العرب القطرية:
2024-09-30@17:55:55 GMT

صعود مؤشر البورصة بدعم من أسعار النفط

تاريخ النشر: 15th, September 2023 GMT

صعود مؤشر البورصة بدعم من أسعار النفط

أنهى مؤشر بورصة قطر تعاملات الأسبوع الثاني من الشهر الجاري على ارتفاع بنسبة 0.80 بالمئة، رابحا 81.64 نقطة، ليصل إلى مستوى 10319.28 نقطة، قياسا بالأسبوع الماضي، مدفوعا بارتفاع أداء 4 قطاعات بقيادة قطاع النقل الذي ارتفع بنسبة 4.15 بالمائة، والتأمين بنمو 1.9 بالمائة، والبنوك 0.81 بالمائة، والصناعة بواقع 0.

52 بالمائة.
وأكد تامر حسن، المحلل المالي أن أداء المؤشر العام لبورصة قطر خلال هذا الأسبوع شهد تحسنا ملحوظا قياسا بالأسبوع السابق لجهة تحسن أداء القطاعات بدعم من أسعار النفط التي ارتفعت بنحو اثنين بالمئة عند التسوية لحوالي 92 دولار للبرميل، لتقترب من أعلى مستوى في 10 أشهر، إضافة لرفع التملك الأجنبي في بعض الشركات، فضلا عن مراجعات بعض المؤشرات الأجنبية.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.42 دولار، أو 1.6 بالمئة، مسجلة عند التسوية 92.06 دولار للبرميل، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.55 دولار، أو 1.8 بالمئة، لتصل إلى 88.84 دولار للبرميل عند التسوية، ليسجل الخامان بذلك أعلى سعر تسوية منذ نوفمبر الماضي.
وتابع المحلل المالي في هذا السياق قائلا: انعكست أسعار النفط إيجابا على البورصة وخاصة الأسهم المرتبطة بالنفط، مما قاد المؤشر للارتفاع.
ولفت إلى أن أداء المؤشر العام من ناحية فنية يشير إلى حدوث تحركات عرضية مائلة للارتفاع خلال الأسبوع المقبل، مبينا أنه في حال توفرت السيولة فمن المتوقع أن يرتفع المؤشر إلى 10550 نقطة ومستوى 10700 نقطة.
ورأى أنه في ظل ترقب المستثمرين لنتائج الشركات في الربع الثالث (التسعة أشهر الأولى من العام الجاري) والتي من المتوقع أن تكون إيجابية فإن المؤشر يرجح أن يصل إلى مستويات 11 نقطة.
وشهد الأسبوع الجاري تحسنا في مستويات السيولة، إذ سجلت قيمة التداولات خلال هذا الأسبوع مستوى 3.584 مليار ريال قياسا مع مستوى 2.543 مليار ريال خلال الأسبوع الماضي.
 يشار إلى أن شركة /إيداع/ أعلنت أمس، عن تعديل نسبة تملك الأجانب في شركتي /الكهرباء والماء/ و/الملاحة القطرية/ لتصبح 100 بالمئة من رأس المال.
وأوضحت الشركة في بيانين صحفيين صدرا عنها أمس، ونشرا على الموقع الإلكتروني لبورصة قطر، تعديل نسبة تملك الأجانب في شركة الكهرباء والماء /شركة مساهمة عامة قطرية/ لتصبح 100 بالمئة من رأس المال، أي ما يعادل 1 مليار و100 مليون سهم، وكذلك تعديل نسبة تملكهم في شركة الملاحة القطرية /شركة مساهمة عامة قطرية/ لتصبح 100 بالمئة من رأس المال، أي ما يعادل 1 مليار و136 مليونا و164 ألفا و750 سهما.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مؤشر بورصة قطر تعاملات الأسبوع بورصة قطر

إقرأ أيضاً:

اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط

قادت زيادة المخاوف من اضطراب محتمل في الإمداد من منطقة الشرق الأوسط أسعار النفط للارتفاع في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين.
وتفصيلاً، بحلول الساعة الـ00:43 بتوقيت غرينتش ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر بنسبة 16 سنتًا أو 0.22 بالمئة إلى 72.14 دولار للبرميل. وزاد العقد الأكثر تداولاً تسليم ديسمبر عشرة سنتات أو 0.14 بالمئة إلى 71.64 دولار للبرميل، بحسب بيانات “رويترز”.
وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط ثمانية سنتات أو 0.12 بالمئة إلى 68.26 دولار للبرميل، وفقًا لـ”سكاي نيوز عربية”.
وفي الأسبوع الماضي، انخفض خام برنت بنحو ثلاثة بالمئة، في حين تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو خمسة بالمئة مع تزايد المخاوف بشأن الطلب بعد فشل التحفيز المالي من الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم وأكبر مستورد للنفط، في دعم ثقة السوق، لكن الأسعار تلقت دعمًا اليوم الاثنين من احتمال اتساع الصراع في الشرق الأوسط مع إيران، المنتج الرئيسي للنفط وعضو منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، بعد أن كثفت إسرائيل هجماتها على جماعة حزب الله اللبنانية والحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن.
ومع ذلك، تظل الأسعار تحت الضغط مع تخطيط أوبك وحلفائها، أو المجموعة المعروفة باسم أوبك+، زيادة الإنتاج بمقدار 180 ألف برميل يوميًا في ديسمبر، ومن المتوقع أيضًا عودة صادرات النفط من ليبيا.

مقالات مشابهة

  • رغم التراجع.. الذهب يتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • صعود جديد لأسعار النفط والدولار بالعالم
  • الذهب يتراجع ويتجه لتحقيق أفضل أداء فصلي منذ 2016
  • صعود جماعى لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الاثنين
  • ارتفاع أسعار النفط
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في نهاية تعاملات الأحد
  • البورصة تربح 21.2 مليار جنيه بنهاية تعاملات اليوم الأحد
  • صعود جماعي لمؤشرات البورصة في بداية تعاملات الأحد
  • مؤشرات "وول ستريت" باللون الأخضر للأسبوع الثالث على التوالي