمرة في مكة المكرمة، وذلك بعد انتهاء موسم الحج الذي شهد وفاة أكثر من 1300 شخص.

وذكرت صحيفة "المدينة" المحلية، أن المديرية العامة للجوازات أعلنت جاهزيتها لاستقبال "ضيوف الرحمن" القادمين لأداء مناسك العمرة لعام 1446 الهجري عبر منافذ المملكة الدولية، بدءاً من وصولهم حتى مغادرتهم، وإنهاء إجراءاتهم بيسر وسهولة.

وأوضحت المديرية أنه جرى "دعم جميع صالات الجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية بالكوادر البشرية المؤهلة والأجهزة التقنية الحديثة".

وأهابت بأهمية التزام ضيوف الرحمن من المعتمرين بالأنظمة والتعليمات عند القدوم لأداء العمرة وحتى مغادرة المملكة.

رسميا.. السعودية تعلن ارتفاع عدد الوفيات بموسم الحج أعلن وزير الصحة السعودي، الأحد، ارتفاع حالات الوفاة بموسم الحج هذا العام إلى 1301.

وحسب السلطات السعودية، فقد أدى 1.8 مليون حاج مناسك الحج هذا العام، وهو رقم مماثل للعدد المسجّل العام الماضي.

وقد وفد 1.6 مليون شخص من خارج المملكة لأداء فريضة الحج.

وكان وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل، قد أعلن في وقت سابق أن عدد الوفيات في موسم الحج وصل إلى 1301 حالة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن وزير الصحة قوله، خلال مداخلة تلفزيونية: "بلغ عدد الوفيات 1301 متوف، رحمهم الله جميعًا".

وأوضح الجلاجل أن "83 بالمئة من المتوفين هم من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة".

وذكر أن المتوفين بينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة، مشدّدا على أن الجهات المختصة بذلت جهودًا كبيرة في التوعية بمخاطر التعرض للإجهاد الحراري، والتأكيد على ضرورة التقيد وتنفيذ إجراءات الوقاية.

مقالات مشابهة

  • الحج: نتابع مغادرة ضيوف الرحمن بالكوادر البشرية والإمكانات التقنية
  • عبر منافذ المملكة كافة.. “الجوازات”: جاهزون لاستقبال المعتمرين لعام 1446هـ
  • بعد موسم حج تخللته وفيات.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • بعد موسم الحج.. السعودية تعلن اكتمال الاستعدادت لاستقبال المعتمرين
  • “الجوازات” تعلن الجاهزية لاستقبال المعتمرين لعام 1446هـ
  • وزارة الحج والعمرة تنظّم اللقاء الأول مع شركات ومؤسسات العمرة
  • صنعاء تخاطب وزير الحج السعودي بشأن حجاجها في المملكة
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس تطوير المبادرات الإثرائية للحجاج
  • وكيل معهد أبحاث الحج: ندرس المبادرات الإثرائية لضيوف الرحمن لتطويرها