عقدت مؤسسة حمد الطبية أمس ندوة قطر الوطنية العاشرة لإنتان الدم للمتخصصين في مجال الرعاية الصحية مع عرض للملصقات البحثية بمشاركة موظفي المؤسسة.
واستهدفت الندوة زيادة التوعية بالبروتوكولات العلاجية المهمة المتعلقة بالوقاية من إنتان الدم وتشخيصه وعلاجه.
وأكد الدكتور عبدالله الأنصاري، رئيس الإدارة الطبية بمؤسسة حمد الطبية أهمية برنامج قطر الوطني لإنتان الدم، وقال «يأتي البرنامج بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، وسدرة للطب، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية وغيرها من المؤسسات الأخرى التي انضمت إلى مؤسسة حمد الطبية في مجال المكافحة العالمية لمرض إنتان الدم»، لافتا إلى أن الجهود الوطنية للوقاية من إنتان الدم ضرورية لتحقيق النهج الشامل للحد مخاطر الإصابة بالمرض.

 
وقال «سنقوم بإحداث تغييرات كبيرة في تنفيذ استراتيجيات الوقاية والإدارة للحد من مخاطر إصابة المرضى في المستشفى بإنتان الدم وضمان التدخل المناسب للمرضى المصابين، ومن خلال العمل يداً بيد يمكننا ضمان اتباع نهج أكثر اتحاداً وشمولية وقائم على الأدلة لمساعدة هؤلاء الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة». 
ويعتبر إنتان الدم مرض خطير يحدث عندما تغير الإصابة بالعدوى الاستجابة الطبيعية للجسم مما يتسبب في خلل بالأعضاء وفشل في أداء وظائفها. حيث يعتبر هذا المرض من الأمراض الصامتة المميتة، فهو يزهق أرواح الملايين سنوياً في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، يمكن إنقاذ حياة العديد من الأفراد من خلال زيادة الوعي والكشف المبكر والتأكيد على أهمية الحصول على العلاج الفوري.
وأوضح الدكتور عبد السلام سيف، قائد البرنامج الوطني لإنتان الدم، ورئيس قسم العناية المركزة الطبية بمؤسسة حمد الطبية: «يمكن أن يصاب أي شخص بإنتان الدم في حال إصابته بالعدوى، وأن هناك بعض الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة، مثل الأشخاص الذين خضعوا لعملية جراحية مؤخراً أو أصيبوا بمرض خطير، أو النساء اللاتي أنجبن حديثاً، أو تعرضن للإجهاض، أو الأطفال المولودين قبل الأوان، أو كبار السن، أو الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري، ومن يعانون ضعف جهاز المناعة، مثل الذين يخضعون للعلاج الكيميائي أو لعملية زرع أعضاء. 
وأكد أهمية وجود أنظمة طبية جيدة لمراقبة هؤلاء المرضى في المستشفيات، وعدم تجاهل الأسرة التي تقدم الرعاية للمريض في المنزل لأعراض إنتان الدم».
وقال «تشمل أعراض إنتان الدم ما يلي: تداخل في الكلام أو الارتباك، الرعشة الشديدة أو ألم في العضلات أو حمى، عدم التبول طوال اليوم، صعوبة شديدة في التنفس، شعور الشخص بأنه على وشك الوفاة، ظهور بقع في الجلد أو تغير في لونه.
وأضاف: إن حزمة بروتوكولات الإنتان الستة التي طورتها مؤسسة “UK Sepsis Trust” يشير إلى مجموعة من ست مهام حاسمة وتتضمن (إعطاء الأكسجين، فحص زراعة الدم، إعطاء المضادات الحيوية، إعطاء السوائل، وقياس اللاكتات ومراقبة إنتاج البول) حيث يجب إجراء تلك الفحوصات للمريض في غضون ساعة واحدة من قِبل موظفي الخطوط الأمامية. لقد أثبتت بروتوكولات إنتان الدم الستة قدرتها في الحد بشكل كبير من الخطر النسبي للوفاة عند تطبيقها للمرضى الذين يعانون من إنتان الدم الشديد خلال ساعة واحدة فقط.

وأضاف: «قمنا بإدماج بروتوكولات إنتان الدم الستة المحدثة ضمن ممارستنا السريرية، وتعديل إشعار التنبيه للموظفين حتي يكونوا أكثر تحديداً وكفاءة. 
وقالت السيدة مريم المطوع، رئيس إدارة التمريض بالوكالة بمؤسسة حمد الطبية: يلعب الكادر التمريضي دوراً مهماً في التعرف على المرضى المصابين بإنتان الدم، حيث يقضي الكادر التمريضي وقتاً أطول مع مرضاهم بشكل عام.
وأكدت أن دور التمريض الفريد يفسح المجال بصورة جيدة لمراقبة المرضى، وقد استثمرنا وقتنا في الكثير من التدريب، وخاصة الكادر التمريضي الخاص بالخطوط الأمامية لفهم أعراض هذه الحالة.
وأوضحت أنه جري بالفعل دمج الفحص المستهدف كجزء من التقييمات الروتينية للمرضى وجولات الرعاية، مما أدى إلى وجود كادر تمريضي مدرب تدريباً جيداً عبر المنظومة والقدرة على تطبيق بروتوكولات الإنتان الستة بكفاءة خلال إجراء الساعة الذهبية المستهدف.
يتم الاحتفال باليوم العالمي لإنتان الدم في جميع أنحاء العالم في 13 سبتمبر سنوياً لرفع مستوى الوعي حول هذا المرض الذي يهدد حياة الأفراد ويؤثر على ملايين الأشخاص عالمياً. 
والجدير بالذكر أنه سوف تواصل هذه المبادرة الصحية العالمية المهمة خلال العام الحالي، لتسليط الضوء على مرض إنتان الدم والوقاية منه والتعرف على أعراضه مبكراً وعلاجه تحت شعار «أوقفوا إنتان الدم». 
يتم دعم هذه الجهود من قِبل برامج التعليم العملي والتوعية، حيث إن ندوة قطر الوطنية لإنتان الدم تعتبر من هذه الفعاليات التي تدعم هذا الجهد، التي تقام للمرة العاشرة على التوالي والتي تعتبر من أبرز الفعاليات التعليمية المهنية لهذا العام.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤسسة حمد الطبية حمد الطبیة

إقرأ أيضاً:

"سعود الطبية": تنفيذ 27 ألف رعاية صحية منزلية خلال 9 أشهر

سجلت مدينة الملك سعود الطبية، عضو تجمع الرياض الصحي الأول، أكثر من 27 زيارة رعاية منزلية خلال التسعة أشهر الماضية من العام الميلادي الحالي.
وتضمنت هذه الخدمات زيارات ميدانية وأخرى افتراضية، للمرضى المسجلين في المدينة من كبار السن، الأطفال، مرضى الشيخوخة، ومرضى الرعاية التلطيفية الخاصة بمرضى السرطان ومرضى الرعاية التنفسية.أعداد المستفيدين
أخبار متعلقة تكثيف الرقابة الميدانية لتحسين الخدمات ومكافحة التشوه البصري بذهبانرفع كفاءة وفرص عمل.. أمانة حائل توقع اتفاقية لتطوير قدرات شباب المنطقةأوضح مدير إدارة الرعاية الصحية المنزلية، د. فهد القحطاني، تزامنًا مع احتفال المدينة الطبية باليوم السعودي للرعاية الصحية المنزلية، أن عدد المستفيدين من الخدمات بلغ أكثر من 1200 مستفيد، مشيرًا إلى أن غالبيتهم يعانون من الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط، ومضاعفات هذه الأمراض مثل الشلل النصفي، وجلطات الدماغ، والتقرحات السريرية. يتم جدولة الزيارات حسب حالة المريض الصحية واحتياجه.
وتشمل الزيارة الطبية فحص الحالة، وأخذ عينات الدم وغيرها للمختبر، وتغيير القسطرة البولية، وأنبوب التغذية، وأنبوب القصبة الهوائية، والعناية بالجروح، بالإضافة إلى توفير المستلزمات والاحتياجات الطبية والتمريضية. كما يتم تقديم العلاج الوريدي من خلال إعطاء المرضى المضادات الحيوية المجدولة لهم، بالإضافة إلى فحص مستوى النظر لديهم، وغير ذلك من الخدمات.
وأشار د. القحطاني إلى أن الزيارات الميدانية بلغت نحو 13,898 زيارة، بينما بلغت الزيارات الافتراضية أكثر من 13 ألف زيارة.”

مقالات مشابهة

  • 3.6 مليون مواطن يتلقون الخدمات الطبية بمبادرة 100 يوم صحة بسوهاج
  • تغييرات تظهر قبل وقت قصير من ظهور السرطان
  • 1608 زيارة منزلية لكبار السن وذوي الهمم ضمن «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • ندوة علمية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة حول الأخطاء الدوائية وسبل الوقاية منها
  • تغييرات مرتقبة في قائمة الركراكي استعداداً لمواجهتي جمهورية إفريقيا الوسطى
  • رئيس جامعة كفر الشيخ: نسعى للانتهاء من المدينة الطبية خلال 6 أشهر
  • لبنان: الأردن وفرت لنا المستلزمات الطبية وحالت دون انقطاع الأدوية
  • شهر التوعية بسرطان الثدي.. من أين تبدأ الوقاية؟
  • بعد مخالصة الغامدي .. تغييرات إدارية تعصف بالنصر
  • "سعود الطبية": تنفيذ 27 ألف رعاية صحية منزلية خلال 9 أشهر